أثقل نجم نيوتروني مسجل هو 2.35 مرة كتلة الشمس

نجم نيوتروني سريع الدوران جنوب كوكبة الأسد هو الأكبر من نوعه الذي شوهد حتى الآن ، وفقًا للملاحظات الجديدة.

النجم المنهار الذي سجل رقما قياسيا ، واسمه PSR J0952-0607 ، يزن حوالي 2.35 مرة أكثر من الشمس ، تقرير الباحثين 11 يوليو على arXiv.org. يقول المؤلف المشارك في الدراسة روجر روماني ، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة ستانفورد: “هذا هو أثقل نجم نيوتروني تم قياسه جيدًا حتى الآن”.

كان حامل الرقم القياسي السابق نجمًا نيوترونيًا في الكوكبة الشمالية Camelopardalis يُدعى PSR J0740 + 6620 ، والتي قلبت المقاييس عند أكبر بنحو 2.08 مرة من كتلة الشمس. إذا نما نجم نيوتروني ضخمًا جدًا ، فإنه ينهار تحت ثقله ويتحول إلى ثقب أسود. تعتبر هذه القياسات للنجوم النيوترونية الضخمة ذات أهمية لأنه لا أحد يعرف الحد الدقيق للكتلة بين النجوم النيوترونية والثقوب السوداء.

يقول روماني إن هذا الخط الفاصل يدفع السعي للعثور على أضخم النجوم النيوترونية وتحديد مدى كتلتها. يقول: “إنها تحدد الحدود بين الأشياء المرئية في الكون والأشياء المخفية إلى الأبد عنا داخل الثقب الأسود”. “النجم النيوتروني الموجود على حافة أن يصبح ثقبًا أسود – ثقيلًا بما يكفي للانهيار – يحتوي في مركزه على أكثر المواد كثافة للغاية التي يمكننا الوصول إليها في الكون المرئي بأكمله.”

يقع PSR J0952-0607 في كوكبة Sextans ، جنوب برج الأسد مباشرة. تقع على بعد 20000 سنة ضوئية من الأرض ، أعلى بكثير من مستوى المجرة في هالة درب التبانة. يصدر النجم النيوتروني نبضة من موجات الراديو نحونا في كل مرة يدور فيها ، لذلك يصنف علماء الفلك أيضًا الجسم على أنه نجم نابض. تم الإبلاغ عنها لأول مرة في عام 2017 ، هذا النجم النابض يدور كل 1.41 مللي ثانية، أسرع من كل النجوم النابضة باستثناء نجم واحد.

لهذا السبب اختار روماني وزملاؤه دراسته – دفعهم الدوران السريع إلى الشك في أن النجم النابض قد يكون ثقيلًا بشكل غير عادي. ذلك لأن نجمًا آخر يدور حول النجم النابض ، ومثلما يدور الماء المتدفق على عجلة مائية ، فإن سقوط الغاز من هذا الرفيق على النجم النابض يمكن أن يسرع من دورانه مع زيادة كتلته أيضًا.

اكتشف روماني وزملاؤه ، من خلال مراقبة الرفيق ، أنه يدور حول النجم النابض بسرعة – حوالي 380 كيلومترًا في الثانية. باستخدام سرعة الرفيق ومدته المدارية حوالي ست ساعات ونصف ، حسب الفريق أن كتلة النجم النابض تزيد عن ضعف كتلة الشمس. هذا أثقل بكثير من النجم النيوتروني النموذجي ، الذي تبلغ كتلته 1.4 ضعف كتلة الشمس.

يقول إيمانويل فونسيكا ، عالم الفلك الراديوي بجامعة وست فيرجينيا في مورغانتاون ، “إنها دراسة رائعة” ، حيث قاس كتلة صاحب الرقم القياسي السابق ولكنه لم يشارك في العمل الجديد. “إنه يساعد الفيزيائيين النوويين في الواقع على تقييد طبيعة المادة في هذه البيئات القاسية.”