أدى تأثير قديم على الأرض إلى سلسلة من الحفر

تم اكتشاف مجموعة من الفوهات التي تشكلت من مادة انفجرت من نحت فوهة بركان أخرى أكبر – وهي عملية يطلق عليها اسم فوهة ثانوية – تم رصدها أخيرًا على الأرض. عدة مجموعات من الحفر في جنوب شرق وايومنغ ، بما في ذلك العشرات من البثور في المجموع ، لها بصمات الحفر الثانوية، تقرير الباحثون 11 فبراير في نشرة GSA.

عندما يصطدم كويكب أو نوع آخر من الصخور الفضائية بكوكب أو قمر ، فإنه ينفجر المواد من السطح و يخلق فوهة بركان (SN: 12/18/18). يشرح توماس كينكمان ، عالم الكواكب في جامعة ألبرت لودفيج في فرايبورغ بألمانيا ، أن كتلًا كبيرة من هذه المادة يمكن رميها بعيدًا عن الحفرة الأولى وتسبب في إحداث ثقوب خاصة بها عندما تهبط. لاحظ علماء الفلك منذ فترة طويلة حدوث فجوات ثانوية على القمر والمريخ والأجرام السماوية الأخرى في النظام الشمسي ، ولكن لم يحدث ذلك على الأرض.

عند كنكمان وزملائه أولا التحقيق في سلسلة من الحفر بالقرب من دوغلاس ، ويو ، في عام 2018 ، اعتقدوا أن البثور تشكلت من شظايا نيزك كبير تحطم في الغلاف الجوي. لكن كنكمان وفريقه اكتشفوا في وقت لاحق مجموعات مماثلة من الحفر من نفس العمر ، في مكان ما حوالي 280 مليون سنة ، في جميع أنحاء المنطقة.

إجمالاً ، وجد الفريق أكثر من 30 حفرة أثرية يتراوح قطرها بين 10 و 70 مترًا في ستة مواقع مختلفة. استنادًا إلى اختلافات طفيفة ولكنها واضحة في محاذاة الحفر الإهليلجية في المجموعات ، يقترح الباحثون أن المصطمات التي فجرت كل مجموعة من الحفر ضربت الأرض من اتجاهات مختلفة قليلاً.

يقول كنكمان إن الاصطدامات التي خلقت هذه الحفر الثانوية تراوح قطرها بين 4 و 8 أمتار وضربت الأرض بسرعات تتراوح بين 2520 و 3600 كيلومتر في الساعة. يشير استقراء مسارات هؤلاء الاصطدامات إلى مصادرهم المفترضة إلى الحفرة الأصلية التي طاروا منها على امتداد حدود وايومنغ ونبراسكا شمال شرق شايان.

يقول جاريث كولينز ، عالم الكواكب في إمبريال كوليدج لندن الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة ، إن أدلة الفريق “تتحد جيدًا لتكوين قصة مقنعة”.

ربما كان عرض الحفرة الأصلية يتراوح بين 50 و 65 كيلومترًا وتم إنشاؤها بواسطة اصطدام يبلغ عرضه 4 إلى 5.4 كيلومترات ، حسب تقدير كنكمان والفريق. من المحتمل أيضًا أن تكون الحفرة مدفونة تحت أكثر من كيلومترين من الرواسب التي تراكمت في 280 مليون سنة منذ تشكلها. تآكلت كمية مكافئة من الرواسب بعيدًا لفضح الحفر الثانوية عندما ارتفعت جبال روكي في هذه الأثناء.

يقول بو بيرهاوس ، عالم الكواكب في أنظمة الفضاء لوكهيد مارتن في ليتلتون ، كولو: “يا له من اكتشاف صدفة حققه هؤلاء الأشخاص”. وشبه الفترة الجيولوجية القصيرة التي يمكن خلالها اكتشاف هذه الحفر بالفترة القصيرة بين الفترة الزمنية تتعرض الحفرية لأول مرة للعناصر وعندما تتآكل إلى الغبار.

لاحظ الباحثون أن قياسات البحث عن مجالات الجاذبية والمغناطيسية في المنطقة بحثًا عن حالات شاذة يمكن أن تساعد في الكشف عن الحفرة المدفونة. قد يبحث الفريق أيضًا عن صخور شديدة التصدع وغيرها من الأدلة على الحفرة القديمة في لب الرواسب التي تم حفرها أثناء التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة ، كما يقول كنكمان.