أسرع قزم أبيض يدور على الإطلاق يدور مرة كل 25 ثانية

تدور الشمس مرة في الشهر والأرض مرة واحدة في اليوم ، لكن النجم القزم الأبيض على بعد 2000 سنة ضوئية يدور كل 25 ثانية ، ويتغلب على البطل العجوز بخمس ثوان. هذا يجعله أسرع نجم يدور من أي نوع على الإطلاق – إلا إذا كنت تفكر في مثل هذه الأشياء الغريبة النجوم النيوترونية والثقوب السوداء ، التي يدور بعضها بشكل أسرع ، لتكون نجومًا (SN: 3/13/07).

على الرغم من صغر حجم الأرض تقريبًا ، إلا أنه بحجم الشمس تقريبًا ، يكون القزم الأبيض كثيفًا للغاية. جاذبية سطح النجم كبيرة جدًا لدرجة أنك إذا أسقطت حصاة من ارتفاع بضعة أقدام ، فسوف تصطدم بالسطح بسرعة آلاف الأميال في الساعة. يستغرق القزم الأبيض النموذجي ساعات أو أيامًا ليدور.

القزم الأبيض سريع الدوران ، المسمى LAMOST J0240 + 1952 والموجود في كوكبة الحمل ، دخل في دوامة بسبب علاقته المستمرة مع نجم قزم أحمر يدور حوله. مثلما يتسبب سقوط الماء في دوران عجلة الماء ، فإن سقوط الغاز من النجم الأحمر المرافق له جعل القزم الأبيض يدور.

حدث هذا الاكتشاف في ليلة 7 أغسطس ، عندما اكتشفت عالمة الفلك إنجريد بيليسولي من جامعة وارويك في كوفنتري بإنجلترا وزملاؤها بقعة ضوء دورية من الثنائي الخافت. الومض يتكرر كل 24.93 ثانية، وكشفوا عن فترة دوران النجم القزم الأبيض التي حطمت الرقم القياسي ، ذكر الباحثون في 26 أغسطس على موقع arXiv.org.

المنافس الوحيد المعروف للنجم هو جسم يدور بسرعة أكبر في مدار مع النجم الأزرق HD 49798. لكن طبيعة هذا النجم المدور السريع غير واضحة ، حيث تقول بعض الدراسات الحديثة إنه من المحتمل أن يكون نجمًا نيوترونيًا ، وليس قزمًا أبيض.