“أقرب ثقب أسود” مزعوم للأرض ليس ثقبًا أسود

أقرب ثقب أسود إلى الأرض ليس ثقبًا أسود على الإطلاق. بدلاً من ذلك ، ما اعتقد العلماء أنه ثلاثي نجمي – نجمان وثقب أسود – هو في الواقع زوج من النجوم تم القبض عليه في مرحلة فريدة من التطور.

في مايو 2020 ، أفاد فريق من علماء الفلك أن النظام النجمي HR 6819 ربما كان مكونًا من نجم لامع ضخم محبوس في مدار ضيق لمدة 40 يومًا مع ثقب أسود غير مرئي وغير متغذى بالإضافة إلى نجم ثانٍ يدور على مسافة أبعد. على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية من الأرض ، من شأن ذلك أن يصنع هذا الثقب الأسود الأقرب إلينا (SN: 5/6/20). لكن خلال الأشهر التالية ، حللت فرق أخرى نفس البيانات وتوصلت إلى استنتاج مختلف: النظام المضيف نجمتان فقط ولا يوجد ثقب أسود.

الآن ، انضم الفريق الأصلي وأحد فرق المتابعة إلى الموارد البشرية 6819 مع تلسكوبات أكثر قوة تجمع نوعًا مختلفًا من البيانات. يمكن للبيانات الجديدة تقديم تفاصيل أدق عن السماء ، مما يسمح لعلماء الفلك لمعرفة عدد العناصر الموجودة في النظام بشكل قاطع ونوعها، تقرير الفرق في مارس علم الفلك والفيزياء الفلكية.

تقول عالمة الفلك أبيجيل فروست Abigail Frost من جامعة KU Leuven في بلجيكا: “في النهاية ، كان النظام الثنائي هو أفضل ما يفسر كل شيء”.

أظهرت الملاحظات السابقة لـ HR 6819 أنه كوحدة واحدة ، لذلك لم يتمكن علماء الفلك من التمييز بين الأجسام في النظام ولا كتلهم. لفهم الطبيعة الحقيقية لـ HR 6819 ، لجأ فروست وزملاؤه إلى مصفوفة التلسكوب الكبيرة جدًا ، وهي شبكة من أربعة تلسكوبات مترابطة في تشيلي يمكنها بشكل أساسي رؤية النجوم المنفصلة.

يقول فروست: “لقد سمح لنا ذلك بفصل تلك الإشارة الأصلية بشكل نهائي ، وهو أمر مهم حقًا لتحديد عدد النجوم الموجودة فيها ، وما إذا كان أحدها ثقبًا أسود”.

يعتقد العلماء أن أحد النجوم هو نجم أزرق لامع ضخم يسحب المواد من الغلاف الجوي المتضخم للنجم المرافق له. هذا النجم المرافق لديه الآن القليل من الغلاف الجوي الغازي المتبقي. يقول كريم البدري ، عالم الفيزياء الفلكية في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في كامبريدج ، ماساتشوستس. لم يشارك البدري في الدراسة الجديدة ، لكنه اقترح في عام 2021 أن HR 6819 هو نظام ثنائي.

يمكن أن يخدع اللون والسطوع الأساسيان لهذا النجم الذي تم سحبه علماء الفلك الذين يبحثون في البيانات القديمة في التفكير في أنه نجم صغير كتلته 10 أضعاف الكتلة. بدا في الأصل كما لو أن هذا النجم كان يدور حول شيء ضخم ولكنه غير مرئي – ثقب أسود.

بمجرد كشف الباحثين عن تفاصيل النظام ، أدركوا أن هذا النظام فريد من نوعه ، حيث أظهر لعلماء الفلك مرحلة لم نشهدها من قبل بين الأنظمة ذات النجوم الضخمة. يقول عالم الفيزياء الفلكية ماكسويل مو من جامعة أريزونا في توكسون ، والذي لم يكن جزءًا من الدراسة الجديدة: “إنها حلقة مفقودة في تطور النجوم الثنائية”.

لقد شهد علماء الفلك لسنوات أنظمة ثنائية حيث يقوم أحد النجوم بسحب الغاز من الآخر ، وقد رأوا أنظمة يكون فيها النجم المانح مجرد نواة نجمية عارية. لكن في HR 6819 ، توقف النجم المانح عن إعطاء كتلة للآخر. يقول مو: “لا يزال هناك القليل من المغلف المتبقي ، لكنه يتقلص بسرعة ، ويتطور ليصبح نواة متبقية”.

تستخدم فروست وزملاؤها مصفوفة التلسكوب الكبيرة جدًا لمراقبة HR 6819 على مدار عام لتتبع كيفية تحرك النجوم بدقة. تقول: “نريد أن نفهم حقًا كيف تتحرك النجوم الفردية في النظام”. سيستخدم الفريق بعد ذلك هذه المعلومات في المحاكاة الحاسوبية لتطور النجوم الثنائية. “[It’s] من المثير أن يكون لدينا الآن نظام يمكننا استخدامه كنوع من حجر الزاوية للتحقيق في هذا بمزيد من التفصيل ، “يقول فروست.

على الرغم من أن HR 6819 لا يحتوي على أقرب ثقب أسود إلى الأرض ، يبدو أنه يحتوي على شيء أكثر فائدة لعلماء الفلك.