التقطت وكالة ناسا أول صور للضوء المرئي لسطح كوكب الزهرة من الفضاء

بالصدفة ، صور العلماء سطح كوكب الزهرة من الفضاء لأول مرة.

على الرغم من إخفاء الجسم الصخري للكوكب تحت حجاب كثيف من السحب ، تمكنت التلسكوبات الموجودة على متن مسبار باركر الشمسي التابع لناسا من التقاط أول صور الضوء المرئي للسطح مأخوذة من الفضاء، ذكر الباحثون في 16 فبراير رسائل البحث الجيوفيزيائي.

قالت لوري جليز ، مديرة قسم علوم الكواكب في ناسا ، في 10 فبراير أثناء بث مباشر على تويتر: “لم نشاهد في الواقع السطح من خلال السحب عند هذه الأطوال الموجية من قبل”.

على الرغم من أن مسبار باركر الشمسي قد تم بناؤه لدراسة الشمس ، إلا أنه يجب عليه القيام برحلات طيران منتظمة على كوكب الزهرة. تسحب جاذبية الكوكب المسبار وتشدد مداره و لتقريبه من الشمس (SN: 1/15/21). ساعدت تلك المساعدة من كوكب الزهرة المركبة الفضائية على احتلال عناوين الصحف عندما أصبحت أول مسبار لدخول جو الشمس (SN: 12/15/21).

يسافر مسبار باركر الشمسي حول الشمس في مدار إهليلجي للغاية ، كما هو موضح في هذا الفيديو. لإحكام حلقاته وجعله أقرب إلى النجم المتوهج ، يبطئ المسبار نفسه عن طريق الطيران بالقرب من كوكب الزهرة ، مستخدمًا جاذبية الكوكب كمكابح.

خلال رحلتين من هذا القبيل في يوليو 2020 وفبراير 2021 ، التقطت تلسكوبات WISPR الخاصة بالمسبار الصور الجديدة. في حين وجد WISPR أن جانب يوم كوكب الزهرة ساطع جدًا بحيث لا يمكن تصويره ، فقد كان قادرًا على تمييز ميزات السطح واسعة النطاق ، مثل منطقة المرتفعات الشاسعة المسماة أفروديت تيرا ، من خلال الغيوم في الليل.

تميل الغيوم إلى التشتت وامتصاص الضوء. يقول بول بيرن ، عالم الكواكب في جامعة واشنطن في سانت لويس ، والذي لم يشارك في الدراسة ، إن بعض الأطوال الموجية للضوء تمر عبرها ، اعتمادًا على التركيب الكيميائي للسحب.

على الرغم من أن العلماء كانوا يعرفون أن مثل هذه النوافذ الطيفية موجودة في السحب السميكة لحمض الكبريتيك على كوكب الزهرة ، إلا أن الباحثين لم يتوقعوا أن الضوء المرئي للعين البشرية سوف يخترق بشكل مكثف. وبينما تم تصميم WISPR لدراسة الغلاف الجوي للشمس ، فإن بنائه يحدث أيضًا للسماح له باكتشاف نافذة الضوء غير المتوقعة في غيوم كوكب الزهرة. يقول بايرن: “من باب المصادفة أن يكون لديهم أداة يمكنها الرؤية من خلال الغيوم”.

صورة GIF متحركة لصور مركبة لسطح كوكب الزهرة موضحة بتدرج الرمادي
أثناء التحليق بالقرب من كوكب الزهرة في فبراير 2021 ، التقط المسبار الشمسي باركر التابع لناسا الضوء المرئي القادم من سطح الكوكب باستخدام تلسكوبين WISPR التابعين للمسبار – WISPR-0 (صندوق كبير) و WISPR-1 (صندوق صغير). تمثل المناطق الأكثر قتامة المرتفعات الأكثر برودة ، بينما تمثل المناطق الفاتحة الأراضي المنخفضة الأكثر سخونة.ناسا ، APL ، NRL

قال برايان وود ، عالم الفيزياء الفلكية في مختبر أبحاث البحرية الأمريكية في واشنطن العاصمة ، والمؤلف المشارك للصحيفة ، خلال حدث وسائل التواصل الاجتماعي ، إن الصور تظهر كوكبًا شديد الحرارة لدرجة أنه يضيء ، مثل الحديد الأحمر الساخن.

قال: “إن نمط السطوع والظلام الذي تراه هو في الأساس خريطة لدرجة الحرارة” – المناطق الأكثر إشراقًا هي المناطق الأكثر سخونة والمناطق المظلمة أكثر برودة. يرتبط هذا النمط جيدًا بالخرائط الطبوغرافية التي تم إنتاجها مسبقًا من عمليات المسح الرادارية والأشعة تحت الحمراء. قال وود إن المرتفعات تبدو مظلمة والأراضي المنخفضة تبدو مشرقة.

تأتي الصور بينما تستعد وكالة ناسا للإطلاق بعثتين إلى كوكب الزهرة (SN: 6/2/21). وقال وود إن الصور الجديدة “قد تساعد في تفسير الملاحظات المأخوذة في المستقبل من هذه البعثات الجديدة”.