انفجار مبكر ينذر بموت وشيك لنجم

عادة ما يأتي موت النجم دون سابق إنذار. لكن الإشارة المبكرة إلى الزوال الوشيك لنجم ما تشير إلى ما يحدث قبل بعض الانفجارات النجمية.

في لحظة أخيرة قبل الانفجار ، سطع نجم ، مما يشير إلى أنه فجّر بعض طبقاته الخارجية في الفضاء. إنها المرة الأولى التي يكتشف فيها العلماء a انفجار ما قبل الانفجار من نوع عادي من النجم المتفجر ، أو المستعر الأعظم ، حسبما أفاد الباحثون في 1 يناير مجلة الفيزياء الفلكية.

سبق للعلماء أن رأوا بوادر لأنواع غير عادية من المستعرات الأعظمية. لكن “الشيء الجميل في هذا هو أنه طبيعي أكثر من ذلك بكثير ، مستعر أعظم ، فانيليا … مستعر أعظم يظهر هذا الانفجار قبل الانفجار” ، كما يقول عالم الفلك مانسي كاسليوال من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، والذي لم يشارك في البحث.

في 16 سبتمبر 2020 ، اكتشف العلماء انفجار نجم تبلغ كتلته ما يقرب من 10 أضعاف كتلة الشمس ، ويقع على بعد حوالي 120 مليون سنة ضوئية. لحسن الحظ ، فإن التلسكوبات التي تمسح بانتظام رقعة من السماء ، كجزء من جهد يسمى تجربة المستعر الأعظم الصغير للشباب ، كانت تراقب النجم قبل وقت طويل من انفجاره. وجد الباحثون قبل حوالي 130 يومًا من الانفجار ، سطوع النجم ، بداية ثوران ما قبل الانفجار.

كان الانفجار الأخير نوعًا مألوفًا من التفجيرات النجمية يُدعى المستعر الأعظم من النوع 2 ، والذي يحدث عندما ينهار قلب نجم متقدم في السن. ربما لم تكن بوادر مثل هذه الانفجارات قد شوهدت من قبل لأن الانفجارات المبكرة كانت باهتة. بالنسبة لهذا المستعر الأعظم ، كان لدى العلماء ملاحظات حول النجم الحساس بدرجة كافية لالتقاط الثوران الضعيف نسبيًا.

ألمحت الملاحظات السابقة بعد الانفجار لمثل هذه المستعرات الأعظمية أن النجوم تنسلخ طبقات قبل الموت. في عام 2021 ، أبلغ علماء الفلك عن علامات تدل على أن الموجة الصدمية للمستعر الأعظم تحرث في المواد التي طردها النجم (SN: 11/2/21). كما تم العثور على علامة مماثلة للمواد النجمية المتناثرة في الدراسة الجديدة.

العلماء ليسوا متأكدين بالضبط ما الذي يسبب مثل هذه الانفجارات المبكرة. يمكن أن تكون نتيجة الأحداث التي تحدث في أعماق النجم ، على سبيل المثال ، حيث يحرق النجم أنواعًا مختلفة من الوقود مع اقترابه من الموت. إذا تم العثور على المزيد من مثل هذه الأحداث ، فقد يتمكن العلماء في النهاية من التنبؤ بالنجوم التي ستزدهر ومتى.

تعتبر الانفجارات الأولية علامة على أن النجوم تمر باضطراب داخلي قبل الانفجار ، كما تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة رافايلا مارغوتي ، عالمة الفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي. “الرسالة الرئيسية التي نحصل عليها من الكون هي أن هذه النجوم تدرك حقًا أن النهاية قادمة.”