تجاوز عدد الكواكب الخارجية لوكالة ناسا 5000

إنه رسمي: عدد الكواكب المعروفة خارج نظامنا الشمسي تجاوز للتو 5000.

تجاوز تعداد الكواكب الخارجية هذا المعلم مجموعة حديثة من 60 كوكبًا خارجيًا مؤكدًا. تم العثور على هذه العوالم الإضافية في بيانات من مهمة ناسا K2 البائدة الآن ، “الحياة الثانية” لتلسكوب كبلر الفضائي الغزير الإنتاج ، وتم تأكيدها بملاحظات جديدة ، حسبما أفاد باحثون في 4 مارس على موقع arXiv.org.

اعتبارًا من 21 مارس ، وضعت هذه الاكتشافات وكالة ناسا العدد الرسمي للكواكب الخارجية عند 5،005.

لقد مرت 30 عامًا منذ أن اكتشف العلماء الكواكب الأولى التي تدور حول نجم آخر – وهو أمر غير مرجح زوج من العوالم الصغيرة تتجمع حول نجم نابض (SN: 1/11/92). اليوم ، الكواكب الخارجية شائعة جدًا لدرجة أن علماء الفلك يتوقعون معظم النجوم مضيف واحد على الأقل (SN: 1/11/12) ، كما يقول عالم الفلك أورورا كيسيلي من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

يقول كيسيلي: “من أكثر الأشياء إثارة التي أعتقد أنها حدثت في الثلاثين عامًا الماضية أننا بدأنا حقًا في أن نكون قادرين على ملء تنوع الكواكب الخارجية”

البعض يشبه كوكب المشتري ، والبعض يبدو – ربما – مثل الأرض والبعض الآخر لا يبدو مألوفًا. تشتمل الكواكب الخارجية المؤكدة البالغ عددها 5،005 على ما يقرب من 1500 من الكواكب الغازية العملاقة ، وحوالي 200 كوكب صغير وصخري وحوالي 1600 “كوكب أرضي فائق” ، وهي أكبر من الكواكب الصخرية في نظامنا الشمسي وأصغر من نبتون (SN: 8/11/15).

لا يستطيع علماء الفلك قول الكثير عن تلك العوالم التي تتجاوز الأقطار والكتل والكثافات. لكن العديد من المشاريع ، مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي، يعملون على ذلك ، كما يقول كيسيلي (SN: 24/1/22). وتقول: “لن نعثر على أطنان وأطنان أكثر من الكواكب الخارجية فحسب ، بل سنبدأ أيضًا في أن نكون قادرين على تمييز الكواكب بالفعل”.

والبحث لم ينته بعد. أحدث صائد للكواكب خارج المجموعة الشمسية تابع لوكالة ناسا ، مهمة TESS، أكد أكثر من 200 كوكب ، وهناك آلاف أخرى لم يتم التحقق منها ، كما يقول كيسيلي (SN: 12/2/21). تستمر عمليات البحث الجارية من التلسكوبات الأرضية في إضافة العدد أيضًا.

يقول كيسيلي: “هناك أطنان من الكواكب الخارجية هناك ، بل وحتى المزيد في انتظار من يكتشفها.”