تشكلت الجزيئات العضوية في نيزك المريخ بدون حياة فضائية

عندما ذكر الباحثون في عام 1996 أنهم وجدوا جزيئات عضوية محتشدة في نيزك مريخي قديم تم اكتشافه في القارة القطبية الجنوبية ، تسبب ذلك في ضجة كبيرة. أصر البعض على أن المجمعات كانت دليل كبير إذا كان صحيحًا على وجود الحياة على سطح المريخ (SN: 3/8/01). على الرغم من ذلك ، أشار آخرون إلى التلوث بأشكال الحياة الأرضية أو بعض الأصول غير البيولوجية (SN: 1/10/18).

الآن ، يوفر التحليل الجيوكيميائي للنيزك أحدث صخب لفكرة أن الحياة الفضائية سكنت جزء من الكوكب الأحمر عمره 4.09 مليار سنة. يقترح بدلاً من ذلك أن يكون ملف ربما تكونت المادة العضوية في الداخل من التفاعل الكيميائي اختلاط الماء والمعادن تحت سطح المريخ، تقرير الباحثين في 14 يناير علم. ومع ذلك ، يقول الفريق إن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في البحث عن الحياة.

غالبًا ما يتم إنتاج الجزيئات العضوية بواسطة كائنات حية ، ولكنها يمكن أن تنشأ أيضًا من عمليات غير بيولوجية وغير حيوية. على الرغم من وجود عدد لا يحصى من الفرضيات التي تدعي تفسير سبب نشوء الحياة ، إلا أن العديد من الباحثين يعتبرون الجزيئات العضوية اللاأحيائية مادة أساسية ضرورية. تشير الدراسة الجديدة إلى أن العمليات الجيولوجية المريخية كان من الممكن أن تولد هذه المركبات لمليارات السنين.

كان من الممكن أن تصبح هذه المواد الكيميائية العضوية الحساء البدائي الذي ربما ساعد في تكوين الحياة [Mars]يقول أندرو ستيل ، عالم الكيمياء الحيوية من معهد كارنيجي للعلوم في واشنطن العاصمة ، ما إذا كانت الحياة موجودة هناك ، ومع ذلك ، لا يزال غير معروف.

سعى ستيل وزملاؤه في البداية إلى دراسة كيف أن مياه المريخ القديمة قد حولت المعادن في النيزك ، المعروف باسم ALH84001. استخدم الفريق طرق التصوير المجهري والطيفي لتحليل شظايا صغيرة من أجزاء من النيزك يبدو أنها تفاعلت مع الماء.

اكتشف الباحثون في عيناتهم نواتج ثانوية لتفاعلين كيميائيين – السربنتينية والكربنة – والتي تحدث عندما تتفاعل السوائل الجوفية مع المعادن وتحولها. وسط هذه المنتجات الثانوية ، اكتشف الباحثون جزيئات عضوية معقدة. بناءً على تحديد هاتين العمليتين ، خلص الفريق إلى أن المواد العضوية ربما تكونت أثناء التفاعلات ، تمامًا كما يحدث على الأرض.

دعم تحليل الكميات النسبية لأنواع مختلفة من الهيدروجين في المادة العضوية فكرة أن المركبات العضوية تطورت أثناء وجوده على المريخ. لم يظهروا لاحقًا من ميكروبات الأرض أو المواد المستخدمة في تجارب الفريق.

تشير النتائج إجمالاً إلى أن عمليتين جيولوجيتين على الأقل ربما أنتجتا مادة عضوية على الكوكب الأحمر ، كما يقول موكول شارما ، عالم الكيمياء الجيولوجية في كلية دارتموث الذي لم يشارك في الدراسة.

الدراسة ليست الوحيدة التي تقترح أن المواد العضوية في صخور المريخ يمكن أن تتشكل بدون حياة. عزا الباحثون تشكيل المواد العضوية المعقدة في نيزك Tissint البالغ من العمر 600 مليون عام، أيضًا من المريخ إلى التفاعلات الكيميائية للماء والصخور (SN: 10/11/12).

ومع ذلك ، فإن ALH84001 هي واحدة من أقدم النيازك المريخية التي تم العثور عليها على الإطلاق. يقول شارما إن النتائج الجديدة ، عند النظر إليها جنبًا إلى جنب مع الاكتشافات الأخرى للمواد العضوية المريخية ، تشير إلى أن العمليات اللاأحيائية ربما كانت تولد مواد عضوية عبر الكوكب الأحمر خلال معظم تاريخها. “كان لدى الطبيعة قدر كبير من الوقت لإنتاج هذه الأشياء.”

على الرغم من أن العمل لا يقربنا من إثبات أو دحض وجود الحياة على المريخ ، إلا أن تحديد المصادر اللاأحيائية للمركبات العضوية هناك أمر بالغ الأهمية للبحث ، كما يوضح ستيل. بمجرد أن تكتشف كيف تعمل الكيمياء العضوية المريخية دون تدخل في الحياة ، كما يقول ، “يمكنك بعد ذلك البحث لمعرفة ما إذا كان قد تم تعديلها”.