تشير الزلازل على المريخ إلى أن الكوكب قد يكون نشطًا بركانيًا بعد كل شيء

قد يكون المريخ ، من الناحية الجيولوجية ، ليس ميتًا تمامًا.

قام الباحثون بتحليل عدد كبير من الزلازل الأخيرة على الكوكب الأحمر وأظهروا أن هذه الزلازل ربما تكون ناجمة عن الصهارة تتحرك بعمق تحت سطح المريخ. أفاد الباحثون في 27 أكتوبر / تشرين الأول أن هذا دليل على أن المريخ لا يزال نشطًا بركانيًا علم الفلك الطبيعي.

حيث ملامسة كوكب المريخ قبل أربع سنوات، اكتشف المسبار InSight التابع لناسا أكثر من 1000 زلزال المريخ (SN: 11/26/18). يسجل مقياس الزلازل الموجات الزلزالية ، والتي تكشف عن معلومات حول حجم الزلزال وموقعه.

حددت الدراسات السابقة أن العديد من زلازل المريخ نشأت من رقعة من تضاريس المريخ تعرف باسم سيربيروس فوساي (SN: 5/13/22). هذه المنطقة ، المليئة بالأعطال بشكل خاص ، تبعد أكثر من 1000 كيلومتر عن مركبة الإنزال InSight.

تقول آنا ميتيلهولز ، عالمة الكواكب بجامعة هارفارد ، إن معظم زلازل المريخ المرتبطة بسيربيروس فوسا كانت حتى الآن مألوفة جدًا من الناحية العلمية. وتضيف أن موجاتهم الزلزالية منخفضة التردد “هي تلك التي تشبه إلى حد كبير ما نراه عند حدوث زلزال”.

قامت ميتلهولز وزملاؤها الآن بتحليل عينة كبيرة من زلازل المريخ ، بما في ذلك أكثر من 1000 زلزال عالي التردد ، لا يبدو مثل إخوانهم على الأرض. لفهم أصل الزلازل عالية التردد بشكل أفضل ، جمع الباحثون إشاراتهم الضعيفة نسبيًا. في تلك الكومة من الموجات الزلزالية ، رأى الباحثون ذروة في كمية الطاقة الزلزالية القادمة من اتجاه سيربيروس فوساي. يقول هرفوي تكاليتش ، عالِم الجيوفيزياء في الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبرا ، والذي لم يشارك في البحث ، إن هذا كان مشروعًا مثيرًا للإعجاب. “لم تحاول أي دراسة قبل هذه الدراسة تحديد موقع الزلازل عالية التردد.”

حقيقة أن أنواعًا مختلفة من زلازل المريخ تتركز في منطقة واحدة هي مفاجأة. أشارت الأبحاث السابقة إلى أن زلازل المريخ قد تكون بسبب تبريد سطح المريخ وتقلصه بمرور الوقت. تلك العملية ، الذي يحدث على سطح القمريقول ميتيلهولز:SN: 5/13/19). “كان التوقع أن زلازل المريخ ستنشأ من كل مكان.”

وبمقارنة الموجات الزلزالية التي قاسها InSight بالموجات الزلزالية الناتجة في مناطق مختلفة على كوكبنا ، أظهر الباحثون أيضًا أن زلازل المريخ منخفضة التردد ربما تكون ناتجة عن صهارة تتحرك عدة عشرات من الكيلومترات تحت سطح المريخ. يقول ميتلهولز: “نتائجنا أكثر اتساقًا مع البيانات المأخوذة من المناطق البركانية على الأرض”.

وخلص الباحثون إلى أنه بدلاً من أن يكون كوكبًا ميتًا جيولوجيًا ، كما اقترح البعض ، قد يكون المريخ مكانًا ديناميكيًا بشكل مدهش. يقول ميتلهولز إن هذا الاكتشاف يعيد كتابة فهمنا للمريخ ، ولا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن جارنا السماوي. “نحن فقط نخدش السطح.”