تظهر البيانات الجديدة مدى سرعة تلوث الضوء في حجب سماء الليل

كانت سماء الليل تسطع بشكل أسرع مما أدركه الباحثون ، وذلك بفضل استخدام الأضواء الاصطناعية في الليل. كشفت دراسة أجريت على أكثر من 50000 ملاحظة للنجوم قام بها علماء مواطنون عن ذلك نمت سماء الليل أكثر سطوعًا بنسبة 10 بالمائة، في المتوسط ​​، كل عام من 2011 إلى 2022.

بعبارة أخرى ، أفاد باحثون في 20 يناير أن الطفل المولود في منطقة كان يظهر فيها ما يقرب من 250 نجمة كل ليلة سيشاهد 100 نجمة فقط في عيد ميلاده الثامن عشر.

تتعدى مخاطر التلوث الضوئي عدم القدرة على رؤية أكبر عدد ممكن من النجوم. يمكن الكثير من السطوع في الليل تضر بصحة الناس، إرسال الطيور المهاجرة تطير إلى المباني، وتعطيل شبكات الغذاء من خلال الرسم تلقيح الحشرات نحو الأضواء بدلًا من النباتات ، بل وربما تنقطع اليراعات تحاول ممارسة الجنس (SN: 8/2/17؛ SN: 8/12/15).

تقول عالمة الفلك كوني ووكر من المختبر القومي لبحوث الفلك البصري والأشعة تحت الحمراء في توكسون: “بطريقة ما ، هذه دعوة للعمل”. يجب أن يعتبر الناس أن هذا له تأثير على حياتنا. إنه ليس مجرد علم الفلك. إنه يؤثر على صحتنا. إنه يؤثر على الحيوانات الأخرى التي لا تستطيع التحدث عن نفسها “.

يعمل Walker مع الكرة الأرضية في الليل الحملة ، التي بدأت في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين كمشروع توعية لربط الطلاب في أريزونا وتشيلي ولديها الآن الآلاف من المشاركين في جميع أنحاء العالم. يقارن المساهمون النجوم التي يمكنهم رؤيتها بخرائط النجوم التي يمكن رؤيتها عند مستويات مختلفة من التلوث الضوئي ، ويدخلون النتائج على أحد التطبيقات.

يعترف الفيزيائي كريستوفر كيبا من مركز أبحاث جي إف زد الألماني لعلوم الأرض في بوتسدام قائلاً: “كنت متشككًا جدًا في جلوب آت نايت” كأداة للبحث الدقيق. لكن القوة تكمن في الأرقام المطلقة: حلل Kyba وزملاؤه 51351 نقطة بيانات فردية تم جمعها من 2011 إلى 2022.

يقول: “البيانات الفردية ليست دقيقة ، ولكن هناك الكثير منها”. “مشروع Globe at Night هذا ليس مجرد لعبة ؛ إنها بيانات مفيدة حقًا. وكلما زاد عدد الأشخاص المشاركين ، زادت قوتهم “.

هذه البيانات مجتمعة مع أطلس عالمي لإضاءة السماء نشرت في عام 2016، سمح للفريق أن يستنتج أن سطوع سماء الليل زاد بمعدل 9.6 بالمائة سنويًا من عام 2011 إلى عام 2022 (SN: 6/10/16).

معظم هذه الزيادة فاتها الأقمار الصناعية التي تجمع بيانات السطوع في جميع أنحاء العالم. وشهدت تلك القياسات زيادة بنسبة 2 في المائة فقط في السطوع سنويًا على مدار العقد الماضي.

يقول كيبا إن هناك عدة أسباب لذلك. منذ أوائل عام 2010 ، تحولت العديد من المصابيح الخارجية من مصابيح الصوديوم عالية الضغط إلى مصابيح LED. تعد مصابيح LED أكثر كفاءة في استخدام الطاقة ، ولها فوائد بيئية وموفرة في التكاليف.

لكن مصابيح LED تبعث أيضًا المزيد من الضوء الأزرق ذي الموجات القصيرة ، والذي ينثر الجزيئات في الغلاف الجوي أكثر من الضوء البرتقالي لمصابيح الصوديوم ، مما يخلق المزيد من وهج السماء. الأقمار الصناعية الحالية ليست حساسة للأطوال الموجية الزرقاء ، لذلك فهي تقلل من التلوث الضوئي الناتج عن مصابيح LED. وقد تفقد الأقمار الصناعية الضوء الذي يضيء باتجاه الأفق ، مثل الضوء المنبعث من علامة أو من نافذة ، بدلاً من الضوء المستقيم لأعلى أو لأسفل.

صورة الأقمار الصناعية لميلانو في الليل مأخوذة من محطة الفضاء الدولية
لقد فوتت الأقمار الصناعية بعض التلوث الضوئي من مصابيح LED ، التي تنبعث بأطوال موجية زرقاء. تُظهر هذه الصورة من محطة الفضاء الدولية مصابيح LED في وسط ميلانو متوهجة أكثر إشراقًا من الأضواء البرتقالية في الضواحي.سامانثا كريستوفوريتي ، ناسا ، وكالة الفضاء الأوروبية

لم يتفاجأ عالم الفلك وباحث التلوث الضوئي جون بارنتين بأن الأقمار الصناعية قد استهانت بالمشكلة. لكنه يقول: “ما زلت مندهشًا من مقدار التقليل من شأنها”. “تؤكد هذه الورقة أننا قللنا من التلوث الضوئي في العالم.”

الخبر السار هو أنه لا توجد حاجة إلى اختراقات تكنولوجية كبيرة للمساعدة في حل المشكلة. يحتاج العلماء وصانعو السياسات فقط إلى إقناع الناس بتغيير طريقة استخدامهم للضوء في الليل – القول أسهل من الفعل.

يقول كيبا: “يقول الناس في بعض الأحيان أن التلوث الضوئي هو أسهل تلوث يمكن حله ، لأنك فقط تحتاج إلى تبديل مفتاح ويختفي”. “هذا صحيح. لكنها تتجاهل المشكلة الاجتماعية – أن هذه المشكلة الشاملة للتلوث الضوئي ناتجة عن مليارات القرارات الفردية “.

تتضمن بعض الحلول البسيطة التعتيم أو إطفاء الأنوار طوال الليل ، وخاصة الإنارة الكاشفة أو الأضواء في ساحات الانتظار الفارغة.

شارك Kyba قصة حول كنيسة في سلوفينيا تحولت من أربعة مصابيح كاشفة بقوة 400 واط إلى مصباح LED واحد بقوة 58 وات ، يضيء خلف فتحة الكنيسة لتركيز الضوء على واجهتها. كانت النتيجة انخفاضًا بنسبة 96 في المائة في استخدام الطاقة وتقليل إهدار الضوء ، حسبما أفاد كيبا في المجلة الدولية للإضاءة المستدامة في عام 2018 كانت الكنيسة لا تزال مضاءةولكن العشب والأشجار والسماء من حولها ظلت مظلمة.

يقول: “إذا كان من الممكن تكرار هذه القصة مرارًا وتكرارًا في جميع أنحاء مجتمعنا ، فقد يشير ذلك إلى أنه يمكنك حقًا تقليل الضوء في السماء بشكل كبير ، والاستمرار في التمتع ببيئة مضاءة ورؤية أفضل واستهلاك طاقة أقل بكثير” . “هذا نوع من الحلم.”

يعتقد بارينتين ، الذي يقود شركة استشارية خاصة في السماء المظلمة ، أن الوعي واسع النطاق بالمشكلة – والإجراءات اللاحقة – يمكن أن تكون وشيكة. للمقارنة ، يشير إلى دعاية كبيرة بقعة الزيت على نهر كوياهوغا، خارج كليفلاند ، في عام 1969 غذت الحركة البيئية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، ودفعت الكونجرس الأمريكي إلى تمرير قانون المياه النظيفة.

يقول: “أعتقد أننا على حافة الهاوية ، ربما ، أن يكون لدينا لحظة اشتعال للنهر للتلوث الضوئي”.