تعرف على BOAT ، ألمع انفجار لأشعة جاما على الإطلاق

أشعل ألمع انفجار لأشعة غاما تم تسجيله مؤخرًا مجرة ​​بعيدة – وأطلق عليها علماء الفلك اسم BOAT ، لألمع في كل العصور.

تقول عالمة الفلك جيليان راستينجاد من جامعة نورث وسترن في إيفانستون بولاية إلينوي: “نستخدم الرموز التعبيرية للقارب كثيرًا عندما نتحدث عنها” على تطبيق المراسلة Slack.

انفجارات أشعة جاما انفجارات نشطة التي تنفجر عندما يموت نجم ضخم ويترك وراءه a ثقب أسود أو نجم نيوتروني (SN: 11/20/19 ؛ SN: 8/2/21). يؤدي الانهيار إلى إطلاق نفاثات من أشعة جاما تبتعد عن أقطاب النجم السابق. إذا كانت تلك النفاثات موجهة مباشرة إلى الأرض ، يمكن لعلماء الفلك رؤيتها على أنها انفجار أشعة جاما.

هذه انفجار جديد، المسمى رسميًا GRB 221009A ، من المحتمل أن يكون ناتجًا عن مستعر أعظم أدى إلى ولادة ثقب أسود في مجرة ​​على بعد حوالي 2 مليار سنة ضوئية من الأرض ، كما أعلن الباحثون في 13 أكتوبر. الكتلة إلى طاقة نقية.

اكتشف مرصد نيل جيريلز سويفت التابع لناسا ، وهو تلسكوب لأشعة غاما في الفضاء ، الانفجار تلقائيًا في 9 أكتوبر حوالي الساعة 10:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، ونبه علماء الفلك على الفور أن شيئًا غريبًا كان يحدث.

يقول عالم الفيزياء الفلكية في ولاية بنسلفانيا جيمي كينيا ، رئيس العمليات العلمية في سويفت: “في ذلك الوقت ، عندما انفجر ، بدا الأمر غريبًا نوعًا ما بالنسبة لنا”. يبدو أن موقع الانفجار في السماء يتماشى مع طائرة مجرة ​​درب التبانة. لذلك اعتقد كينيا وزملاؤه في البداية أنه كان داخل مجرتنا ، ومن غير المرجح أن يكون شيئًا شديد النشاط مثل انفجار أشعة جاما. إذا انفجر انفجار مثل هذا داخل مجرة ​​درب التبانة ، فسيكون مرئيًا بالعين المجردة ، ولم يكن الأمر كذلك.

ولكن سرعان ما علم كينيا أن تلسكوب فيرمي الفضائي لأشعة غاما التابع لناسا قد شاهد أيضًا الفلاش – وكان من ألمع الأشياء التي رآها التلسكوب على الإطلاق. أقنعت نظرة جديدة على بيانات سويفت Kennea وزملائه أن الوميض كان ألمع انفجار لأشعة غاما شوهد خلال 50 عامًا من رصد هذه الانفجارات النادرة.

يقول كينيا: “إنه أمر استثنائي للغاية”. “إنها تقف على رأسها وكتفيها فوق البقية.”

صورة gif من أشعة جاما تنفجر داخل دائرة صفراء ، تصبح مشرقة ثم خافتة
تظهر هذه السلسلة من صور الضوء المرئي من أداة الأشعة فوق البنفسجية / البصرية التابعة لتلسكوب سويفت التابع لناسا أن التوهج الساطع لانفجار أشعة غاما GRB 221009A (الدائرة الصفراء) قد تلاشى على مدار 10 ساعات تقريبًا.سويفت / ناسا ، ب. سينكو

بعد تأكيد فكرة القارب BOAT – وهو مصطلح صاغه مستشار راستينجاد ، عالم الفلك الشمالي الغربي وين فاي فونغ – سارع علماء فلك آخرون لإلقاء نظرة. في غضون أيام ، حصل العلماء في جميع أنحاء العالم على لمحة عن الانفجار باستخدام التلسكوبات في الفضاء وعلى الأرض ، في كل نوع من أنواع الضوء تقريبًا. حتى أن بعض التلسكوبات الراديوية التي تستخدم عادة ككاشفات للصواعق شهدت a اضطراب مفاجئ مرتبط بـ GRB 221009A، مما يشير إلى أن الانفجار جرد الإلكترونات من الذرات في الغلاف الجوي للأرض.

في الساعات والأيام التي أعقبت الانفجار الأولي ، هدأ الانفجار وأفسح المجال لضوء ساطع نسبيًا. في النهاية ، يتوقع علماء الفلك رؤيتها تتلاشى أكثر ، لتحل محلها تموجات متوهجة من المواد في بقايا المستعر الأعظم.

يقول كينيا إن السطوع الشديد ربما يرجع جزئيًا على الأقل إلى القرب النسبي لـ GRB 221009A. قد تبدو بضعة مليارات سنة ضوئية بعيدة ، لكن متوسط ​​انفجار أشعة غاما هو أقرب إلى 10 مليارات سنة ضوئية. ربما كان أيضًا مشرقًا جوهريًا ، على الرغم من عدم وجود وقت لمعرفة السبب.

يقول كينيا إن دراسة الانفجار أثناء تغيره “من المحتمل أن تتحدى بعض افتراضاتنا حول كيفية عمل انفجارات أشعة جاما”. “أعتقد أن الأشخاص أصحاب نظريات انفجارات أشعة غاما سوف يغمرهم الكثير من البيانات التي ستغير النظريات التي اعتقدوا أنها قوية جدًا.”

سوف يتحرك GRB 221009A خلف الشمس من منظور الأرض بدءًا من أواخر نوفمبر ، مما يحميها مؤقتًا من الرؤية. ولكن نظرًا لأن توهجها لا يزال ساطعًا للغاية الآن ، يأمل علماء الفلك أن يظلوا قادرين على رؤيته عندما يصبح مرئيًا مرة أخرى في فبراير.

يقول راستينجاد: “أنا متحمس جدًا لبضعة أشهر من الآن عندما يكون لدينا كل البيانات الجميلة”.