تعود المسافة بين المجرات الدوارة إلى 13.3 مليار سنة مضت

هناك مجرة ​​تدور مثل الرقم القياسي في الكون المبكر – في وقت أبكر بكثير من أي مجرة ​​أخرى شوهدت تدور حولها.

اكتشف علماء الفلك علامات دوران في المجرة MACS1149-JD1 ، JD1 للاختصار ، والتي تقع بعيدًا جدًا بحيث يستغرق ضوءها 13.3 مليار سنة للوصول إلى الأرض. يقول عالم الفلك أكيو إينو من جامعة واسيدا في طوكيو: “المجرة التي حللناها ، JD1 ، هي المثال الأبعد لمجرة دورانية”.

يقول إينو: “يرتبط أصل الحركة الدورانية في المجرات ارتباطًا وثيقًا بسؤال: كيف تشكلت مجرات مثل مجرة ​​درب التبانة”. “لذلك ، من المثير للاهتمام العثور على بداية الدوران في الكون المبكر.”

تم اكتشاف JD1 في عام 2012. نظرًا لبعده الكبير عن الأرض ، فقد تمدد ضوءه ، أو انزياح أحمر ، إلى أطوال موجية أطول ، وذلك بفضل تمدد الكون. كشف هذا الضوء المنزلق إلى الأحمر أن JD1 كان موجودًا بعد 500 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم.

استخدم علماء الفلك الضوء من المجرة بأكملها لإجراء هذا القياس. الآن ، باستخدام مصفوفة Atacama Large Millimeter / submillimeter في تشيلي لمدة شهرين تقريبًا في عام 2018 ، قام Inoue وزملاؤه بقياس اختلافات أكثر دقة في كيفية نقل هذا الضوء عبر قرص المجرة. تظهر البيانات الجديدة أنه بينما يتحرك JD1 بالكامل بعيدًا عن الأرض ، يتحرك الجزء الشمالي منه أبطأ من الجزء الجنوبي. هذا علامة على الدوران، تقرير الباحثين في 1 يوليو رسائل مجلة الفيزياء الفلكية.

يدور JD1 بسرعة حوالي 180 ألف كيلومتر في الساعة ، أي ما يقرب من ربع سرعة دوران مجرة ​​درب التبانة. كما أن المجرة أصغر من المجرات الحلزونية الحديثة. يقول إينو إنه ربما يكون JD1 قد بدأ للتو في الدوران.

ال تلسكوب جيمس ويب الفضائي سيراقب JD1 في العام المقبل ليكشف عن المزيد من القرائن على كيفية تشكل تلك المجرة ، وغيرها مثل مجرتنا (SN: 10/6/21).