تغير المناخ قد يحول بعض البحيرات الزرقاء إلى خضراء أو بنية اللون

قد لا تكون بعض البحيرات الزرقاء الخلابة زرقاء في المستقبل ، وذلك بفضل تغير المناخ.

في أول إحصاء عالمي للون البحيرة ، قدر الباحثون ذلك ما يقرب من ثلث بحيرات الأرض زرقاء. ولكن في حالة ارتفاع متوسط ​​درجات حرارة الهواء في الصيف بضع درجات ، فإن بعض تلك المياه الكريستالية يمكن أن تتحول إلى اللون الأخضر الداكن أو البني ، حسبما أفاد الفريق في 28 سبتمبر. رسائل البحوث الجيوفيزيائية.

يمكن أن تغير الأشكال المتغيرة كيفية استخدام الناس لتلك المياه وتقدم أدلة حول استقرار النظم البيئية للبحيرة. يعتمد لون البحيرة جزئيًا على ما يوجد في الماء ، ولكن هناك عوامل مثل عمق المياه واستخدام الأرض المحيطة بها أيضًا. بالمقارنة مع البحيرات الزرقاء ، فإن البحيرات الخضراء أو البنية بها المزيد من الطحالب والرواسب والمواد العضوية ، كما يقول شياو يانغ ، عالم الهيدرولوجيا في جامعة ساوثرن ميثوديست في دالاس.

استخدم يانغ وزملاؤه صور الأقمار الصناعية من 2013 إلى 2020 لتحليل ألوان أكثر من 85000 بحيرة حول العالم. نظرًا لأن العواصف والمواسم يمكن أن تؤثر مؤقتًا على لون البحيرة ، فقد ركز الباحثون على اللون الأكثر شيوعًا الذي لوحظ لكل بحيرة خلال فترة السبع سنوات. الباحثون خلقوا أيضا خريطة تفاعلية على الإنترنت التي يمكن استخدامها لاستكشاف ألوان هذه البحيرات.

تقول دينا ليش ، عالمة البيئة المائية في جامعة لونغوود في فارمفيل ، فيرجينيا ، والتي لم تشارك في الدراسة ، إن النهج “رائع للغاية”. بيانات الأقمار الصناعية هذه “قوية للغاية”.

ثم نظر العلماء إلى المناخات المحلية خلال تلك الفترة ليروا كيف يمكن ربطها بلون البحيرة حول العالم. بالنسبة للعديد من المسطحات المائية الصغيرة أو البعيدة ، لا توجد سجلات لدرجة الحرارة وهطول الأمطار. وبدلاً من ذلك ، اعتمد الباحثون أيضًا على “توقعات” المناخ المحسوبة لكل بقعة على الكرة الأرضية ، والتي تم تجميعها معًا من سجلات متفرقة نسبيًا.

وجد الباحثون أن البحيرات في الأماكن التي يقل فيها متوسط ​​درجات حرارة الهواء في الصيف عن 19 درجة مئوية كانت أكثر عرضة للزرقة من البحيرات ذات الصيف الأكثر دفئًا. لكن ما يصل إلى 14 في المائة من البحيرات الزرقاء التي درسوها قريبة من هذا الحد. إذا زاد متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف بمقدار 3 درجات مئوية أخرى – وهو المقدار الذي يعتقده العلماء من المعقول بحلول نهاية القرن – تلك البحيرات البالغ عددها 3800 قد تتحول إلى اللون الأخضر أو ​​البني (SN: 8/9/21). هذا لأن الماء الدافئ يساعد الطحالب على التكاثر بشكل أكبر ، مما يغير خصائص الماء ، ويعطيها لونًا بنيًا أخضر ، كما يقول يانغ.

الاستقراء خارج هذه العينة من البحيرات صعب بعض الشيء. “نحن لا نعرف حتى عدد البحيرات الموجودة في العالم” ، كما تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة كاثرين أورايلي ، عالمة البيئة المائية في جامعة ولاية إلينوي في نورمال. العديد من البحيرات صغيرة جدًا بحيث لا يمكن اكتشافها بشكل موثوق عبر الأقمار الصناعية ، ولكن وفقًا لبعض التقديرات ، قد تفقد عشرات الآلاف من البحيرات الكبيرة لونها الأزرق.

يقول O’Reilly إذا أصبحت بعض البحيرات أقل زرقة ، فمن المحتمل أن يفقد الناس بعض الموارد التي اكتسبوا قيمتها. غالبًا ما تستخدم البحيرات لمياه الشرب أو الطعام أو الترفيه. إذا كان الماء مسدودًا بالطحالب ، فقد يكون غير جذاب للعب أو أكثر تكلفة للتنظيف للشرب.

لكن تغير اللون لا يعني بالضرورة أن البحيرات أقل صحة. “[Humans] لا تقدر الكثير من الطحالب في البحيرة ، ولكن إذا كنت نوعًا معينًا من أنواع الأسماك ، فقد تكون مثل “هذا رائع” ، كما يقول O’Reilly.

يمكن أن يشير لون البحيرة إلى استقرار النظام البيئي للبحيرة ، حيث تشير الظلال المتغيرة إلى الظروف المتغيرة للمخلوقات التي تعيش في الماء. تتمثل إحدى فوائد الدراسة الجديدة في أنها تمنح العلماء أساسًا لتقييم كيفية تأثير تغير المناخ على موارد المياه العذبة على الأرض. يمكن أن تساعد المراقبة المستمرة للبحيرات العلماء على اكتشاف التغييرات المستقبلية.

“[The study] يقول مايك بيس ، عالم البيئة المائية في جامعة فيرجينيا في شارلوتسفيل ، والذي لم يشارك في الدراسة: “يضع علامة يمكننا مقارنة النتائج المستقبلية بها”. “هذه ، بالنسبة لي ، القوة العظيمة لهذه الدراسة.”