تم الآن العثور على جزء من كتالوج النجوم القديم المفقود

ظهرت أجزاء من كتالوج النجوم من القرن الثاني قبل الميلاد في مخطوطة تم محوها وكُتبت على مدى قرون لاحقة. يُظهر تحليل جديد للمخطوطة الدينية أن النص المخفي ربما يكون من عالم الفلك اليوناني القديم هيبارخوس ، الذي اعتُبرت خريطته للنجوم – التي يُعتقد أنها المحاولة الأولى لرسم خريطة للسماء بأكملها – مفقودة منذ فترة طويلة.

يقول فيكتور جيسمبرغ ، مؤرخ العلوم القديمة في المركز الوطني للبحث العلمي في باريس: “أعتقد أن هذا يبدد الشكوك حول وجود كتالوج هيبارخوس” ويؤكد أنه كان “يحاول قياس إحداثيات جميع النجوم المرئية”. أفاد هو وزملاؤه الاكتشاف في نوفمبر مجلة لتاريخ علم الفلك.

كانت المخطوطة التي أخفت الشظايا طِرسًا ، أو رقًا تم محوه وإعادة استخدامه ، ويطلق عليه اسم Codex Climaci Rescriptus. من المحتمل أن تكون المخطوطة مأخوذة من دير سانت كاترين في سيناء في مصر ، ويوجد معظمها حاليًا في متحف الكتاب المقدس في واشنطن العاصمة.

الكتابة المرئية هي نص مسيحي يسمى سلم الفردوس. لكن ظلال الرموز السابقة كانت مرئية خلفها. في عام 2017 ، التقط باحثون بمكتبة إلكترونيات المخطوطات المبكرة في رولينج هيلز استيتس ، كاليفورنيا ، ومعهد روتشستر للتكنولوجيا في نيويورك صورًا رقمية للمخطوطة بأطوال موجية عديدة من زوايا مختلفة. تسمى هذه التقنية بالتصوير متعدد الأطياف ويتم استخدامها تحليل الطرس والكتب التالفة الأخرى (SN: 10/3/07). الضوء الذي ينعكس عن الحبر القديم ، أو الذي يجعل الحبر يتألق ، يسلط الضوء على النص المخفي. بمجرد أن يتم رقمنة الصفحات ، يمكن للباحثين في جميع أنحاء العالم دراستها دون ترك أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

1. تُظهر هذه التفاصيل الخاصة بالمخطوطة الكتابة الأصلية في ضوء عادي ، مع ظهور بعض ظلال النص السفلي خلفها.
  2. هنا نفس تفاصيل المخطوطة الموضحة بعد التحليل متعدد الأطياف ، مع النص اليوناني المبين باللون الأحمر أسفل النص العلوي باللون الأسود.
  3. تم تمييز النص اليوناني الذي تم الكشف عنه من خلال التحليل متعدد الأطياف باللون الأصفر.

كان الباحث التوراتي بيتر ويليامز من جامعة كامبريدج يدرس الأوراق الرقمية خلال إحدى عمليات إغلاق COVID-19. كان هو وفريقه قد عثروا سابقًا على شعر قديم حول علم الفلك أسفل النص الرئيسي. هذه المرة ، وجد أيضًا شيئًا يشبه القياسات الفلكية.

تواصل ويليامز مع جيسمبرغ والمؤرخ إيمانويل زينغ من جامعة السوربون في باريس طلبًا للمساعدة. فكر جيسمبرغ على الفور في هيبارخوس.

كان هيبارخوس عالم فلك وعالم رياضيات يونانيًا عاش بين عامي 190 و 120 قبل الميلاد ، وتشير الأدلة غير المباشرة إلى أنه صنع أول فهرس للنجوم يستخدم إحداثيين لتحديد موقع فريد في السماء ، بدلاً من وصف مواقع الأبراج بالنسبة لبعضها البعض.

يقول ماتيو أوسيندريفر ، مؤرخ علم الفلك في جامعة برلين الحرة ، والذي لم يشارك في العمل الجديد: “أعتقد أن معظم العلماء يعتقدون أن هناك مثل هذا الكتالوج”. لكن أفضل دليل على ذلك جاء من الترجمات أو المراجع الضعيفة في الفهارس اللاحقة ، مثل تلك التي قام بها عالم الفلك كلوديوس بطليموس في الإسكندرية ، مصر ، بعد أربعة قرون من هيبارخوس.

لاختبار فكرة أن القطعة كانت جزءًا من كتالوج Hipparchus ، قام Gysembergh وزملاؤه أولاً بترجمة المقطع المكشوف بشق الأنفس. “كان الكثير منه ،” هل يمكنك قراءة هذا؟ يقول جيسمبرغ. “كنا نكافح من أجل كل حرف ، كل رقم.”

تبين أن المقطع هو وصف لكوكبة Corona Borealis ، التاج الشمالي ، مع إعطاء إحداثيات عددية للعديد من نجومها. تمت كتابة الإحداثيات بترميز غير عادي يُعتقد أنه تم استخدامه من قبل هيبارخوس ولا أحد غيره.

بعد ذلك ، استخدم الباحثون برنامج القبة السماوية لحساب مكان وجود تلك النجوم في السماء عام 129 قبل الميلاد ، عندما كان هيبارخوس على قيد الحياة ويعمل. تطابقت تلك الحسابات مع تدوينات المخطوطة القديمة في حدود درجة واحدة.

يقول Ossendrijver: “من الواضح تمامًا أنه في الواقع جزء محفوظ جيدًا ومنسوخ جيدًا وغير مشوه كثيرًا من الكتالوج الأصلي لـ Hipparchus”. “إنه حقًا اكتشاف مهم.”

يقول أوسيندريفر إن علماء الفلك في بابل القديمة ربما كان لديهم فهرس نجوم خاص بهم كتب حتى قبل ذلك. “استطاع [Hipparchus] لقد التقطت فكرة عمل فهرس ربما من البابليين ، وربما حتى بعض البيانات الملموسة؟ “

يأمل Gysembergh في ظهور المزيد من كتالوج Hipparchus في أجزاء أخرى من Codex Climaci Rescriptus ، أو في نصوص أخرى لم يتم تحليلها باستخدام التصوير متعدد الأطياف بعد. يقول: “هناك الكثير لتجده في هذه المخطوطات”. “لقد كشطنا السطح بصعوبة.”