تم الآن العثور على جميع القواعد في DNA و RNA في النيازك

تم العثور على المزيد من مكونات الحياة في النيازك.

صخور فضائية سقطت على الأرض خلال القرن الماضي تحتوي على القواعد الخمس التي تخزن المعلومات في DNA و RNA، تقرير العلماء 26 أبريل في اتصالات الطبيعة.

تتحد هذه “القواعد النووية” – الأدينين ، والجوانين ، والسيتوزين ، والثايمين ، واليوراسيل – مع السكريات والفوسفات لتشكيل الشفرة الجينية لجميع أشكال الحياة على الأرض. ما إذا كانت هذه المكونات الأساسية للحياة أتت أولاً من الفضاء أو تم تشكيلها بدلاً من ذلك في حساء دافئ من الكيمياء الدنيوية لا يزال غير معروف (SN: 9/24/20). لكن هذا الاكتشاف يضيف إلى الأدلة التي تشير إلى أن أسلاف الحياة جاءت في الأصل من الفضاء ، كما يقول الباحثون.

اكتشف العلماء أجزاء من الأدينين والجوانين والمركبات العضوية الأخرى في النيازك منذ الستينيات (SN: 8/10/11و SN: 12/4/20). وقد رأى الباحثون أيضًا تلميحات من اليوراسيل ، لكن السيتوزين والثايمين ظلوا بعيد المنال ، حتى الآن.

يقول عالم الكيمياء الفلكية دانييل جلافين من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند: “لقد أكملنا مجموعة القواعد الموجودة في الحمض النووي والحمض النووي الريبي والحياة على الأرض ، وهي موجودة في النيازك”.

قبل بضع سنوات ، ابتكر عالم الكيمياء الجيولوجية ياسوهيرو أوبا من جامعة هوكايدو في سابورو باليابان وزملاؤه تقنية لاستخراج المركبات الكيميائية المختلفة وفصلها برفق في غبار النيزك المُسال ثم تحليلها.

يقول أوبا: “تتميز طريقة الكشف لدينا بحساسية أعلى بكثير من تلك المطبقة في الدراسات السابقة”. قبل ثلاث سنوات ، استخدم الباحثون نفس هذه التقنية اكتشف الريبوز ، السكر اللازم للحياة ، في ثلاثة نيازك (SN: 11/22/19).

في الدراسة الجديدة ، قام أوبا وزملاؤه بدمج القوى مع علماء الكيمياء الفلكية في وكالة ناسا لتحليل واحدة من تلك العينات النيزكية الثلاث وثلاث عينات إضافية ، بحثًا عن نوع آخر من المكونات الحاسمة للحياة: القواعد النووية.

يعتقد الباحثون أن أسلوبهم الأكثر اعتدالًا في الاستخراج ، والذي يستخدم الماء البارد بدلاً من الحمض المعتاد ، يحافظ على سلامة المركبات. يقول جلافين: “وجدنا أن أسلوب الاستخراج هذا مناسب جدًا لهذه القواعد النووية الهشة”. “إنه أشبه بمشروب بارد ، بدلاً من صنع شاي ساخن.”

باستخدام هذه التقنية ، قام Glavin و Oba وزملاؤهم بقياس وفرة القواعد والمركبات الأخرى المتعلقة بالحياة في أربع عينات من النيازك التي سقطت منذ عقود في أستراليا وكنتاكي وكولومبيا البريطانية. في الأربعة جميعًا ، اكتشف الفريق وقياس الأدينين والجوانين والسيتوزين واليوراسيل والثايمين والعديد من المركبات المتعلقة بهذه القواعد وعدد قليل من الأحماض الأمينية.

باستخدام نفس التقنية ، قام الفريق أيضًا بقياس الوفرة الكيميائية داخل التربة التي تم جمعها من موقع أستراليا ثم قارن قيم النيزك المقاسة مع تلك الموجودة في التربة. بالنسبة لبعض المركبات المكتشفة ، كانت قيم النيزك أكبر من التربة المحيطة ، مما يشير إلى أن المركبات جاءت إلى الأرض في هذه الصخور.

ولكن بالنسبة للمركبات الأخرى المكتشفة ، بما في ذلك السيتوزين واليوراسيل ، فإن وفرة التربة تصل إلى 20 مرة أعلى من النيازك. قد يشير ذلك إلى تلوث أرضي ، كما يقول مايكل كالاهان ، عالم الكيمياء الكونية ، من جامعة ولاية بويز في ولاية أيداهو.

“أظن [the researchers] يقول كالاهان: “حددت هذه المركبات بشكل إيجابي”. لكنهم “لم يقدموا بيانات مقنعة كافية لإقناعي بأنهم خارج كوكب الأرض حقًا.” عمل Callahan سابقًا في NASA وتعاون مع Glavin وآخرين لقياس المواد العضوية في النيازك.

لكن Glavin وزملاؤه يشيرون إلى عدد قليل من المواد الكيميائية المحددة التي تم اكتشافها لدعم فرضية وجود أصل بين الكواكب. في التحليل الجديد ، قاس الباحثون أكثر من دزينة من المركبات الأخرى ذات الصلة بالحياة ، بما في ذلك أيزومرات القواعد النووية ، كما يقول جلافين. الأيزومرات لها نفس الصيغ الكيميائية مثل القواعد المرتبطة بها ، لكن مكوناتها منظمة بشكل مختلف. وجد الفريق بعض هذه الأيزومرات في النيازك ولكن ليس في التربة. “إذا كان هناك تلوث من التربة ، لكنا قد رأينا تلك الأيزومرات في التربة أيضًا. وهو يقول.

يمكن أن يؤدي الذهاب مباشرة إلى مصدر هذه النيازك – الكويكبات البكر – إلى توضيح الأمر. يستخدم أوبا وزملاؤه بالفعل أسلوبهم في الاستخراج على قطع من سطح الكويكب ريوجو ، والتي قامت بها مهمة هايابوسا 2 اليابانية. جلبت إلى الأرض في أواخر عام 2020 (SN: 12/7/20). من المتوقع أن تعود مهمة OSIRIS-REx التابعة لناسا في سبتمبر 2023 بعينات مماثلة من الكويكب بينو (SN: 15/1/19).

يقول غلافين: “نحن متحمسون حقًا بشأن القصص التي يجب أن ترويها هذه المواد”.

عبيدة بن محمد