تم العثور على كوكب يشبه المشتري يدور حول نجم قزم أبيض

ظهرت لمحة عن مستقبل نظامنا الشمسي على بعد آلاف السنين الضوئية في كوكبة القوس. هناك كوكب عملاق مثل المشتري يدور حول قزم أبيض ، نجم كثيف خافت يشبه الشمس في يوم من الأيام.

في عام 2010 ، مر هذا النجم أمام نجم بعيد جدًا. مثل العدسة المكبرة ، تعمل جاذبية القزم الأبيض على ثني أشعة ضوء النجم الأبعد بحيث تتقارب على الأرض وتجعل النجم البعيد يبدو أكثر سطوعًا بمئات المرات. كوكب عملاق يدور حول النجم القزم الأبيض أيضًا “ميكرولنس” ضوء النجم البعيد ، الكشف عن وجود الكوكب.

في عام 2015 و 2016 ومرة ​​أخرى في 2018 ، قام عالم الفيزياء الفلكية جوشوا بلاكمان من جامعة تسمانيا في هوبارت بأستراليا وزملاؤه بتوجيه تلسكوب Keck II في هاواي إلى النظام البعيد ، الذي يقع على بعد حوالي 5000 إلى 8000 سنة ضوئية من الأرض. كان الفريق يبحث عن نجم الكوكب العملاق ، لكنهم لم يروا شيئًا.

يقول بلاكمان: “لقد توقعنا أن نرى نجمًا مشابهًا للشمس”. “ولذا فقد أمضينا بضع سنوات في محاولة لمعرفة سبب عدم رؤية النجم الذي توقعنا رؤيته على الأرض.”

بعد الفشل في اكتشاف أي ضوء من النقطة التي يجب أن يكون فيها نجم الكوكب ، خلص فريق بلاكمان إلى أن الجسم لا يمكن أن يكون نجمًا نموذجيًا مثل الشمس – المعروف أيضًا باسم نجم التسلسل الرئيسي ، والذي يولد الطاقة عن طريق تحويل الهيدروجين إلى هيليوم في مركزها. بدلاً من ذلك ، يجب أن يكون النجم شيئًا أكثر خفوتًا. تشير بيانات العدسة الدقيقة إلى أن النجم يبلغ نصف كتلة الشمس تقريبًا ، لذا فإن الجسم ليس ضخمًا بما يكفي ليكون نجمًا نيوترونيًا أو ثقبًا أسود. لكن نجم قزم أبيض يناسب الفاتورة تمامًا ، أبلغ الباحثون على الإنترنت في 13 أكتوبر في طبيعة سجية.

يقول بن زوكرمان ، عالم الفلك في جامعة كاليفورنيا ، والذي لم يشارك في هذا العمل: “لقد استبعدوا بعناية نجوم العدسة المحتملة الأخرى – النجوم النيوترونية والثقوب السوداء ونجوم التسلسل الرئيسي وما إلى ذلك”. ويشير إلى أنه تم العثور على عدد قليل فقط من الكواكب التي تدور حول الأقزام البيضاء.

الكوكب الجديد هو أول كوكب اكتشف على الإطلاق يدور حول قزم أبيض ويشبه كوكب المشتري في كتلته وبعده عن نجمه. يقدر فريق بلاكمان أن الكوكب أكبر بمرتين إلى ضعف كتلة كوكب المشتري ، ومن المحتمل أنه يبعد بمقدار 2.5 إلى ستة أضعاف عن النجم القزم الأبيض عن الأرض من الشمس. للمقارنة ، فإن كوكب المشتري يبعد عن الشمس بمقدار 5.2 مرة عن الأرض. القزم الأبيض أكبر إلى حد ما من الأرض ، مما يعني أن الكوكب أكبر بكثير من نجمه المضيف.

تشكل القزم الأبيض بعد توسع نجم شبيه بالشمس وأصبح نجمًا عملاقًا أحمر. ثم قام العملاق الأحمر بإخراج طبقاته الخارجية ، وكشف عن قلبه الساخن. هذا اللب السابق هو النجم القزم الأبيض.

ستتحول شمسنا إلى قزم أبيض حولها 7.8 مليار سنة من الآنلذا فإن الاكتشاف الجديد هو “لمحة سريعة عن مستقبل نظامنا الشمسي” ، كما يقول بلاكمان. عندما تصبح الشمس عملاقًا أحمر ، فإنها ستبتلع وتدمر كوكبها الأعمق ، عطارد ، وربما كوكب الزهرة أيضًا. لكن المريخ والمشتري والكواكب البعيدة يجب أن تبقى على قيد الحياة.

وماذا عن الأرض؟ لا أحد يعرف حتى الآن ماذا سيحدث لها.