جعلت فترة الأمطار التي يسببها البركان مناخ الأرض صديقًا للديناصورات

كانت بدايات أكبر الوحوش التي سارت على الأرض متواضعة. كانت الديناصورات الأولى بحجم القطط ، كامنة في الظل ، فقط في انتظار لحظتها. توصلت دراسة جديدة إلى أن تلك اللحظة جاءت عندما غيرت أربع نبضات رئيسية من النشاط البركاني المناخ في غمضة عين جيولوجية ، مما تسبب في موجة ممطرة استمرت مليوني عام تزامنت مع صعود الديناصورات إلى الهيمنة.

تم العثور على أدلة في رواسب مدفونة بعمق تحت حوض بحيرة قديم في الصين ربط الانفجارات البركانية بتقلبات المناخ والتغيرات البيئية خلقت واحة حارة ورطبة ممتدة على الكرة الأرضية في منتصف العصر الترياسي الحار والجاف ، حسبما أفاد الباحثون في 5 أكتوبر. وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم. خلال هذه الفترة الجيولوجية الممطرة القصيرة من 234 مليون إلى 232 مليون سنة ، والتي تسمى حلقة كارنيان بلوفيال ، بدأت الديناصورات في التطور إلى مخلوقات ضخمة ومتنوعة من شأنها أن تهيمن على المناظر الطبيعية على مدى 166 مليون سنة قادمة.

لاحظت الأبحاث السابقة القفزة في درجات الحرارة العالمية والرطوبة وهطول الأمطار خلال هذه الفترة الزمنية ، فضلاً عن التغيير في الحياة البرية والبحرية. يقول جيسون هيلتون ، عالم النباتات القديمة في جامعة برمنغهام في إنجلترا ، إن هذه الدراسات تفتقر إلى التفاصيل حول سبب هذه التغييرات.

لذلك لجأ هيلتون وزملاؤه إلى لب طوله عدة مئات من الأمتار من رواسب قاع البحيرة مأخوذة من حوض جيوان للحصول على إجابات. احتوى اللب على أربع طبقات مميزة من الرواسب التي تضمنت الرماد البركاني الذي يرجع تاريخه إلى ما بين 234 مليون و 232 مليون سنة ، مطابقة لتوقيت كارنيان بلوفيال الحلقة. ضمن تلك الطبقات ، وجد الفريق أيضًا الزئبق ، وهو وكيل للانفجارات البركانية. يقول هيلتون: “دخل الزئبق إلى البحيرة من مزيج من تلوث الغلاف الجوي والرماد البركاني وأيضًا تم غسله من الأرض المحيطة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق من البراكين”.

صناديق من النوى الصخرية من بحيرة قديمة في شمال الصين

يظهر الرقم القياسي الصخري من 234 مليون إلى 232 مليون عام ، والذي تم التقاطه في هذه النوى من بحيرة قديمة في شمال الصين ، علامات الطقس الرطب في كل مكان تقريبًا. تظهر النوى أيضًا أدلة على نشاط بركاني.

جينغ لو

جاء المزيد من الأدلة على الصلة بين النشاط البركاني والتغير البيئي خلال حلقة كارنيان بلوفيال من طبقات متناظرة في القلب أظهرت أنواعًا مختلفة من الكربون ، مما يشير إلى أربعة انبعاثات ضخمة لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. أخيرًا ، تغيرت الأحافير الدقيقة وحبوب اللقاح في نفس القسم الأساسي ، من الأنواع التي تفضل المناخات الأكثر جفافًا إلى الأنواع التي تميل إلى النمو في المناخات الدافئة والرطبة.

يشير التاريخ المعاد بناؤه إلى أن النبضات البركانية حقنت كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، كما يقول المؤلف المشارك جاكوبو دال كورسو ، الجيولوجي بجامعة ليدز في إنجلترا. وقد أدى ذلك إلى زيادة درجات الحرارة وتكثيف الدورة الهيدرولوجية ، مما أدى إلى زيادة هطول الأمطار وزيادة الجريان السطحي في البحيرات ، على حد قوله. في الوقت نفسه ، تطورت النباتات الأرضية ، وأصبحت النباتات المحبة للرطوبة هي السائدة. عندما خلقت الأمطار بيئات رطبة ، بدأت السلاحف والبرمائيات الكبيرة تسمى الميتوبوصورات – والديناصورات – في الازدهار.

تكشف هذه السطور المتنوعة من الأدلة معًا أن حلقة كارنيان بلوفيال كانت في الواقع أربع نبضات متميزة من تغير بيئي كبير – كل منها ناتج عن الانفجارات البركانية الهائلة ، كما يقول دال كورسو.

ثلاثة صفوف من جراثيم حبوب اللقاح القديمة
تكشف حبوب اللقاح والجراثيم والطحالب التي تم جمعها من العينة الأساسية من حلقة كارنيان بلوفيال عن تغيير من النباتات والحيوانات المحبة للقاحلة إلى النباتات والحيوانات المحبة للرطوبة.Peixin تشانغ

تشير بيانات الزئبق والكربون معًا إلى أن الزيادة في الزئبق جاءت من “مصدر رئيسي للبراكين كان قادرًا على التأثير على دورة الكربون العالمية” ، بدلاً من الانفجارات المحلية ، كما كتب الفريق. من المحتمل أن يكون هذا النشاط البركاني قد أتى من ثوران مقاطعة رانجليا البركانية الكبيرة في ما يعرف الآن بكولومبيا البريطانية وألاسكا ، والتي ارتبطت سابقًا ، ولكن بشكل ضئيل ، بحلقة كارنيان بلوفيال. إذا كان هذا صحيحًا ، فهذا يعني أن اندلاع Wrangellia حدث على شكل نبضات ، بدلاً من اندلاع واحد مستمر.

تشير هذه الورقة إلى “المرة الأولى التي ترتبط فيها بيانات الزئبق ونظائر الكربون ارتباطًا جيدًا عبر حلقة كارنيان بلوفيال” ، كما تقول أندريا مارزولي ، عالمة البترول البركانية في جامعة بادوفا بإيطاليا ، والتي درست رانجليليا ولكنها لم تشارك في هذا البحث. “يقدم المؤلفون حجة قوية لصالح نبضات تغير المناخ العالمي المستحثة بالبراكين.” ومع ذلك ، يلاحظ مارزولي ، “الرابط إلى Wrangellia لا يزال ضعيفًا ، ببساطة لأننا لا نعرف عمر Wrangellia.”

يوافق أليستر روفيل ، عالم الجيولوجيا الشرعي في جامعة كوينز بلفاست في أيرلندا ، والذي لم يشارك في هذه الدراسة ، قائلاً إنه يود رؤية المزيد من الأدلة على السبب والنتيجة بين رانجليليا والتغيرات البيئية. تقدم هذه الدراسة بعضًا من أفضل الوكلاء والبيانات من المصادر الأرضية حتى الآن ، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من السجلات الأرضية للحلقة الكارنية Pluvial ، كما يقول ، “لفهم شكل هذا الواقع على الأرض”.

شكلت التغيرات المناخية نقطة تحول في الحياة لم تستطع التكيف ، وانقرضت تلك المجموعات. يقول روفيل إن الحيوانات مثل الديناصورات والنباتات مثل السيكاسيات كانت “تنتظر في الأجنحة” لاغتنام فرصتها. أ دورة مماثلة من النشاط البركاني والتغير البيئي منذ حوالي 184 مليون سنة قد مهدت الطريق لأكبر الديناصورات ، الصربوديات ذات العنق الطويل ، للسيطرة على الخشب (SN: 11/17/20).

عبيدة بن محمد