ربما تكون الميغالودون قد سجلت رقماً قياسياً على الإطلاق كحيوانات مفترسة للمحيطات

عندما يلقي عالم الأحافير دانا إيريت محاضرات عن أسماك القرش التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والتي يبلغ طولها 15 مترًا والمعروفة باسم ميغالودون ، فإنه يحب أن يلقي نكتة: “ماذا أكل ميغالودون؟” يسأل إريت ، أمين مساعد للتاريخ الطبيعي في متحف ولاية نيو جيرسي في ترينتون. يقول: “حسنًا ، كل ما تريده”.

الآن ، قد يكون هناك دليل على صحة ذلك حرفياً. بعض ميغالودون (Oتودوس ميغالودون) ربما كانت “مفترسات شديدة الذروة” ، أعلى في السلسلة الغذائية من أي حيوان محيطي معروف على الإطلاق، ذكر الباحثون في 22 يونيو تقدم العلم. باستخدام القياسات الكيميائية للأسنان المتحجرة ، قارن العلماء النظام الغذائي للحيوانات البحرية – من الدببة القطبية إلى أسماك القرش البيضاء الكبيرة القديمة – ووجدوا أن الميغالودون وأسلافهم المباشرين كانوا غالبًا مفترسات على مستوى لم يسبق له مثيل من قبل.

يتناقض هذا الاكتشاف مع دراسة حديثة أخرى ، وجدت أن الميغالودون كانت في مستوى مماثل في السلسلة الغذائية أسماك القرش البيضاء الكبيرة (SN: 5/31/22). إذا كانت النتائج الجديدة صحيحة ، فقد تغير طريقة تفكير الباحثين فيما دفع الميغالودون للانقراض منذ حوالي 3.5 مليون سنة.

في الدراسة الأخيرة ، فحص الباحثون عشرات الأسنان المتحجرة لأنواع مختلفة من النيتروجين ، تسمى النظائر ، التي تحتوي على أعداد مختلفة من النيوترونات. في الحيوانات ، يميل أحد نظائر النيتروجين إلى أن يكون أكثر شيوعًا من نظير آخر. يمتص المفترس كلاهما عندما يأكل فريسته ، وبالتالي فإن عدم التوازن بين النظائر ينمو بشكل أكبر في السلسلة الغذائية.

لسنوات ، استخدم العلماء هذا الاتجاه للتعرف على النظم الغذائية للمخلوقات الحديثة. لكن الباحثين لم يكونوا قادرين على تطبيقه على الحفريات التي يبلغ عمرها ملايين السنين لأن مستويات النيتروجين كانت منخفضة للغاية. في الدراسة الجديدة ، تمكن العلماء من التغلب على هذا عن طريق تغذية عيناتهم إلى البكتيريا التي تهضم النيتروجين في مادة كيميائية يمكن للفريق قياسها بسهولة أكبر.

النتيجة: ميجالودون وأسلافه المباشرين ، المعروفين مجتمعين بأسماك القرش العملاقة ، أظهروا وجود فائض في نظائر النيتروجين في بعض الأحيان أكبر من أي حيوان بحري معروف. كانوا في المتوسط ​​على الأرجح بمستويين أعلى في السلسلة الغذائية من أسماك القرش البيضاء الكبيرة اليوم ، وهو ما يشبه القول بأن بعض الميغالودون كان سيأكل وحشًا يأكل بياضًا كبيرًا.

تقول إيما كاست ، عالمة الكيمياء الجيولوجية الحيوية بجامعة كامبريدج: “لقد اعتقدت بالتأكيد أنني قد أفسدت الأمر في المختبر”. لكن عند الفحص الدقيق ، صمدت البيانات.

والنتيجة هي “إثارة الحاجبين” ، كما يقول روبرت بويسينكر ، عالم الحفريات في كلية تشارلستون في ساوث كارولينا ، والذي لم يشارك في الدراسة. يقول: “حتى لو كان ميغالودون لا يأكل شيئًا سوى الحيتان القاتلة ، فإنه لا يزال بحاجة إلى الحصول على بعض هذا النيتروجين الزائد من شيء آخر ، ولا يوجد شيء آخر في المحيط اليوم به نظائر نيتروجين مركزة. “

يقول: “لا أعرف كيف أشرح ذلك”.

هناك احتمالات. ربما تكون الميغالودون قد أكلت حيتان العنبر المفترسة ، على الرغم من انقراضها قبل أسماك القرش العملاقة. أو يمكن أن تكون الميغالودون أكلة لحوم البشر (SN: 10/5/20).

تأتي المضاعفات الأخرى من الدراسة المتناقضة السابقة. قام هؤلاء الباحثون بفحص نفس السلسلة الغذائية – في بعض الحالات ، حتى نفس أسنان سمك القرش – باستخدام نظير الزنك بدلاً من النيتروجين. لقد توصلوا إلى الاستنتاج المعاكس ، حيث وجدوا أن الميغالودون كانت على مستوى مماثل للحيوانات المفترسة الأخرى.

طريقة الزنك ليست ثابتة مثل طريقة النيتروجين ، على الرغم من أن نظائر النيتروجين نادراً ما استخدمت بهذه الطريقة من قبل. تقول سورا كيم ، أخصائية علم الأحياء القديمة في جامعة كاليفورنيا ، ميرسيد ، والتي شاركت في كلتا الدراستين: “قد لا يكون لدينا فهم وفهم كامل لهذه التقنية”. “لكن اذا [the newer study] على حق ، هذا جنون “.

سيكون تأكيد النتائج خطوة نحو فهم سبب موت الميغالودون. يقول إريت ، الذي لم يشارك في الدراسة ، إنه إذا كان لدى البيض العظماء نظامًا غذائيًا مشابهًا ، فقد يعني ذلك أنهم تفوقوا على الميغالودون في الطعام. تشير النتائج الجديدة إلى أن هذا غير مرجح ، ولكن اترك مجالًا لاحتمال أن يتنافس البيض العظماء – أو ببساطة يأكلون – ميغالودون الأحداث (SN: 1/12/21).

يمكن أن يؤدي قياس المزيد من أسنان سمك القرش بكلتا الطريقتين إلى حل اللغز والتوفيق بين الدراسات. في الوقت نفسه ، كما يقول كاست ، هناك الكثير لاستكشافه من خلال طريقتهم في قياس نظائر النيتروجين في الأحافير. “هناك الكثير من الحيوانات والعديد من النظم البيئية المختلفة والفترات الزمنية” ، كما تقول.

يوافق Boessenecker. عندما يتعلق الأمر بالمحيطات القديمة ، يقول ، “أضمن أننا سنكتشف بعض الأشياء الغريبة حقًا.”