ربما وجد علماء الفلك أول كوكب خارج المجموعة الشمسية معروف

ربما اكتشف علماء الفلك أول كوكب معروف في مجرة ​​أخرى.

العالم المحتمل ، يسمى M51-ULS-1b، يدور حول نجم ضخم ونجم ميت في مجرة ​​ويرلبول ، على بعد حوالي 28 مليون سنة ضوئية من الأرض. يشير وجود الجسم ، إذا تم تأكيده ، إلى أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الكواكب الخارجية الأخرى خارج المجموعة الشمسية في انتظار اكتشافها ، حسبما أفاد علماء الفلك في 25 أكتوبر / تشرين الأول علم الفلك الطبيعي.

تقول عالمة الفيزياء الفلكية روزان دي ستيفانو من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في كامبريدج ، ماساتشوستس: “ربما افترضنا دائمًا أنه سيكون هناك كواكب” في المجرات الأخرى. إنها تجربة متواضعة “.

تم اكتشاف أكثر من 4800 كوكب تدور حول نجوم غير الشمس ، وكلها داخل مجرة ​​درب التبانة. لا يوجد سبب للاعتقاد بأن المجرات الأخرى لا تستضيف الكواكب أيضًا. لكن من الصعب القيام بأكثر تقنيات البحث عن الكواكب الخارجية شيوعًا مع مثل هذه النجوم البعيدة ، التي تمتزج معًا كثيرًا بحيث لا يمكن ملاحظتها واحدة تلو الأخرى.

في عام 2018 ، اقترح دي ستيفانو وعالمة الفيزياء الفلكية نيا إيمارا من جامعة كاليفورنيا بسانتا كروز البحث عن كواكب حول ثنائيات الأشعة السينية خارج المجرة.

تتكون ثنائيات الأشعة السينية عادةً من نجم هائل وبقايا نجم آخر هائل ، والذي انهار ليصبح نجمًا نيوترونيًا أو ثقبًا أسود. يسرق النجم الميت المواد من النجم الحي ويسخنها إلى درجات حرارة عالية لدرجة أنها تبعث أشعة سينية ساطعة تبرز من بين حشد النجوم الأخرى.

يمكن أن تكون منطقة الأشعة السينية أصغر من كوكب عملاق ، مما يعني أنه إذا عبر كوكب ما أو عبر ، أمام مثل هذا النظام من منظور علماء الفلك على الأرض ، فإنه يمكن أن يحجب مؤقتًا جميع الأشعة السينية ، مما يكشف عن وجود الكوكب.

بحث دي ستيفانو وزملاؤه في البيانات المؤرشفة من تلسكوب شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا لعلامات وامض مصادر الأشعة السينية (SN: 7/25/19). نظر الفريق في إجمالي 2624 عبورًا محتملاً في ثلاث مجرات: M51 (مجرة ويرلبول) ، M101 (مجرة دولاب الهواء) و M104 (مجرة سومبريرو).

واحد فقط ظهر إشارة واضحة تشبه الكوكب. في 20 سبتمبر 2012 ، منع جسم ما جميع الأشعة السينية من ثنائي الأشعة السينية M51-ULS-1 لمدة ثلاث ساعات تقريبًا.

“قلنا ، واو. هل يمكن أن يكون هذا هو؟ “يقول دي ستيفانو.

بعد استبعاد السحب الغازية التي تمر أمام الثنائي ، والتقلبات في مصدر الأشعة السينية نفسه أو تفسيرات أخرى للانحدار ، استنتج دي ستيفانو وزملاؤه أن الجسم كان على الأرجح كوكبًا بحجم زحل يدور حول المئات من الأشعة السينية الثنائية. مرات المسافة بين الأرض والشمس.

هذه ليست بيئة مريحة لكوكب الأرض. يلاحظ دي ستيفانو: “أنت لا تريد أن تكون هناك”. على الرغم من بعده عن ثنائي الأشعة السينية ، يتلقى الكوكب قدرًا من الطاقة في الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية مثله مثل كوكب المشتري الساخن كوكب خارج المجموعة الشمسية ، الذي يدور حول نجمه في غضون أيام قليلة ، يتلقى من نجم عادي (SN: 6/5/17).

يقول عالم الفيزياء الفلكية إجنازيو بيليتيري Ignazio Pillitteri من المعهد الوطني الإيطالي للفيزياء الفلكية في باليرمو: “إن احتمال اكتشاف الفريق لعبور كوكب خارج المجرة أمر مثير للاهتمام للغاية وسيكون اكتشافًا رائعًا”. يود أن يرى العبور يحدث مرة أخرى لتأكيد ذلك.

لا يجد الجميع النتيجة مقنعة. يقول عالم الفيزياء الفلكية ماثيو بايلز Matthew Bailes من جامعة Swinburne للتكنولوجيا في ملبورن بأستراليا: “أجد الورقة تخمينية للغاية”. إذا كان الكوكب حقيقيًا ، فإن العثور عليه يعتمد على الكثير من المصادفات: يجب أن يكون مداره متوافقًا تمامًا مع وجهة نظر الأرض ، ويجب أن يمر أمام ثنائي الأشعة السينية بينما كان تشاندرا يبحث.

ترد دي ستيفانو على ذلك بقولها إن حقيقة أن فريقها رأى إشارة ضمن هذا العدد الصغير من الملاحظات تشير إلى وجود الكثير من الكواكب خارج المجرة. تعترف “ربما كنا محظوظين”. “لكنني أعتقد أنه من المحتمل جدًا أننا لم نكن مميزين. بحثنا ووجدنا شيئًا لأنه كان هناك شيء للعثور عليه “.

لا تتوقع دي ستيفانو أن ترى هذا الكوكب بالذات مرة أخرى في حياتها. قد يستغرق الأمر عقودًا حتى تمر أمام النجوم المضيفة مرة أخرى. تقول: “الاختبار الحقيقي هو العثور على المزيد من الكواكب.”