ربما يكون مذنب قديم متفجر قد صهر الرمال التشيلية وتحويلها إلى زجاج

مبعثرة عبر رقعة من صحراء أتاكاما في تشيلي ، توجد قطع ملتوية من الزجاج الأسود والأخضر. كيف انتهى الأمر بالزجاج هناك ، الذي تم رشه على طول ممر طوله 75 كيلومترًا ، كان لغزًا.

الآن ، تُظهر تحليلات الغبار الفضائي في الزجاج أن الزجاج ربما يكون قد تشكل عندما انفجر مذنب أو مخلفاته فوق الصحراء قبل 12000 عام، تقرير الباحثون 2 نوفمبر في جيولوجيا.

هذا الممر هو أفضل دليل حتى الآن على موقع اصطدام مذنب على الأرض ، كما يقول بيتر شولتز ، عالم جيولوجيا الكواكب في جامعة براون في بروفيدانس ، رود آيلاند

لا يوجد سوى حوالي 190 حفرة أثر معروفة على الارض (SN: 12/18/18). نحتت الصخور الفضائية المتساقطة هذه المواقع ، لكن لم يُعرف أن أيًا منها قد تم إنشاؤه بواسطة مذنب. ذلك لأن المذنبات ، التي تتكون في الغالب من الجليد وبعض الصخور ، تميل إلى الانفجار قبل أن تصل إلى الأرض ، وهو المصير الذي تشترك فيه مع بعض الكويكبات الصغيرة. هذه الأحداث النارية – المعروفة باسم الانفجارات الجوية – مثيرة ، وتولد كميات هائلة من الحرارة والرياح القوية. لكن الآثار مؤقتة وغالبًا ما تفشل في ترك آثار دائمة ، مثل الحفر ، خلفها.

هذا صحيح بشكل خاص في البيئات الرطبة. في عام 1908 ، أدى انفجار جوي من كويكب أو مذنب فوق جزء بعيد من روسيا إلى تسطيح الأشجار وتسبب في موجة اهتزازية أطاحت بالناس من أقدامهم على بعد مئات الكيلومترات. منذ ذلك الحين ، نمت الأشجار مرة أخرى فوق موقع ما يعرف الآن باسم انفجار تونغوسكا، ولم يتبق سوى مستنقع (SN: 6/5/08). يقول مارك بوسلاو ، الفيزيائي بجامعة نيو مكسيكو في البوكيرك ، والذي لم يكن مشاركًا في البحث الجديد: “لو لم يتم ملاحظتها ، فلن يعلم أحد بحدوثها”.

إن أتاكاما ، أكثر صحراء العالم جفافاً ، هي الأنسب للحفاظ على مواقع التأثير. وهي مليئة بالرمل – المادة الخام لصنع الزجاج ، والتي تتشكل عند تسخين الرمل إلى درجات حرارة عالية. تعتبر الحرارة الناتجة عن النشاط البركاني مسؤولة عن معظم الزجاج المشتق بشكل طبيعي على الأرض.

ومع ذلك ، يقع الممر الزجاجي للصحراء على بعد كيلومترات من أقرب بركان ، مما يشير إلى تشكل الزجاج في نوع مختلف من حدث التسخين ، مثل انفجار جوي. لكن يبدو أن التأريخ بالكربون المشع للنباتات القديمة في التربة حول الزجاج يشير إلى أن القطع لم تتشكل كلها في نفس الوقت. نظرًا لأن الانفجارات الهوائية نادرًا ما تحدث في نفس المكان مرتين ، فقد قادت الأدلة بعض الباحثين إلى اقتراح أن الزجاج قد تشكل أثناء عدة حرائق عشب ضخمة.

يقول شولتز إن هذه الفكرة “بدت غريبة حقًا بالنسبة لنا لأنه لم يكن هناك ما يكفي من العشب للحرائق” ، حتى منذ فترة طويلة عندما كانت المنطقة تحتوي على مساحات خضراء أكثر مما هي عليه اليوم. بعد فحص بعض الزجاج ، قرر هو وزملاؤه أنه تشكل عند درجات حرارة تزيد عن 1700 درجة مئوية – وهي درجة حرارة أعلى بكثير من حرائق العشب.

علاوة على ذلك ، اكتشف الفريق جزءًا لا يتجزأ من المركبات الزجاجية الموجودة في المذنبات التي تم أخذ عينات منها أثناء ذلك مهمة Stardust التابعة لناسا ولكن تقريبا أبدا في الكويكبات (SN: 1/7/04). يقول الباحثون إن الطريقة الوحيدة لشق هذا الغبار الفضائي إلى الزجاج هي إذا انفجرت قطعة قديمة جدًا من الحطام الفضائي ، مثل المذنب ، في اللحظة التي تشكل فيها الزجاج.

صورة مجهرية للطيات في الزجاج
توصلت دراسة إلى أن الرياح القوية الناتجة عن انفجار مذنب قديم تسبب في طي الزجاج أثناء تشكله في ما يُعرف الآن بصحراء أتاكاما. تظهر الطيات في الزجاج في صورة مجهر (على اليسار) لقسم من قطعة زجاج أكبر (يمين). تشير النقطة الصفراء إلى مكان أخذ المقطع.PH شولتز

يقول بوسلاو: “من الواضح جدًا أن هذا أثر”. “وفي هذه الحالة ، لا يوجد دليل على وجود فوهة بركان ، لذلك كان هذا الحدث انفجارًا جويًا خالصًا.”

قد يساعد انفجار الهواء أيضًا في تفسير سبب التواء الزجاج. “كان من الواضح أن الزجاج قد ألقى حوله وتدحرج. يقول شولتز “كان يعجن بشكل أساسي مثل الخبز”. قد تذوب حرائق العشب الأرض ، لكنها نادرًا ما تتطاير بها. مثل Tunguska ، ربما تسبب الانفجار الجوي في رياح قوية ألقت بالزجاج أثناء تشكله ، مما خلق المظهر المطوي.

كان من شأن عنف التأثير أن يتناثر الزجاج بعيدًا عبر الصحراء وعلى طبقات مختلفة من الرواسب. ولأن هذه الطبقات تشكلت في أوقات مختلفة ، فقد يكون ذلك قد خلق الوهم بأن الزجاج قد تم إنشاؤه خلال أحداث متعددة. سمح النظر في تاريخ النباتات التي كانت على اتصال مباشر بالزجاج للباحثين بتحديد تاريخ ضربة المذنب المحتملة منذ حوالي 12000 عام.

يضع هذا التوقيت الحدث بعد حوالي 800 عام من فترة غامضة من التبريد السريع المعروفة باسم Younger Dryas ، والتي تزامنت مع انقراض العديد من الحيوانات الكبيرة. اقترح بعض العلماء أن انفجار مذنب فوق النصف الشمالي من الكرة الأرضية أدى إلى سلسلة من الأحداث التي أدت إلى انفجار مذنب ظروف شديدة البرودةرغم أن الفكرة مثيرة للجدل (SN: 6/26/18).

يقول شولتز إن توقيت إضراب مذنب أتاكاما يُظهر أنه لم يكن مرتبطًا بحدث يونغر درياس ، لكن الاكتشاف يضع الأساس لتحديد مواقع مذنبات محتملة أخرى على الأرض.

حتى بدون ارتباط بـ Younger Dryas ، فإن تأثير Atacama كان سيترك انطباعًا قويًا على أي شخص شاهده. الأدلة الأثرية تشير إلى أن الناس عاش في المنطقة في ذلك الوقت وبالتالي ربما يكون قد شهد الانفجار الجوي (SN: 11/30/15). يقول شولتز: “كان يبدو أن الأفق بأكمله كان مشتعلًا”. “إذا لم تكن متدينًا من قبل ، فستكون بعد ذلك.”