رصدت المركبة الفضائية “سولار أوربيتر” “قنفذًا” على الشمس

قامت مركبة فضائية بالتجسس على “قنفذ” شائك على الشمس وشاهدت التوهج الشمسي بطرق لم يسبق لها مثيل من قبل.

The Solar Orbiter ، تعاون بين وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة ناسا ، تم إطلاقه في فبراير 2020 وهو الآن يدور حول نجمنا (SN: 2/9/20). في 18 مايو ، أصدر الباحثون صورًا من أقرب رحلة شمسية للمركبة الفضائية حتى الآن. تمت هذه الرحلة في 26 مارس عندما حلقت المركبة المدارية على بعد حوالي 48 مليون كيلومتر من الشمس ، أقرب من كوكب عطارد.

يقول عالم الفيزياء الشمسية ديفيد بيرغمانز من المرصد الملكي البلجيكي في بروكسل: “إنه لأمر مدهش أن يكون لديك هذا النوع من البيانات بالفعل”.

تُظهر الملاحظات ميزة تُدعى القنفذ ، بسبب طفراته الغازية الأكثر قتامة والأكثر برودة فوق مادة أكثر سخونة. “رائع” نسبي هنا ، فيما يتعلق بخلفية المليون درجة [plasma]يقول بيرغمانز ، الباحث الرئيسي في التصوير بالأشعة فوق البنفسجية المتطرفة للمركبة الفضائية. لا يعرف العلماء سبب هذه الميزة ، لكنهم يعتقدون أنها مرتبطة بها نفاثات طويلة ورفيعة من المواد الشمسية تسمى الأشواك (SN: 11/14/19).

صورة gif متحركة تُظهر توهجًا للأشعة السينية على حافة الشمس وموجة صدمة ناتجة عن التوهج
في 21 مارس ، اكتشفت المركبة الشمسية المدارية توهجًا للأشعة السينية (باللون الأحمر والأزرق) على حافة الشمس. كما التقطت أداة الأشعة فوق البنفسجية للمركبة الفضائية موجة الصدمة (التي تظهر على أنها المادة الخضراء المتحركة إلى الخارج) الناتجة عن التوهج.فرق EUI و STIX / Solar Orbiter / ESA و NASA

قبل عدة أيام من التجسس على القنفذ الذي يبلغ عرضه 25000 كيلومتر ، اكتشفت أربعة من أدوات Solar Orbiter توهجًا للأشعة السينية ولاحظت كيف أثرت على الفضاء القريب. يقول بيرغمانس إن هذا هو ما تم بناء المركبة الفضائية من أجله.

يقول إن تركيز المركبة الفضائية هو “علم الاتصال”. كشفت أجهزة Solar Orbiter عن التوهج الشمسي وموجة الصدمة التي أحدثها والاندفاع الناتج من الجسيمات المشحونة وإشارات الراديو – واحدة تلو الأخرى – على مدار عدة ساعات. في السابق ، كانت تلسكوبات مختلفة تكتشفها بشكل منفصل على مدار أيام.

يقول بيرغمانز إنه من خلال ربط تسلسل الأحداث بـ “قصة كاملة” ، يمكن للعلماء التنبؤ بشكل أفضل بتدفقات تلك الجسيمات المشحونة ، والتي تشكل خطورة بشكل خاص على رواد الفضاء والأقمار الصناعية وحتى الطائرات التي تحلق على ارتفاع عالٍ.

سوف تمر المركبة الفضائية بالقرب من الشمس كل خمسة إلى ستة أشهر تقريبًا حتى عام 2026. بعد ذلك ، لمدة ثلاث سنوات أخرى ، سوف يتأرجح المسبار بالقرب من قطبي الشمس ، مما يوفر للعلماء مناظرهم الأولى لتلك المناطق.