ستة أشهر في الفضاء تؤدي إلى عقد من فقدان العظام على المدى الطويل

قد ترغب في إحضار الدمبلز الخاص بك في رحلة الفضاء القادمة.

خلال الرحلات الفضائية التي تستمر ستة أشهر أو أكثر ، يمكن أن يعاني رواد الفضاء من فقدان العظام بما يعادل عقدين من العمر. عام من التعافي في جاذبية الأرض يعيد بناء حوالي نصف قوة العظام المفقودة، تقرير الباحثون 30 يونيو في التقارير العلمية.

يقول لي جابل ، عالم تمارين رياضية بجامعة كالجاري في كندا ، إن العظام “هي عضو حي”. “إنهم أحياء ونشطاء ، ويعيد تشكيلهم باستمرار.” لكن بدون الجاذبية تفقد العظام قوتها.

تتبعت جابل وزملاؤها 17 رائد فضاء ، 14 رجلاً وثلاث نساء بمتوسط ​​سن 47 ، قضوا من أربعة إلى سبعة أشهر في الفضاء. استخدم الفريق التصوير المقطعي الكمي المحيطي عالي الدقة ، أو HR-pQCT ، والذي يمكنه قياس الهندسة المعمارية الدقيقة للعظام ثلاثية الأبعاد بمقاييس 61 ميكرون ، أدق من سماكة شعر الإنسان ، لتصوير البنية العظمية للساق في أسفل الساق. ونصف القطر في أسفل الذراع. التقط الفريق هذه الصور في أربع نقاط زمنية – قبل رحلة الفضاء ، عندما عاد رواد الفضاء من الفضاء ، وبعد ذلك بستة أشهر وسنة واحدة – واستخدموها لحساب قوة العظام وكثافتها.

تمكن رواد الفضاء في الفضاء لمدة تقل عن ستة أشهر من استعادة قوتهم العظمية بعد مرور عام في جاذبية الأرض. لكن أولئك الذين كانوا في الفضاء لفترة أطول يعانون من فقدان دائم للعظام في عظام الساق ، أو عظم الساق ، أي ما يعادل عقدًا من الشيخوخة. يقول جابل إن عظام أسفل أذرعهم ، أو نصف القطر ، لم تظهر أي خسارة تقريبًا ، على الأرجح لأنها ليست عظامًا تحمل وزنًا.

يقول ستيفن بويد ، عالم تمارين كالجاري ، إن زيادة تمارين رفع الأثقال في الفضاء يمكن أن تساعد في التخفيف من فقدان العظام. يقول بويد: “مجموعة كاملة من الدعامات والحزم متماسكة تمنح عظامك قوتها الإجمالية”. “تلك الدعامات أو الحزم هي ما نخسره في رحلات الفضاء.” بمجرد زوال هذه الأنسجة المجهرية المسماة الترابيق ، لا يمكنك إعادة بنائها ، ولكن يمكنك تقوية الأنسجة المتبقية ، كما يقول. وجد الباحثون أن العظم المتبقي يتكاثف عند العودة إلى جاذبية الأرض.

صورة مسح مقطعي للهيكل الداخلي لعظم قصبة رائد الفضاء
سمح استخدام التصوير المقطعي عالي الدقة للباحثين بدراسة الهندسة المعمارية الدقيقة ثلاثية الأبعاد للعظام في عظام رواد الفضاء (مثال على عظم الظنبوب الموضح هنا). يمكن أن يكشف هذا المستوى الدقيق من التفاصيل عن التغيرات في كثافة العظام وقوتها.S. Boyd and L. Gabel / جامعة كالجاري

يقول عالم الفسيولوجيا لورانس فيكو من جامعة سانت إتيان في فرنسا ، والذي لم يكن جزءًا من الدراسة: “مع الرحلات الفضائية الأطول ، يمكننا أن نتوقع فقدًا أكبر للعظام وربما مشكلة أكبر في التعافي”. هذا مقلق بشكل خاص بالنظر إلى ذلك مهمة مأهولة مستقبلية إلى المريخ على سبيل المثال سيستمر عامين على الأقل (SN: 7/15/20). وتضيف أن وكالات الفضاء يجب أن تفكر أيضًا في اتخاذ تدابير أخرى لصحة العظام ، مثل التغذيةلتقليل امتصاص العظام وزيادة تكوين العظام (SN: 3/8/05). يقول فيكو: “ربما يكون مزيجًا من الإجراءات المضادة التي يجب أن نجدها”.

يأمل جابل وبويد وزملاؤهم في اكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير قضاء أكثر من سبعة أشهر في الفضاء على العظام. إنها جزء من مشروع ناسا المخطط له لدراسة تأثيرات عام في الفضاء على أكثر من عشرة أجهزة للجسم. يقول بويد: “نأمل حقًا أن يصل الناس إلى مرحلة الاستقرار ، وأن يتوقفوا عن فقدان العظام بعد فترة”.