صورة جديدة تلتقط حلقات غاز ضخمة تحيط بنجم أحمر معمر

حلقات ضخمة من الغاز تحيط بنجم أحمر كبير اسمه V Hydrae ، تظهر الصور الجديدة ، مما يشير إلى تحوله في نهاية المطاف إلى نجم أصغر بكثير وأكثر زرقة.

يقول راجفندرا ساهاي ، عالِم الفلك في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا ، كاليفورنيا: “إنها بالتأكيد تمر بعملية تحولها”.

يمكن أن تساعد ملاحظات الحلقات الثلاث متحدة المركز ، التي تم إخراجها كلها من النجم خلال الثمانمائة عام الماضية ، علماء الفلك على فهم كيف تفقد النجوم العملاقة كتلتها في نهاية حياتها وتزرع الكون بعناصر بناء الحياة والكواكب.

وُلد V Hydrae تقريبًا ضعف كتلة الشمس ويقع على بعد حوالي 1300 سنة ضوئية من الأرض ، وهو ما يُعرف بنجم فرع عملاق مقارب. لقد انصهر مرة الهيدروجين في لبه ، كما تفعل الشمس. لكنه الآن نجم بارد ، لامع ، منتفخ يحرق بالتناوب الهيدروجين والهيليوم في قذائف حول نواة من الكربون والأكسجين. هذه النجوم تلقي الكثير من المواد في الفضاء.

يقول Sahai ، الذي درس V Hydrae منذ الثمانينيات: “العمليات التي يحدث من خلالها هذا غير مفهومة جيدًا”.

استخدم فريقه مجموعة Atacama Large Millimeter / submillimeter للتلسكوبات الراديوية في تشيلي ، والمعروفة أيضًا باسم ALMA ، للكشف عن ثلاث حلقات من الغاز. خلفهم تقع ثلاث حلقات إضافية ، وهي أكثر خفوتًا ويمكن رؤيتها جزئيًا فقط ، ذكر ساهاي وزملاؤه في ورقة قُدمت في 18 فبراير على موقع arXiv.org.

تقع الحلقة الخارجية الكاملة الآن على بعد حوالي 260 مليار كيلومتر من النجم ، أو 1740 مرة من الأرض من الشمس – أكثر من 40 مرة من مسافة بلوتو عن الأرض. بقياس السرعة التي تتحرك بها الحلقات الثلاث الكاملة إلى الخارج ومسافاتها الحالية عن النجم ، حسب الفلكيون أنها طردتهم منذ حوالي 270 و 485 و 780 عامًا.

يُعتقد أن نجمًا آخر يدور حول النجم الرئيسي كل بضع مئات من السنين في مدار بيضاوي الشكل. يقول الفريق إنه عندما يغوص الرفيق في المكان ، يمكن أن يدفع النجم العملاق إلى إلقاء المزيد من المواد في الفضاء.

يقول جويل كاستنر ، عالم الفلك في معهد روتشستر للتكنولوجيا في نيويورك والذي لم يشارك في الدراسة ، إن الصورة الجديدة مذهلة وغير عادية ، وهي توضح كيف يعزز النجم المرافق فقدان كتلة نجم عملاق. “فقدان الكتلة مهم جدًا لأنه كيفية توزيع عناصر الحياة من النجوم إلى الكون.”

نجوم مثل V Hydrae مزورة معظم النيتروجين في هواء الأرض كذلك الكثير من الكربون على كوكبنا، أساس كل الحياة الأرضية (SN: 2/12/21؛ SN: 11/18/21). يحتوي V Hydrae على العديد من مركبات الكربون في غلافه الجوي لدرجة أنه يُصنف على أنه نجم كربون. إنها أيضًا واحدة من أكثر النجوم احمرارًا المعروفة لأن هذه المركبات وكذلك جزيئات الغبار تمتص ضوءها الأزرق والبنفسجي.

يتوقع ساهي أن يستمر طرد النجم للمواد ، لكنه ، كما يقول ، “لا أحد يخمن عدد الحلقات الأخرى التي سيتم إنتاجها.”

عندما يفقد النجم غلافه الجوي بالكامل ، ربما بعد عدة آلاف من السنين من الآن ، فإنه سوف يكشف عن قلبه الساخن ، والذي سيؤدي ضوءه فوق البنفسجي إلى جعل المادة المتساقطة متوهجة ، مما يخلق فقاعة غازية جميلة تُعرف باسم السديم الكوكبي.

عندما يتبدد السديم ، فإن كل ما يتبقى من النجم الأحمر الرائع سيكون أزرقًا صغيرًا – قزمًا أبيض – أكبر قليلاً من الأرض ، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من العناصر الواهبة للحياة تطفو عبر مجرة ​​درب التبانة.