في عام 2021 ، اندلع بركان مميت دون سابق إنذار. إليكم السبب

في مايو 2021 ، انفجر جبل نيراجونجو في الكونغو ، أحد أخطر البراكين في العالم ، دون سابق إنذار. اندلعت الحمم البركانية من الشقوق وتدفقت أسفل الجبل باتجاه المدن أدناه ، مخلفة مئات القتلى أو المفقودين ومئات الجرحى.

الآن ، باستخدام البيانات من محطات المراقبة المثبتة بالقرب من البركان في عام 2015 ، تمكن الباحثون من تجميع البيانات معًا كيف حدث ذلك الثوران فجأة. تشير البيانات أيضًا إلى أن الحدث كان من الممكن أن يكون أكثر فتكًا – وتسلط الضوء على الحاجة الملحة لفهم مخاطر هذا البركان بشكل أفضل قبل الانفجار التالي ، كما أفاد عالم البراكين دلفين سميتاريلو وزملاؤه في 1 سبتمبر. طبيعة سجية.

يقول سميتاريلو ، من المركز الأوروبي للديناميكا الجيوديناميكية وعلم الزلازل في لوكسمبورغ: “تعتبر نيراجونجو فريدة من نوعها حيث يعيش مليون شخص عند سفح البركان”. الجبل تقع بالقرب من الحدود الشرقية للكونغو، تلوح في الأفق على كل من مدينة غوما الكونغولية ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 700000 نسمة ، ومدينة جيسيني الرواندية ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 83000 نسمة (SN: 12/2/14). “هناك الكثير من الناس بالقرب من مكان خطير للغاية.”

كان آخر ثوران بركان نيراجونجو ، في عامي 1977 و 2002 ، نذيرًا بأيام من الهزات الزلزالية المتميزة القوية بما يكفي ليشعر بها الأشخاص الذين يعيشون في الجوار. ولكن قبل اندلاع البركان في 22 مايو 2021 ، بدا أنه حتى محطات المراقبة الحساسة بالقرب من البركان لم تكتشف أي علامات تحذير واضحة من الصهارة أثناء تحركها تحت الأرض.

كانت هناك بحيرة كبيرة من الحمم البركانية المنصهرة تتصاعد في فوهة قمة البركان: بحلول عام 2021 ، ارتفعت تلك البحيرة بالقرب من قمة الحفرة. يقول سميتاريلو إن مستوى البحيرة وحده لا يكفي للإشارة إلى ثوران وشيك. ارتفعت المستويات وانخفضت بشكل متقطع على مر السنين منذ عام 2002 حيث تحركت الصهارة حول السباكة العميقة للبركان. وفي عام 2021 ، كانت البحيرة لا تزال تحت مستوى عام 2002 بمقدار 85 مترًا.

لذا ألقت سميتاريلو وزملاؤها نظرة أخرى على البيانات الزلزالية والصوتية لمحطات المراقبة. هذه المرة ، حدد التحليل هديرًا من الزلازل الصغيرة التي بدأت قبل 40 دقيقة فقط من الانفجار الفعلي. بعد نصف ساعة ، قبل 10 دقائق فقط من انفجار الحمم ، تم اكتشاف إشارات صوتية – الموجات فوق الصوتية منخفضة التردد – بدأ في الازدياد ، في إشارة إلى أن البركان كان على وشك الانفجار (SN: 6/25/18).

يقول الباحثون إن سبب الانفجار الفعلي كان على الأرجح تمزقًا صغيرًا تشكل في المخروط البركاني بسبب تراكم الإجهاد بمرور الوقت من ضغط وحرارة الصهارة في الداخل. كان ذلك كافيًا للسماح للصهارة بالمرور.

يقترح الباحثون أن الفاصل الزمني القصير بين الإشارات وثوران البركان ربما يرجع إلى أن الصهارة كانت بالفعل قريبة جدًا من السطح. يقول سميتاريلو: “ما نرصده هو تحرك الصهارة ، وليس وجود أو عدم وجود الصهارة”. نظرًا لأن الصهارة لديها مسافة قصيرة جدًا لقطعها ، كان هناك القليل جدًا من التحذير.

استمر الانفجار نفسه حوالي ست ساعات ، ولكن في أعقابه ، كان هناك الكثير من النشاط الزلزالي الذي استمر 10 أيام أخرى ، مما يشير إلى أن الصهارة كانت تتحرك الآن. هذه البيانات ، التي تم رصدها في الوقت الفعلي ، أشارت إلى شيء مقلق – كانت الصهارة تتحرك تحت الأرض ، بعيدًا عن القمة ، تتسلل تحت مدينة جوما وبحيرة كيفو القريبة.

أثناء هجرة الصهارة ، عمل العلماء والمواطنون المحليون معًا لتتبع تشكيل الشقوق في الأرض ، والتي يمكن أن تشير إلى انتشار السدود ، وهي المسارات الجانبية التي تتحرك الصهارة من خلالها تحت السطح. يقول سميتاريلو إن ممرات جانبية مماثلة تشكلت أثناء ثوران بركان كيلوا في هاواي. في هذه الحالة ، الصهارة هاجروا إلى حي على طول منطقة الصدع الشرقي السفلي للبركان قبل اندلاع (SN: 7/6/18).

استنادًا إلى المسار المحتمل للصهارة ، أصدر مسؤولو مدينة غوما أوامر إخلاء لعشرات الآلاف من الأشخاص الذين يحتمل أن يكونوا في طريق الصهارة. في غضون ذلك ، راقب العلماء بقلق علامات احتمال “اندفاع ليمنيك“في بحيرة كيفو – نوع نادر من الكوارث حيث تنفجر فجأة سحابة ضارة من الغازات المذابة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان من البحيرات العميقة ، مما يؤدي إلى خنق الكائنات الحية المجاورة (SN: 4/2/94). قد تتسبب الصهارة الغنية بالغاز المتسربة إلى قاع البحيرة في حدوث مثل هذا الانفجار البركاني. في كلتا الحالتين ، “إذا [the magma] يجد طريقًا إلى السطح ، إنها كارثة ، “يقول سميتاريلو.

يقول سميتاريلو إنه لم تحدث أي من الكارثتين ، لحسن الحظ. “لقد كان وضعًا محظوظًا. لكننا لا نعرف لماذا “.

لقد كان محظوظًا بشكل خاص نظرًا لحقيقة أن الصهارة كانت أقرب إلى السطح مما كان يعتقد في ذلك الوقت ، حسبما أفاد الفريق في الدراسة الجديدة. هذا يعني أن السكان أعلاه كانوا أقرب إلى كارثة أكبر مما تم إدراكه.

يسمح إعادة تحليل البيانات الزلزالية اللاحقة للباحثين بتحديد الموقع الفعلي للسدود تحت الأرض. وجد الفريق أن أحد السدود تحت غوما كان ضحلًا بعمق 450 مترًا. هذا مثير للدهشة بشكل خاص لأن قناة الصهارة الضحلة من المتوقع أن تصدر مزيجًا من الغازات البركانية من الشقوق الأرضية.

يقول عالم الجيوفيزياء مايكل بولاند من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، ومقره فانكوفر ، واشنطن ، ويقود مرصد يلوستون فولكانو ، إنه ليس من غير المألوف أن لا تعطي السدود البركانية أي مؤشرات غازية لوجودها. ربما فقدت الصهارة الكثير من غازاتها أثناء تداولها لأعلى في بحيرة الحمم البركانية ؛ بحلول الوقت الذي دفع فيه إلى القنوات تحت الأرض ، كان من المحتمل أن يكون قد تم تفريغه بالفعل.

لكن هذا السيناريو مثير للقلق لأن هناك إشارة تحذيرية أقل لخطر محتمل على المجتمعات المذكورة أعلاه ، كما يقول بولندا ، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة. كما أنه يثير أسئلة جديدة – مثل كيف يمكن أن تتفاعل هذه الصهارة التي تفتقر إلى الغاز مع بحيرة كيفو إذا كانت تتدفق إلى البحيرة.

ما يوضحه ثوران عام 2021 هو أن العلماء بحاجة إلى التحقيق في مثل هذه الأسئلة للحصول على فهم أفضل لخصائص Nyiragongo – ولتكييف المراقبة والتحذيرات من المخاطر وفقًا لذلك ، يضيف بولندا.

جميع البراكين لها شخصياتها الخاصة ، ويحتاج العلماء إلى تطوير تقدير أفضل لأي علامات تحذير قد تكون موجودة. في هذه الحالة ، على سبيل المثال ، قد يشمل ذلك مستوى بحيرة الحمم البركانية ، كما يقول. “النهج التقليدي أقل موثوقية في نيراجونجو.”