قد تكون “بحيرة” المريخ “المدفونة” مجرد طبقات من الجليد والصخور

لطالما كان شعار “اتبع الماء” شعار العلماء الباحثين عن الحياة خارج الأرض. بعد كل شيء ، مهد الحياة الوحيد المعروف في الكون هو الكوكب المائي الذي نسميه الوطن. ولكن الآن هناك المزيد من الأدلة التي تشير إلى احتمال اكتشاف المياه السائلة على سطح المريخ قد لا يكون مانعًا لتسرب المياه، أبلغ الباحثون عن 26 سبتمبر في علم الفلك الطبيعي.

أعلن العلماء في عام 2018 اكتشاف بحيرة كبيرة تحت السطح بالقرب من القطب الجنوبي للمريخ (SN: 7/25/18). هذا الادعاء – ومتابعة ما يقترح الملاحظات برك مدفونة إضافية من المياه السائلة على الكوكب الأحمر (SN: 9/28/20) – أثار الإثارة حول العثور أخيرًا على عالم خارج كوكب الأرض يمكن أن يفضي إلى الحياة.

لكن الباحثين اقترحوا منذ ذلك الحين أن هذه الاكتشافات قد لا تصمد أمام التدقيق. في عام 2021 ، اقترحت إحدى المجموعات ذلك معادن طينية ومحلول ملحي مجمّد، بدلاً من الماء السائل ، قد يكون مسؤولاً عن إشارات الرادار القوية التي لاحظها الباحثون (SN: 7/16/21). المركبة الفضائية التي تدور حول المريخ بشعاع موجات الراديو باتجاه الكوكب الأحمر وتقيس توقيت وشدة الموجات المنعكسة لاستنتاج ما يوجد تحت سطح المريخ.

والآن أظهر فريق آخر أن الطبقات العادية من الصخور والجليد يمكن أن تنتج العديد من إشارات الرادار نفسها المنسوبة سابقًا إلى الماء. حسب عالم الكواكب دان لاليش وزملاؤه من جامعة كورنيل كيف تعكس الطبقات المسطحة من الصخور الأساسية والجليد المائي وجليد ثاني أكسيد الكربون – وكلها معروفة بوفرة على كوكب المريخ – موجات الراديو. يقول لاليش: “لقد كان تحليلًا بسيطًا جدًا”.

وجد الباحثون أنه يمكنهم إعادة إنتاج بعض إشارات الرادار القوية بشكل غير طبيعي والتي يُعتقد أنها ناتجة عن الماء السائل. يقول لاليش إن إشارات الرادار الفردية من طبقات مختلفة من الصخور والجليد تضاف معًا عندما تكون الطبقات بسماكة معينة. ينتج عن ذلك إشارة أقوى يتم التقاطها بعد ذلك بواسطة أدوات المركبة الفضائية. لكن هذه الأدوات لا يمكنها دائمًا التمييز بين الموجة الراديوية القادمة من طبقة واحدة والأخرى الناتجة عن طبقات متعددة ، كما يقول. “تبدو وكأنها انعكاس واحد للرادار.”

يعترف لاليش وزملاؤه بأن هذه النتائج لا تستبعد وجود الماء السائل على المريخ. يقول: “هذا مجرد قول إن هناك خيارات أخرى”.

تقول أديتيا خولر ، عالمة الكواكب في جامعة ولاية أريزونا في تيمبي ، والتي لم تشارك في البحث ، إن الاكتشاف الجديد “سيناريو معقول”. ولكن حتى يحصل العلماء على الكثير من البيانات من الكوكب الأحمر ، سيكون من الصعب معرفة ما إذا كانت المياه السائلة موجودة بالفعل على المريخ ، كما يقول كولر. “من المهم أن تكون منفتح الذهن في هذه المرحلة.”