قد تكون بعض الحلقات التاجية المميزة للشمس أوهامًا

الحلقات الإكليلية ، خيوط البلازما الساخنة المحددة جيدًا والتي تتقوس في الغلاف الجوي للشمس ، هي أيقونية في صور الشمس. لكن العديد من الحلقات الإكليلية المفترضة التي نراها قد لا تكون موجودة على الإطلاق.

قد تكون بعض الحلقات الإكليلية وهمًا ناتجًا عن “تجاعيد” ذات كثافة أكبر في a ستارة من البلازما يطلق عليها اسم الحجاب الاكليل، يقترح الباحثون 2 مارس في مجلة الفيزياء الفلكية. إذا كان هذا الاكتشاف صحيحًا ، فإن الاكتشاف الناجم عن هياكل بلازما غير متوقعة شوهدت في محاكاة الكمبيوتر للغلاف الجوي للشمس ، قد يغير طريقة قيام العلماء بقياس بعض خصائص نجمنا.

يقول ماركوس أشواندين ، عالم الفيزياء الفلكية في مختبر لوكهيد مارتن للطاقة الشمسية والفيزياء الفلكية في بالو ألتو ، كاليفورنيا ، والذي لم يشارك في الدراسة: “إنه نوع من الملهم أن نرى هذه الهياكل التفصيلية”. “إنهم مختلفون تمامًا عما توقعناه.”

بدأ العلماء في تطوير أ فهم أفضل لجو الشمس المعقد، أو كورونا ، فقط في السنوات القليلة الماضية (SN: 12/19/17). تم استخدام الحلقات التاجية لقياس العديد من خصائص الإكليل ، بما في ذلك درجة الحرارة والكثافة ، وقد تكون مفتاحًا لمعرفة ذلك لماذا يكون الغلاف الجوي للشمس أكثر سخونة من سطحه (SN: 8/20/17). لكن علماء الفلك تساءلوا منذ فترة طويلة فقط كيف تبدو الحلقات منظمة جدًا عندما تنشأ في سطح الشمس المضطرب (SN: 8/17/17).

لذا حاولت عالمة الفيزياء الشمسية آنا مالانوشينكو وزملاؤها عزل الحلقات الإكليلية الفردية في محاكاة حاسوبية ثلاثية الأبعاد تم تطويرها في الأصل لمحاكاة دورة حياة التوهج الشمسي. توقع الفريق رؤية خيوط بلازما موجهة بدقة ، لأن الحلقات الإكليلية تبدو وكأنها تتماشى مع المجال المغناطيسي للشمس ، مثل نشارة معدنية حول قضيب مغناطيسي.

وبدلاً من ذلك ، ظهرت البلازما كهيكل شبيه بالستارة يتدلى من سطح الشمس ينثني على نفسه مثل صفيحة مجعدة. في المحاكاة ، تبين أن العديد من الحلقات الإكليلية المفترضة ليست أشياء حقيقية. بينما كانت هناك هياكل على طول المجالات المغناطيسية ، لم تكن رقيقة ولا مدمجة كما هو متوقع. كانوا يشبهون إلى حد كبير سحب الدخان. عندما غيّر الفريق وجهة النظر التي نظروا من خلالها إلى هذه التجاعيد في الحجاب في المحاكاة ، تغير شكلها واتجاهها. ومن زوايا رؤية معينة ، كانت التجاعيد تشبه الحلقات الإكليلية.

يقول مالانوشينكو ، من المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في بولدر ، كولورادو: “كانت الملاحظات مذهلة للعقل. كان الفكر التقليدي هو أنه إذا رأينا هذه الحلقة الإكليلية المتقوسة ، فإن هناك خيطًا من البلازما يشبه خرطوم الحديقة.” كان الهيكل في المحاكاة أكثر تعقيدًا وعرض حدودًا معقدة وبنية خشن.

ومع ذلك ، ليست كل الحلقات الإكليلية بالضرورة أوهامًا داخل الحجاب الإكليلي. يقول مالانوشينكو: “لا نعرف أيها حقيقي وأيها ليس كذلك”. “ونحن بالتأكيد بحاجة إلى أن نكون قادرين على دراسة الغلاف الجوي الشمسي.”

كما أنه ليس من الواضح كيف يمكن للحجاب الإكليلي المزعوم أن يؤثر على التحليلات السابقة للغلاف الجوي الشمسي. يقول مالانوشينكو عن الطريقة التي تلقي بها النتائج الجديدة بظلال من الشك على الفهم السابق: “من ناحية ، هذا محبط”. من ناحية أخرى ، تجد عدم اليقين مثيرًا. سيحتاج علماء الفلك إلى تطوير طريقة لمراقبة الحجاب وتأكيد وجوده. “عندما نطور أساليب جديدة ، نفتح الباب أمام معرفة جديدة.”