قد تكون تأثيرات الكويكبات قد خلقت بعضًا من رمال المريخ

يتم إنشاء الرمال على الأرض باستمرار بسبب التآكل البطيء للصخور. لكن على كوكب المريخ ، قد تلعب تأثيرات الكويكبات العنيفة دورًا مهمًا في صنع رمال جديدة.

أظهرت دراسة جديدة أن ما يصل إلى ربع رمال المريخ يتكون من قطع كروية من الزجاج تم تشكيلها في الحرارة الشديدة للصدمات. نظرًا لأن الرمال التي تهب عليها الرياح تنحت المناظر الطبيعية للمريخ ، فإن هذا الاكتشاف يكشف عن كيفية حدوث ذلك تساهم تأثيرات الكويكبات في تشكيل كوكب المريخيقترح عالم الكواكب بجامعة بوردو بريوني هورغان وزملاؤه أنه حتى بعد فترة طويلة من حدوث الاصطدامات. سيقدم الفريق نتائجهم في 18 أغسطس في الاجتماع السنوي الخامس والثمانين لجمعية Meteoritical في جلاسكو ، اسكتلندا.

باستخدام البيانات التي جمعتها المركبات الفضائية التي تدور حول المريخ ، نظر هورغان والمتعاونون في الأطوال الموجية المختلفة للأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء المنعكسة من سطح الكوكب لتحديد المعادن الموجودة في رمال المريخ. وجد الفريق توقيعات من الزجاج في جميع أنحاء الكوكب ، لا سيما في خطوط العرض العليا.

أحد التفسيرات لكل هذا الزجاج هو الانفجارات البركانية ، والتي من المعروف أنها تنتج الزجاج عندما تختلط الصهارة بالماء. لاحظ الباحثون أن الجزء الأكثر ثراءً بالزجاج في المريخ – السهول الشمالية للكوكب – خالية بشكل واضح من البراكين. يستبعد ذلك الانفجارات البركانية باعتبارها الجاني في ذلك الموقع وبدلاً من ذلك يشير إلى أن المزيد من الأحداث الكارثية – تأثيرات الكويكبات – قد تكون متورطة.

هذه حجة معقولة ، كما يقول ستيفن جوديريس ، عالم الكيمياء الجيولوجية في جامعة Vrije Universiteit Brussel في بلجيكا والذي لم يشارك في البحث. غالبًا ما يُنظر إلى المريخ على أنه كوكب بركاني. ولكن هناك أيضًا عنصر تأثير قوي للغاية ، وغالبًا ما يتم تجاهله “.

عندما يتحرك كويكب بسرعة عدة كيلومترات في الثانية يصطدم بكوكب صخري مثل المريخ ، فإن طاقة الحدث تذوب الصخور القريبة وتطلقها نحو السماء. تتكسر تلك الشظايا المنصهرة وتنتج قطعًا بحجم حبيبات الرمل تكون كروية تقريبًا. تلك القطع من الزجاج – تسمى كرات التصادم – في النهاية المطر مرة أخرى على الكوكب (SN: 3/31/21).

حبيبات كروية داكنة متداخلة في حقل رمل مزرق أدق
تحتوي رمال المريخ ، التي تم تصويرها بواسطة Phoenix Mars Lander التابع لناسا ، على حبيبات كروية داكنة على الأرجح نتجت عن اصطدامات الكويكبات.بريوني هورغان / ICL / UA / JPL / NASA

على مدى الثلاثة مليارات سنة الماضية ، كان من الممكن أن تكون تأثيرات الكويكبات قد غطت سطح المريخ بطبقة من الكرات التصادمية بسمك نصف متر تقريبًا ، حسب تقديرات هورغان وزملاؤها. كل هذه المواد تضاف إلى رمال المريخ التي تشكلت من خلال التعرية العادية. يقول هورغان: “ساعدت التأثيرات في إمداد الرمال إلى السطح بشكل مستمر بمرور الوقت”.

قد تتاح للعلماء الفرصة لتحليل كرات اصطدام المريخ في المستقبل. مركبة المثابرة التابعة لناسا هي يتم حاليًا تخزين عينات من رمل وصخور المريخ للعودة في نهاية المطاف إلى الأرض (SN: 9/10/21). يقول هورغان إن هذا مثير. “سجل كل هذا في الرمال.”

عبيدة بن محمد