قد تكون تدفقات البيروكلاستيك أكثر تدميرًا مما كان يعتقد سابقًا

قد تكون الانهيارات الثلجية للرماد والغاز والصخور التي تنحدر إلى أسفل أثناء الانفجارات البركانية أكثر خطورة مما أدركه العلماء.

تظهر نبضات الضغط العالي داخل هذه الشرائح ، والمعروفة باسم تدفقات الحمم البركانية ، نتيجة للاضطراب ، وتظهر القياسات المختبرية والميدانية. تلك الضغوط يمكن أن يكون أقوى بكثير، والأكثر تدميرا ، مما تفترضه تقييمات المخاطر عادة ، أفاد الباحثون في 15 كانون الأول (ديسمبر) اتصالات الطبيعة.

يقول غيرت لوب ، عالم البراكين في جامعة ماسي في بالمرستون نورث بنيوزيلندا: “إنه ليس فرقًا بسيطًا”. قد تشير تقييمات المخاطر التقليدية إلى أن تدفقًا معينًا لن يؤدي إلا إلى انفجار النوافذ ، كما يقول ، “عندما تكون الضغوط في الواقع قوية جدًا ، فإنها تهدم جدران المبنى”.

تدفقات البيروكلاستيك هي أخطر المخاطر البركانية (SN: 6/5/18) ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الضغوط التي تولدها. نظرًا لطبيعتها العنيفة ، غالبًا ما يتعين على الباحثين تقدير متوسط ​​ضغوط تحطيم العوائق في التدفقات باستخدام محاكاة الكمبيوتر بناءً على قياسات الرواسب الجيولوجية التي خلفتها التدفقات السابقة.

في جامعة ماسي في بالمرستون نورث بنيوزيلندا ، أطلق الباحثون مزيجًا من الصخور الساخنة والرماد والغاز في قناة لتكرار الانهيارات البركانية المعروفة باسم تدفقات الحمم البركانية. توصلت دراسة جديدة إلى أن تدفقات الحمم البركانية هذه لها إيقاع داخلي يجعلها مدمرة بشكل خاص.

لدراسة الأعمال الداخلية لقوى الطبيعة هذه مباشرة ، أعاد لوب وزملاؤه إنتاج نسخ أصغر من التدفقات في التجارب ، وقياس العوامل المدمرة مثل سرعات الجسيمات وكثافة التدفق ودرجات الحرارة. يتيح ذلك للفريق حساب الضغوط داخل التدفقات. حلل الباحثون أيضًا القياسات الأولى للضغوط في التدفقات الطبيعية ، والتي تم جمعها في عام 2019 ، عندما انفجرت تدفقات الحمم البركانية من بركان واكاري وابتلعت مجموعة من مجسات الأشعة دون الصوتية (SN: 18/6/21).

ولدهشة الباحثين ، تذبذبت الضغوط في التدفقات بشكل إيقاعي ، حيث تتجمع الجسيمات البركانية في موجات متتالية وقطارات من الدوامات المتدحرجة. يقول لوب إن نبضات الضغط هذه ستلحق الضرر بالعوائق بشكل متتابع مثل ضربات آلة ثقب الصخور. تضرب النبضات في بعض الأحيان أكثر من ثلاثة أضعاف متوسط ​​تقديرات الضغط التي تقترحها عمليات محاكاة قياس المخاطر التقليدية.

يقول لوب إن العديد من تقييمات المخاطر ربما تقلل بشكل كبير من القدرة التدميرية لتدفقات الحمم البركانية. “إنها مكالمة إيقاظ كبيرة.”