قد تكون صخرة فضائية تسمى Kamoʻoalewa قطعة من القمر

تاريخ القمر العنيف مكتوب على وجهه. على مدى مليارات السنين ، أحدثت الصخور الفضائية ثقوبًا في سطحه ، مما أدى إلى قذف الحطام. الآن ، ولأول مرة ، قد يكون علماء الفلك قد رصدوا حطامًا من أحد تلك الاصطدامات القديمة في الفضاء. يبدو أن الكائن الغامض المعروف باسم Kamoʻoalewa هو a جزء طائش من القمر، أبلغ الباحثون على الإنترنت في 11 نوفمبر في اتصالات الأرض والبيئة.

اكتشف في عام 2016 ، Kamoʻoalewa – المعروف أيضًا باسم 2016 HO3 – هو أحد الأقمار الصناعية الخمسة المعروفة على كوكب الأرض (SN: 6/24/16). هذه صخور تلتصق بالقرب من الكوكب أثناء دورانها حول الشمس. لا يُعرف الكثير عن حاشية الصخور الفضائية للأرض لأن هذه الأجسام صغيرة جدًا وباهتة. Kamoʻoalewa ، على سبيل المثال ، بحجم عجلة فيريس تقريبًا ويبتعد ما بين 40 و 100 مرة عن الأرض مثل القمر ، حيث ينسج مداره حول الشمس داخل وخارج الأرض. وقد ترك ذلك علماء الفلك يتساءلون عن طبيعة صخور تاجالونغ هذه.

يقول ريتشارد بينزل ، عالم الكواكب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لم يشارك في العمل الجديد. إن وجود مدار مطابق تقريبًا لمدار الأرض يثير على الفور الشكوك في أن جسمًا مثل Kamoʻoalewa نشأ في نظام الأرض والقمر ، كما يقول.

استخدم الباحثون التلسكوب ذو العينين الكبير وتلسكوب لويل ديسكفري ، في سافورد وهابي جاك ، أريزونا ، على التوالي ، للنظر في Kamoʻoalewa في الأطوال الموجية المرئية والقريبة من الأشعة تحت الحمراء. يقول فيشنو ريدي ، عالم الكواكب في جامعة أريزونا في توكسون: “إن المال الحقيقي موجود في الأشعة تحت الحمراء”. يحتوي الضوء عند تلك الأطوال الموجية على أدلة مهمة حول المعادن في الأجسام الصخرية ، مما يساعد على تمييز الأشياء مثل القمر والكويكبات والكواكب الأرضية.

يعكس Kamoʻoalewa المزيد من ضوء الشمس على أطوال موجية أطول أو حمراء. وجد ريدي وزملاؤه أن هذا النمط من الضوء أو الطيف يبدو مختلفًا عن أي كويكب قريب من الأرض. لكنها بدت مثل حبيبات صخور السيليكات المأخوذة من القمر أعادته إلى الأرض بواسطة رواد فضاء أبولو 14 (SN: 2/20/71).

يقول Binzel: “بالنسبة لي ، فإن الفرضية الرئيسية هي أنه جزء مقذوف من القمر ، من حدث فوهة.”

يشك مارتن كونورز ، الذي شارك في اكتشاف أول أشباه أقمار صناعية معروفة على الأرض ولكنه لم يشارك في البحث الجديد ، في أن Kamoʻoalewa عبارة عن رقاقة من القمر القديم. يقول كونورز ، عالم الكواكب في جامعة أثاباسكا في كندا: “هذا دليل قوي”. لكنه يحذر ، “هذا لا يعني أنه على حق”.

يمكن أن تساعد الملاحظات الأكثر تفصيلاً في تأكيد أن Kamoʻoalewa مصنوع من مادة القمر. يقول دانيال شيريس ، عالم الكواكب في جامعة كولورادو بولدر لم يشارك في العمل. “الأفضل هو الحصول على عينة.”

وكالة الفضاء الصينية أعلن عن خطط لإرسال مسبار إلى Kamoʻoalewa لجمع القليل من الصخور وإعادتها إلى الأرض في وقت لاحق من هذا العقد.

عبيدة بن محمد