قد لا تفسر العواصف الشمسية الهائلة ظلال الإشعاع على الأشجار

أصبح التوقيع الكيميائي الخفي لأصول غير معروفة ، المخفي لقرون داخل جذوع أشجار الأرض ، أكثر غموضًا.

في العقد الماضي ، اكتشف العلماء آثارًا على الأرض لستة رشقات إشعاعية مكثفة ، تُعرف باسم أحداث مياكي ، منتشرة على مدار الـ 9300 عام الماضية. التفسير الأكثر شيوعًا هو أن هذه التواقيع الغامضة خلفتها العواصف الشمسية الهائلة ، مما دفع بعض العلماء إلى التحذير من أن حدث مياكي القادم يمكن أن يشل الشبكة الكهربائية في العالم. لكن بحث جديد نشر في أكتوبر وقائع الجمعية الملكية أ، يقترح أن أكثر من مجرد التوهجات الشمسية قد يكون وراء الإشعاع الغامض.

يؤكد هذا الاكتشاف على الحاجة إلى مزيد من التحقيقات في هذه الانفجارات الغريبة ، والتي يمكن أن تضر مجتمعنا في المستقبل ، كما يقول الفيزيائي جيانلوكا كوارتا من جامعة سالينتو في ليتشي بإيطاليا ، والذي لم يشارك في الدراسة. “هناك شيء لا يتناسب مع ما نعرفه في الوقت الحالي.”

تم اكتشاف أحداث مياكي لأول مرة في الأشجار. مع نمو الأشجار ، تكتسب جذوعها طبقات ، أو حلقات ، تحبس التوقيعات الكيميائية من محيطها. من خلال تحليل تكوين حلقات الأشجار الفردية ، يمكن للباحثين كشف القرائن حول الظروف البيئية يعود لآلاف السنين (SN: 6/1/20).

في عام 2012 ، كانت عالمة الفيزياء فوسا مياكي من جامعة ناغويا في اليابان تدرس حلقات شجرة الأرز اليابانية عندما وجدت ارتفاع حاد في الكربون المشع – نوع من الكربون يمكن أن يتشكل عندما يضرب الإشعاع الكوني الغلاف الجوي للأرض – في حلقات يرجع تاريخها إلى حوالي 774 م. منذ ذلك الحين ، خمس رشقات نارية أخرى مماثلة، التي تسمى الآن أحداث Miyake ، تم اكتشافها في حلقات الأشجار حول العالم وكذلك في نوى الجليد القطبي.

نظرًا لحدوث التموجات العالمية ، يؤكد العديد من العلماء أن الأحداث لها أصل خارج كوكب الأرض. التفسير الأكثر شيوعًا هو أنه كبير بشكل خاص العواصف الشمسية، أو مشاعل ، فجرت الأرض بدفعات كبيرة من الإشعاع (SN: 2/26/21).

أقوى عاصفة شمسية في التاريخ المسجل كانت 1859 حدث كارينغتون، مما أدى إلى كسر خطوط التلغراف وإشعال حريق في دائرة بيتسبرغ. يقول الفيزيائي بنجامين بوب من جامعة كوينزلاند في سانت لوسيا بأستراليا إن مستويات الإشعاع المرتبطة بأحداث مياكي تزيد عن 80 ضعف تلك الموجودة في حدث كارينجتون. “يمكن أن تشكل مخاطر جسيمة على التكنولوجيا العالمية.”

لكن قصة العاصفة الشمسية بها ثقوب. مستويات الإشعاع من حدث 774 كان من الممكن أن يكون مرتفعًا جدًا أن تكون قد أتت من توهج شمسي واحد ، كما اقترح بعض الباحثين. واللب الجليدية ، التي يمكنها أيضًا تخزين الآثار الكيميائية للتوهجات الشمسية ، لم تسفر بعد عن أدلة على زيادة النشاط الشمسي لكل حدث مياكي.

لذلك ، وضع بوب وزملاؤه الفرضية الرئيسية على المحك. قاموا بتحليل جميع بيانات حلقات الأشجار المتاحة للجمهور حول أحداث Miyake الستة باستخدام محاكاة الكمبيوتر لدورة الكربون على الأرض. سمح ذلك للفريق بحساب المدة والتوقيت والسعة لكل حدث.

إذا كانت أحداث مياكي مرتبطة بالنشاط الشمسي ، فيمكن أن تتماشى مع الحد الأقصى للشمس ، والذي يحدث كل 11 عامًا تقريبًا عندما تصبح التوهجات الشمسية أكثر تواترًا. لكن الباحثين لم يجدوا أي علاقة بين أحداث مياكي وأي مرحلة من مراحل الدورة الشمسية. ما هو أكثر من ذلك ، وجد الباحثون أن حدثين من الأحداث بدتا وكأنهما يدومان أكثر من عام – لفترة طويلة بشكل غير متوقع بالنسبة للعواصف الشمسية ، التي عادة ما تستمر لساعات أو أيام.

وإذا كانت التوهجات الشمسية قد تسببت بالفعل في الأحداث ، فإن الأشجار القريبة من القطبين ، حيث يكون المجال المغناطيسي الواقي للأرض أضعف ، يجب أن تحتوي على مستويات أعلى من إشعاع حدث مياكي. لكن الباحثين لم يجدوا مثل هذا الاتجاه.

يقول بوب إن النتائج لا تستبعد فرضية التوهج الشمسي. يقول إن بيانات حلقات الشجرة غير الكافية قد تخفي صلة بين النشاط الشمسي وأحداث مياكي. قد توفر البيانات الجليدية الجديدة في أنتاركتيكا – التي يحللها باحثون في المنظمة الأسترالية للعلوم والتكنولوجيا النووية ونأمل أن تُنشر العام المقبل – المزيد من الإجابات.

يوافق كوارتا على أن التوهجات الشمسية قد تكون وراء الأحداث. يمكن أن تؤثر الفروق الدقيقة في دورة الكربون على الأرض التي لم يتم التقاطها بواسطة المحاكاة على النتائج. على سبيل المثال ، قد تستقلب الأشجار الكربون المشع بمعدلات مختلفة اعتمادًا على الأنواع أو خطوط العرض ، كما يقول.

على الرغم من أن اللغز لا يزال دون حل ، فإن بوب لا يفقد نومه بسبب حدث مياكي آخر يحدث في أي وقت قريب. ويضيف أن هناك فرصة بنسبة 1٪ لحدوث حدث واحد في العقد القادم. “سأكون أكثر قلقا من أن تصطدمني حافلة أثناء مشي إلى المكتب.”