قد يفسر التقارب القريب بين نجمين توهجًا كونيًا دائمًا

قال باحثون إن نجمًا حديث الولادة يتخطى نجمًا نجميًا صغيرًا تسبب في اندلاع انفجار كوني بدأ منذ ما يقرب من قرن وما زال قوياً حتى اليوم.

في أواخر عام 1936 ، بدأ نجم خافت في كوكبة الجبار في الظهور في سمائنا وسرعان ما أشرق أكثر من 100 مرة كما كان من قبل. كانت التلسكوبات فقط هي التي يمكن أن تكتشف النجم قبل الانفجار ، ولكن بعد ذلك ، كان النجم ساطعًا جدًا لدرجة أنه كان مرئيًا من خلال المناظير. النجم حتى أضاء جزءًا من السحابة البينجمية المظلمة سابقًا والتي تسمى Barnard 35 التي من المفترض أن تكون قد ولدت النجم (SN: 1/10/76).

من المثير للدهشة أن النجم ، المسمى الآن FU Orionis ، لا يزال يلمع بنفس درجة سطوعه اليوم تقريبًا ، بعد 85 عامًا. هذا يعني النجم لم يكن نوفا، انفجار نجمي يتلاشى بسرعة عن الأنظار (SN: 2/12/21). لكن السبب الدقيق للاشتعال المستمر منذ فترة طويلة ظل لغزا.

الآن ، قد تقدم عمليات المحاكاة الحاسوبية دليلًا على ما أبقى المنارة السماوية متألقة للغاية. يقع FU Orionis على بعد حوالي 1330 سنة ضوئية من الأرض ، وهو في الواقع نجم مزدوج ، يتكون من نجمين منفصلين يدوران حول بعضهما البعض. أحدهما بحجم كتلة الشمس ، والآخر يبلغ 30 إلى 60 في المائة فقط من كتلة الشمس. لأن النجوم صغيرة جدًا ، لكل منها قرص من الغاز والغبار يدور حوله. تشير عمليات المحاكاة إلى أن مرور النجم الأصغر عبر قرص النجم الآخر هو الذي تسبب في حدوث التوهج الكبير واستمراره.

تقول إليزابيث بورشيرت ، عالمة الفيزياء الفلكية بجامعة موناش في كلايتون ، أستراليا: “النجم منخفض الكتلة هو النجم الذي ينفجر”.

وفقًا لفريق Borchert ، نشأ الانفجار عندما تجاوز النجم منخفض الكتلة 10 إلى 20 مرة من زميله مثل الأرض من الشمس – مقارنة بالمسافة بين الشمس وزحل أو أورانوس. عندما تحرك النجم الأصغر عبر قرص النجم الآخر ، تساقط الغاز والغبار من هذا القرص على الدخيل. في عمليات المحاكاة ، أصبحت هذه المادة ساخنة وتوهجت بغزارة ، مما يجعل النجم منخفض الكتلة أكثر إشراقًا بمئات المرات ، وهو السلوك الذي يحاكي فورة FU Orionis.

لقد استمر التوهج لفترة طويلة لأن الجاذبية للمادة الأقل نجمًا التي تم التقاطها والتي بدأت تدور حول النجم ولا يزال يسقط عليها، أوضح الباحثون في ورقة تم تقديمها عبر الإنترنت في 24 نوفمبر على arXiv.org. سيتم نشر الدراسة في الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

يقول سكوت كينيون ، عالم الفيزياء الفلكية في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في كامبريدج ، ماساتشوستس ، والذي لم يشارك في الدراسة: “إنه تفسير معقول”. يقول إن الباحثين “يحصلون على زيادة في اللمعان حول ما تظهره الملاحظات” ، و “يستمر لفترة طويلة”.

يقول كينيون إن إحدى طرق اختبار نظرية الفريق هي تتبع كيفية تحرك النجمين بالنسبة لبعضهما البعض في المستقبل. قد يكشف ذلك ما إذا كانت النجوم متقاربة في عام 1936 كما توحي عمليات المحاكاة. علماء الفلك اكتشف الطبيعة الثنائية لـ FU Orionis قبل عقدين فقط ، في ذلك الوقت كانت النجوم متباعدة كثيرًا في مدارها الإهليلجي حول بعضها البعض.

منذ اكتشاف FU Orionis ، اندلع العديد من النجوم حديثي الولادة بطريقة مماثلة. يقول بورشيرت إن النموذج الثنائي “يمكن أن يكون تفسيرًا جيدًا لكل منهم” ، إذا كان لتلك النجوم أيضًا رفقاء نجميون تجنبوا الماضي مؤخرًا.