قد يكون المصدر غير المحتمل للانفجار الراديوي السريع هو مجموعة من النجوم القديمة

في مجرة ​​ليست بعيدة جدًا ، حدد علماء الفلك مصدرًا مفاجئًا لإشارة راديو غامضة وسريعة.

تمت ملاحظة الإشارة ، وهي انفجار راديوي سريع متكرر ، أو FRB ، على مدى عدة أشهر في عام 2021 ، مما سمح لعلماء الفلك لتحديد موقعه إلى كتلة كروية – مجموعة ضيقة كروية من النجوم – في M81 ، مجرة ​​حلزونية ضخمة على بعد 12 مليون سنة ضوئية. النتائج ، التي نشرت في 23 فبراير في طبيعة، تتحدى افتراضات علماء الفلك حول الأشياء التي تخلق FRBs.

يقول بينج زانج ، عالم الفلك بجامعة نيفادا ، لاس فيجاس ، والذي لم يشارك في الدراسة: “هذا اكتشاف ثوري للغاية”. “من المثير رؤية FRB من كتلة كروية. ليس هذا هو المكان المفضل الذي يتخيله الناس “.

كان علماء الفلك الحيرة بشأن هذه الإشارات اللاسلكية الكونية الغامضة، والتي تدوم عادةً أقل من جزء من الثانية ، منذ اكتشافها في عام 2007 (SN: 7/25/14). لكن في عام 2020 ، شوهد FRB في مجرتنا، مساعدة العلماء على تحديد مصدر واحد يجب أن تكون النجوم المغناطيسية – النجوم النيوترونية الشابة عالية الممغنطة ذات المجالات المغناطيسية التي تبلغ تريليون مرة قوة الحقول المغناطيسية للأرض (SN: 6/4/20).

تأتي الاكتشافات الجديدة كمفاجأة لأن العناقيد الكروية تأوي النجوم القديمة فقط – وبعضها من أقدم النجوم في الكون. من ناحية أخرى ، فإن Magnetars عبارة عن نوى كثيفة بقايا شابة تنشأ عادةً من موت النجوم الضخمة قصيرة العمر. يُعتقد أن النوى الممغنطة تفقد الطاقة اللازمة لإنتاج FRBs بعد حوالي 10000 عام. العناقيد الكروية ، التي يبلغ متوسط ​​عمر نجومها عدة بلايين من السنين ، أكبر بكثير من أن يكون لديها موت نجمي حديث بما يكفي لخلق هذا النوع من النجوم المغناطيسية.

لتحديد موقع FRB بدقة ، استخدم عالم الفلك فرانز كيرستن وزملاؤه شبكة من 11 تلسكوبًا لاسلكيًا منتشرة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا لالتقاط خمس دفعات من نفس المصدر. من خلال الجمع بين الملاحظات الراديوية ، تمكن علماء الفلك من التركيز على أصول الإشارة ، ووجدوا أنها كانت بالتأكيد من داخل مجموعة كروية.

“هذا اكتشاف مثير للغاية لأنه كان غير متوقع تمامًا” ، كما تقول كيرستن ، من ASTRON ، المعهد الهولندي لعلم الفلك الراديوي ، ومقره في مرصد Onsala الفضائي في السويد.

يقترح الفريق أن FRB الجديد ربما يكون ناتجًا عن نجم مغناطيسي ، لكنه شكل بطريقة مختلفة ، مثل من النجوم القديمة الشائعة في العناقيد الكروية. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون هذا النجم المغناطيسي قد تم إنشاؤه من بقايا لب نجمي يُعرف بالقزم الأبيض الذي جمع الكثير من المواد من نجم مصاحب ، مما تسبب في انهياره.

“هذا ال [magnetar] قناة تشكيل تم توقعها ، لكن من الصعب رؤيتها ، كما تقول كيرستن. “لم ير أحد مثل هذا الحدث بالفعل.”

بدلاً من ذلك ، يمكن أن يكون النجم المغناطيسي قد تشكل من اندماج نجمين – مثل زوج من الأقزام البيضاء ، أو زوج من النجوم النيوترونية أو واحد من كل منهما – في مدار قريب حول بعضهما البعض ، لكن هذا السيناريو أقل احتمالًا ، كما تقول كيرستن. من المحتمل أيضًا أن مصدر FRB ليس نجمًا مغناطيسيًا على الإطلاق ولكنه نجم نابض مليء بالحيوية للغاية ، وهو أيضًا نوع من النجوم النيوترونية التي يمكن العثور عليها في مجموعة كروية ، ولكنها ذات مجال مغناطيسي أضعف.

حتى الآن ، تم تحديد عدد قليل فقط من مصادر FRB بدقة ، وتقع جميعها في مناطق تشكل النجوم في المجرات أو قريبة منها. إلى جانب إضافة مصدر جديد لـ FRBs ، تشير النتائج إلى أن النجوم المغناطيسية التي تم إنشاؤها من شيء آخر غير موت النجوم الشابة قد تكون أكثر شيوعًا مما كان متوقعًا.