كيف تضر بعض واقيات الشمس الشعاب المرجانية

يمكن أن يكون لإحدى المواد الكيميائية الشائعة في واقي الشمس آثار مدمرة على الشعاب المرجانية. الآن ، يعرف العلماء السبب.

يمكن لشقائق النعمان البحرية ، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالشعاب المرجانية ، ومرجان الفطر تحويل مادة الأوكسي بنزون ​​- وهي مادة كيميائية تحمي الناس من الأشعة فوق البنفسجية – إلى سم قاتل يتم تنشيطه بالضوء. الخبر السار هو أن الطحالب التي تعيش جنبًا إلى جنب مع الكائنات يمكن أن تمتص السموم وتقلل من أضرارها ، حسبما أفاد باحثون في 6 مايو. علم.

لكن هذا يعني أيضًا أن الشعاب المرجانية المبيضة التي تفتقر إلى الطحالب قد تكون أكثر عرضة للموت. يمكن للشعاب المرجانية وشقائق النعمان المجهدة بالحرارة إخراج الطحالب المفيدة التي توفر الأكسجين وتزيل النفايات ، مما يؤدي إلى تحويل الشعاب المرجانية إلى اللون الأبيض. مثل هذا التبييض أصبحت أكثر شيوعًا نتيجة لتغير المناخ (SN: 4/7/20).

تشير النتائج إلى أن تلوث واقي الشمس وتغير المناخ مجتمعين يمكن أن يشكلان تهديدًا أكبر للشعاب المرجانية والموائل البحرية الأخرى أكثر من تهديدهما بشكل منفصل ، كما يقول كريج داونز. وهو متخصص في الطب الشرعي للسموم البيئية في مختبر Haereticus البيئي غير الربحي في أمهيرست بولاية فيرجينيا ، ولم يشارك في الدراسة.

اقترح العمل السابق أن أوكسي بنزون ​​يمكن أن يقتل الشعاب المرجانية الصغيرة أو يمنع الشعاب المرجانية البالغة من التعافي بعد تلف الأنسجة. نتيجة لذلك ، حظرت بعض الأماكن ، بما في ذلك هاواي وتايلاند ، واقيات الشمس المحتوية على مادة أوكسي بنزون.

في الدراسة الجديدة ، وجد الكيميائي البيئي ديورجي فوكوفيتش وزملاؤه من جامعة ستانفورد أن شقائق النعمان الزجاجية (إكسايبتاسيا باليدا) التي تتعرض لأوكسي بنزون ​​والأشعة فوق البنفسجية تضيف السكريات إلى المادة الكيميائية. في حين أن مثل هذه الإضافات السكرية من شأنها أن تساعد الكائنات الحية على إزالة السموم من المواد الكيميائية وتطهيرها من الجسم ، فإن مركب سكر الأوكسي بنزون ​​يصبح بدلاً من ذلك مادة سامة يتم تنشيطها بواسطة الضوء.

أظهر الفريق أن شقائق النعمان التي تعرضت إما لأشعة الشمس المحاكاة أو الأوكسي بنزون ​​وحدها نجت من فترة التجربة أو 21 يومًا. لكن جميع شقائق النعمان التي تعرضت لأشعة الشمس المزيفة أثناء غمرها في الماء المحتوي على المادة الكيميائية ماتت في غضون 17 يومًا.

شقائق النعمان البحرية تفتقر إلى الطحالب (بيضاء) والطحالب (البني) على خلفية سوداء
أظهرت دراسة أن الطحالب يمكن أن تمتص مادة الأوكسي بنزون ​​ومنتجاتها الثانوية السامة. شقائق النعمان البحرية التي تفتقر إلى الطحالب (البيضاء) ماتت في وقت أقرب من الحيوانات ذات الطحالب (البني) عند تعرضها للأوكسي بنزون ​​والأشعة فوق البنفسجية.ديورجي فوكوفيتش وكريستيان رينيكه

امتص أصدقاء طحالب شقائق النعمان الكثير من مادة الأوكسي بنزون ​​والسم الذي تعرضت له الحيوانات في المختبر. شقائق النعمان التي تفتقر إلى الطحالب ماتت قبل أيام من شقائق النعمان مع الطحالب.

في تجارب مماثلة ، تعيش الطحالب داخل مرجان الفطر (المرقص ص.) تمتص السم أيضًا ، وهي علامة على أن العلاقات الطحلبية هي وقاية من آثارها الضارة. يبدو أن طحالب المرجان تحمي بشكل خاص: على مدار ثمانية أيام ، لم تموت أي شعاب مرجانية من عيش الغراب بعد تعرضها لأوكسي بنزون ​​وضوء الشمس المحاكي.

لا يزال من غير الواضح ما هي كمية الأوكسي بنزون ​​التي قد تكون سامة للشعاب المرجانية في البرية. يقول داونز إن السؤال الآخر الذي طال انتظاره هو ما إذا كانت مكونات واقية من الشمس الأخرى المشابهة في هيكلها للأوكسي بنزون ​​قد يكون لها نفس التأثيرات. يمكن أن يساعد تحديد ذلك الباحثين في صنع واقيات شمسية أفضل وآمنة للشعاب المرجانية.