ليس واحدًا ، ولكن اثنين من الكويكبات ربما قتلا الديناصورات

ربما كان لدى Chicxulub ، الكويكب الذي قضى على معظم الديناصورات ، شقيق صغير.

قبالة سواحل غرب إفريقيا ، على عمق مئات الأمتار تحت قاع البحر ، حدد العلماء ما يبدو أنه بقايا فوهة تأثير يبلغ عرضها 8.5 كيلومترالذي أطلقوا عليه اسم نادر. يقدر الفريق أن الحفرة تشكلت تقريبًا في نفس الوقت تقريبًا الذي تشكل فيه كويكب آخر – تشيككسولوب، قاتل الديناصورات – ضرب المكسيك اليوم (SN: 1/25/17). إذا تم تأكيد ذلك ، فقد يعني ذلك أن الديناصورات غير الطيور قد لقوا حتفهم من قبل لكمة واحدة أو اثنتين من الكويكبات ، حسبما أفاد باحثون في 17 أغسطس. تقدم العلم.

“فكرة أن [Chicxulub] يقول المؤلف المشارك في الدراسة فيرونيكا براي ، عالمة الكواكب في جامعة أريزونا في توكسون: “حصل على مساعدة – لعدم وجود عبارة أفضل – كان سيضيف حقًا إهانة للإصابة الخطيرة”.

تقريبا 200 حفرة تأثير تم اكتشافه على الأرض (SN: 12/18/18) ، والغالبية العظمى منها على الأرض. يقول براي إن ذلك لأن الحفر المؤثرة في البحر تُدفن تدريجياً تحت الرواسب ، مما يجعل هيكل نادر اكتشافًا علميًا قيمًا ، بغض النظر عن تاريخ ميلاده.

حدث الجيولوجي Uisdean Nicholson من جامعة Heriot-Watt في إدنبرة على الهيكل أثناء تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة الموجات الزلزالية المنقولة تحت الأرض للكشف عن الهياكل المادية قبالة ساحل غينيا. كامنًا تحت قاع البحر – وتحت ما يقرب من كيلومتر واحد من الماء – اكتشف هيكلًا على شكل وعاء بأرضية مكسورة ومتدرجة وقمة مركزية واضحة – ميزات يتوقع لها تأثير كبير.

استنادًا إلى أبعاد الهيكل ، حسب براي ونيكلسون وزملاؤهما أنه إذا كان كويكبًا مسؤولاً عن التضاريس ، فمن المحتمل أن يكون عرضه يزيد عن 400 متر. علاوة على ذلك ، يقدر الباحثون أن التأثير كان من شأنه أن يهز الأرض مثل زلزال قوته 7 درجات ويثير موجات تسونامي بارتفاع مئات الأمتار.

على الرغم من هذه التداعيات ، كان تأثير نادر أقل تدميراً بكثير من تأثير كويكب تشيككسولوب الذي يبلغ عرضه حوالي 10 كيلومترات ، كما يقول مايكل رامبينو ، الجيولوجي من جامعة نيويورك الذي لم يشارك في الدراسة. يقول: “من المؤكد أنه لن يكون لها تأثيرات عالمية”.

باستخدام طبقات جيولوجية متاخمة لنادير ، بعضها بأعمار تم الحصول عليها من خلال دراسات سابقة ، قدر الفريق أن الهيكل قد تشكل في نهاية العصر الطباشيري – منذ 66 مليون سنة. يتكهن الباحثون بأن كويكب نادر قد يكون قد شكل زوجًا مع كويكب Chicxulub ، حيث تمزق الاثنان بفعل قوى الجاذبية خلال تحليق الأرض السابق.

إعادة بناء الطبقات الجيولوجية.  تظهر فوهة نادر على شكل منخفض طفيف بالقرب من الطبقات العليا ، مع وجود صخور مشوهة للغاية تحتها
باستخدام الموجات الزلزالية التي تنتقل عبر قاع البحر ، قام الباحثون ببناء هذه الصورة ذات الألوان الزائفة لهيكل نادر المدفون. المحيط (أزرق) في الأعلى ، والخطوط والأشرطة الأفقية تحته تظهر طبقات جيولوجية في الأرض ، مع كون الطبقات السفلية أقدم. يظهر نادر على شكل منخفض (أعلى الوسط) أسفل الطبقات البنية. تعتبر الأرضية المتدرجة ، والذروة المركزية الدقيقة ، والمنطقة الأساسية من الصخور المشوهة للغاية الواقعة أسفل المنخفض مباشرة ، نموذجية للحفر الأثرية الكبيرة.U. Nicholson et al /تقدم العلم 2022باستخدام الموجات الزلزالية التي تنتقل عبر قاع البحر ، قام الباحثون ببناء هذه الصورة ذات الألوان الزائفة لهيكل نادر المدفون. المحيط (أزرق) في الأعلى ، والخطوط والأشرطة الأفقية تحته تظهر طبقات جيولوجية في الأرض ، مع كون الطبقات السفلية أقدم. يظهر نادر على شكل منخفض (أعلى الوسط) أسفل الطبقات البنية. تعتبر الأرضية المتدرجة ، والذروة المركزية الدقيقة ، والمنطقة الأساسية من الصخور المشوهة للغاية الواقعة أسفل المنخفض مباشرة ، نموذجية للحفر الأثرية الكبيرة.U. Nicholson et al /تقدم العلم 2022

لكن استنتاجات الدراسة تثير قلق بعض الخبراء. يقول عالم الجيولوجيا فيليب كلايس من جامعة Vrije Universiteit Brussel في بلجيكا ، والذي لم يشارك في البحث: “تبدو وكأنها فوهة بركان ، لكنها قد تكون أيضًا شيئًا آخر”. إن تأكيد أن الهيكل عبارة عن فوهة صدمية سيتطلب الحفر بحثًا عن أدلة قوية ، مثل الكوارتز الصادم ، كما يقول. التفسيرات البديلة لهوية الهيكل تشمل كالديرا بركانية منهارة أو جسم مضغوط من الملح يسمى حفاضات الملح.

عمر هيكل نادر هو حالة أخرى من عدم اليقين. يقول كلايس إن البيانات الزلزالية تظهر أنها تشكلت على ما يبدو في وقت ما بالقرب من نهاية العصر الطباشيري أو ربما بعد ذلك بقليل. “ولكن هذا أفضل ما يمكن أن يقولوه.” يقول رامبينو إن الحفر في الحفرة بحثًا عن المعادن التي تحتوي على عناصر مشعة يمكن أن يوفر تاريخًا أكثر دقة للتكوين.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يحقق فيها العلماء فيما إذا كان تشيككسولوب متواطئًا. اقترحت بعض الدراسات أن حفرة Boltysh في أوكرانيا ربما تكون قد تشكلت في نفس الوقت الذي تشكلت فيه Chicxulub، على الرغم من أن الباحثين قرروا منذ ذلك الحين أن Boltysh تشكل بعد 650 ألف سنة.

تتفاوض براي وزملاؤها حاليًا للحصول على تمويل لجمع عينات من فوهة البركان ، مع تطلعات للحفر في عام 2024. ومن المأمول أن يحسم ذلك بعض الجدل الدائر حول أصول نادر ، كما تقول براي ، على الرغم من احتمال ظهور أسئلة جديدة أيضًا. “إذا أثبتنا أن هذه أخت قاتل الديناصورات ، فكم عدد الأشقاء الآخرين؟”