ما يُظهره هبوط المسبار المتجول التابع لناسا حول تأثيرات النيازك على المريخ

كان المسبار يستمع. في 18 فبراير ، حولت مركبة الإنزال InSight التابعة لناسا على سطح المريخ انتباهها إلى موقع الهبوط لمهمة أخرى ، وهي المثابرة ، على أمل اكتشاف وصولها إلى الكوكب.

لكن إنسايت لم تسمع شيئًا.

هبطت كتل التنغستن التي طردها المثابرة أثناء الدخول بقوة كافية لإنشاء حفر على سطح المريخ. مثل هذه الاصطدامات – سواء من المهمات الفضائية أو ضربات النيازك – ترسل موجات صدمية عبر الأرض. لكن في أول تجربة من نوعها على عالم آخر ، فشل InSight في التقاط أي موجات زلزالية من آثار الكتل، تقرير الباحثون 28 أكتوبر في اتصالات الطبيعة.

نتيجة لذلك ، يعتقد الباحثون أن أقل من 3 في المائة من الطاقة الناتجة عن الاصطدامات شقت طريقها إلى سطح المريخ. تختلف شدة الضجيج الناتج عن الاصطدام من كوكب إلى كوكب ، وهي “مهمة حقًا لفهم كيف ستتغير الأرض من حدث اصطدام كبير” ، كما يقول بن فرناندو ، عالم الجيوفيزياء بجامعة أكسفورد.

صور فوهة بركان على سطح المريخ
تركت المثابرة وراءها العديد من الحفر (يشار إلى أحدها بالسهم) بعد فصل أجزاء من المهمة كما هو مخطط أثناء الدخول ، مما خلق فرصة نادرة لمعرفة كيف يمتص المريخ الطاقة من الاصطدامات. جامعة. أريزونا ، مختبر الدفع النفاث- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا / ناسا

لكن الحصول على هذه القياسات أمر صعب. يحتاج العلماء إلى أدوات حساسة موضوعة نسبيًا بالقرب من موقع الاصطدام. إن معرفة متى وأين سيضرب النيزك أمر شبه مستحيل ، خاصة في عالم آخر.

أدخل المثابرة: مجموعة كائن فضائي متدفقة لضرب المريخ في الوقت والمكان المحددين (SN: 2/17/21). للمساعدة في دخولها ، أسقطت المثابرة حوالي 78 كيلوغرامًا من التنجستن عندما هبطت العربة الجوالة على بعد حوالي 3450 كيلومترًا من إنسايت. يقول فرناندو إن توقيت ووزن الهبوط وفرا “فرصة تأتي مرة واحدة في المهمة” لدراسة الآثار الزلزالية الفورية لتأثير من الفضاء.

لم يكن لدى الفريق أي فكرة عما إذا كان InSight سيكون قادرًا على اكتشاف تأثيرات الكتل أم لا ، لكن الوصول الهادئ يتحدث عن الكثير. يقول فرناندو: “يتيح لنا وضع حد أعلى لمقدار الطاقة من كتل التنغستن التي تحولت إلى طاقة زلزالية”. “لم نتمكن من الحصول على هذا الرقم للمريخ من قبل.”

عبيدة بن محمد