نجحت مهمة DART التابعة لناسا في دفع كويكب

انها عملت! لقد تحركت البشرية ، لأول مرة ، عمدا جسما سماويا.

كاختبار لخطة محتملة لانحراف الكويكبات ، قامت مركبة الفضاء DART التابعة لناسا بتقصير مدار الكويكب ديمورفوس بمقدار 32 دقيقة – وهو تغيير أكبر بكثير مما توقعه علماء الفلك.

اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج ، أو DART ، صدم الكويكب الصغير بحوالي 22500 كيلومتر في الساعة في 26 سبتمبر (SN: 9/26/22). كان الهدف هو تحريك ديمورفوس بالقرب من الكويكب الأكبر الذي يدور حوله ، ديديموس.

لا يشكل ديمورفوس ولا ديديموس أي تهديد للأرض. كانت مهمة DART هي مساعدة العلماء على معرفة ما إذا كان تأثير مماثل يمكن أن يدفع كويكبًا يحتمل أن يكون خطيرًا بعيدًا عن طريق الأذى قبل أن يضرب كوكبنا.

كانت التجربة نجاحًا ساحقًا. قبل الاصطدام ، كان ديمورفوس يدور حول ديديموس كل 11 ساعة و 55 دقيقة. بعد، بعدما، كان المدار 11 ساعة و 23 دقيقة، أعلنت وكالة ناسا في 11 أكتوبر في إيجاز صحفي.

صورة gif من كويكبين ، اصطدم أحدهما بمركبة فضائية لتغيير مداره.
مركبة فضائية صغيرة تسمى LICIACube ، وهي اختصار لـ Light Italian CubeSat لتصوير الكويكبات ، تم فصلها عن DART قبل الاصطدام مباشرة ، ثم حلقت على الكويكبين للحصول على منظر عن قرب للتحطيم الكوني. بدءًا من حوالي 700 كيلومتر ، تلتقط هذه السلسلة من الصور عمودًا ساطعًا من الحطام ينفجر من Dimorphos (في النصف الأول من هذه الصورة المتحركة) ، وهو دليل على التأثير الذي أدى إلى تقصير مداره حول Didymos (على اليسار). في أقرب اقتراب ، كان LICIACube على بعد حوالي 59 كيلومترًا من الكويكبات.ASI ، ناسا

وقالت لوري جليز ، مديرة قسم علوم الكواكب في ناسا: “لأول مرة على الإطلاق ، غيرت البشرية مدار جسم كوكبي”.

رصدت أربعة تلسكوبات في تشيلي وجنوب إفريقيا الكويكبات كل ليلة بعد الاصطدام. لا تستطيع التلسكوبات رؤية الكويكبات بشكل منفصل ، لكن يمكنها اكتشاف التغيرات الدورية في السطوع حيث تتفوق الكويكبات على بعضها البعض. شهدت جميع التلسكوبات الأربعة خسوفًا يتوافق مع مدار مدته 11 ساعة و 23 دقيقة. وقالت نانسي شابوت عالمة الكواكب في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية في لوريل بولاية ماريلاند إن النتيجة تم تأكيدها من خلال منشأتين للرادار الكوكبيين ، اللتين ارتدتا موجات الراديو عن الكويكبات لقياس مداراتهما مباشرة.

كان الحد الأدنى من التغيير لفريق DART لإعلان النجاح هو 73 ثانية – وهي عقبة تجاوزتها المهمة بأكثر من 30 دقيقة. يعتقد الفريق أن عمود الحطام المذهل الذي أطلقه المصادم أعطى المهمة مزيدًا من الجاذبية. أعطى التأثير نفسه بعض الزخم للكويكب ، لكن الحطام المتطاير في الاتجاه الآخر دفعه أكثر – مثل محرك صاروخي مؤقت.

قال شابوت: “هذه نتيجة مثيرة وواعدة للغاية للدفاع الكوكبي”. لكن التغيير في الفترة المدارية كان 4 في المائة فقط. قالت: “لقد أعطتها دفعة صغيرة”. لذا فإن معرفة أن كويكبًا قادمًا أمر بالغ الأهمية للنجاح في المستقبل. بالنسبة لشيء مشابه للعمل على كويكب متجه إلى الأرض ، قال شابوت “عليك أن تفعل ذلك قبل سنوات”. يسمى تلسكوب فضائي قادم بالقرب من Earth Asteroid Surveyor هو واحد من العديد من المشاريع التي تهدف إلى إعطاء هذا الإنذار المبكر.