هذه هي أفضل صور الفضاء لدينا في كل العصور

لم نشاهد مطلقًا صورًا للفضاء مذهلة مثل تلك الموجودة في تلسكوب جيمس ويب الفضائي ، الذي شاركه أول آفاق كونية في يوليو. لقد تركتنا الصور مبهرين ومذهلين ومتحمسين للمزيد. لقد ألهمونا أيضًا التفكير في أفضل صور الفضاء في الماضي والحاضر. لقد أثرت هذه الصور فينا بسبب دراماها أو جمالها أو أهميتها. هنا كيف ثمانية أخبار العلوم أجاب الموظفون على السؤال: ما هي صورتك الفضائية المفضلة في كل العصور؟

أبولو 8 إيرثرايز ، تم التقاطها عام 1968

يُظهر هذا المنظر للأرض الذي تم التقاطه خلال مدار أبولو 8 للقمر الأرض تطفو في الخلفية وسطح القمر في المقدمة.  إنها واحدة من أفضل صور الفضاء لدينا.
دار طاقم أبولو 8 حول القمر 10 مرات خلال أواخر ديسمبر من عام 1968 ، لالتقاط هذا المشهد للأرض.ناسا

ليزا غروسمان، كاتبة علم الفلك ، اختارت شروق الأرض لأبولو 8 كأفضل صورة لها في الفضاء. تقول: إن شعورك بالخيال العلمي هو أنك هناك ، لكنه شعور حقيقي برؤية الأرض على حافة القمر يجعل خيالي يستمر. وشيء ما عن وجود سطح القمر في الصورة يعطيني قشعريرة عميقة. أستطيع أن أتخيل قدمي في تلك الحفر الرمادية ، وعيني تنظر إلى الوراء إلى أرضي. إنه بري. إنه أمر غريب. أنا أحبه.

أشعر بالمثل تجاه صور سيلفي من روفر المريخ؛ إليكم مركبة Curiosity التابعة لناسا في مونت ميركو في عام 2021.

صورة شخصية لعربة فضول مع مناظر كوكب المريخ بما في ذلك مونت ميركو في الخلفية.  هذا هو الوصيف لأفضل صور الفضاء لدينا.
استخدمت مركبة Curiosity التابعة لناسا كاميرا على رأسها وواحدة على ذراعها الآلية لإنشاء صورة سيلفي مع مونت ميركو في مارس 2021.ناسا ، مختبر الدفع النفاث- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، MSSS

يمكنك رؤية العربة الجوالة والمناظر الطبيعية خلفها. هذه هي صورتنا الآلية على هذا الكوكب ، وهي تدور حول القيام بعملنا. على الرغم من أنني فاتر بشأن إرسال أشخاص للقيام باستكشاف خارج كوكب الأرض – أعتقد أن المخاطر تفوق الفوائد العلمية – لقد كنت دائمًا مبتذلًا لتخيل العيش في عالم آخر. أو زيارة على الأقل.

لقطة مقربة لـ JWST لنبتون ، تم التقاطها في عام 2022

صورة مقرّبة لنبتون تُظهر حلقاتها.  هذه واحدة من أفضل صور الفضاء لدينا.
يتوهج نبتون وحلقاته في ضوء الأشعة تحت الحمراء في هذه الصورة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي. إنها أول نظرة مباشرة على حلقات نبتون منذ أكثر من 30 عامًا.ناسا ، وكالة الفضاء الأوروبية ، وكالة الفضاء الكندية ، STSCI ، جوزيف ديباسكويال / إس إس سي آي

نيك اوجاسا، كاتب فريق العلوم الفيزيائية ، يقول: هناك الكثير من الصور الفضائية المذهلة ، لكن المفضلة من هذا العام كانت جيمس ويب تلسكوب الفضاء لقطة من السماء لنبتون. إنه مذهل. تلتقط الصورة وهج الأشعة تحت الحمراء القريب للكوكب بتفاصيل غير مسبوقة. لا يمكنك رؤية الحلقات الرائعة فحسب ، بل يمكنك أيضًا اختيار سحب الميثان عالية الارتفاع كخطوط لامعة. يذهلني أنه يمكننا رؤية السحب على عالم آخر يبعد بلايين الأميال.

أركان الخلق ، تم التقاطها لأول مرة في عام 1995

تولد نجوم جديدة في أبراج الغاز والغبار هذه ، المسماة أعمدة الخلق ، في سديم النسر.  إنها صورة أيقونية وواحدة من أفضل صور الفضاء لدينا على الإطلاق.
بعد التقاط أركان الخلق في عام 1995 ، صورها تلسكوب هابل الفضائي للمرة الثانية في أواخر عام 2014 (تظهر الصورة في الضوء المرئي هنا).ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية وفريق هابل التراثي STSCI / AURA

اختار عضوان من فريقنا العرض الثاني لتلسكوب هابل الفضائي لأعمدة الخلق ، والذي تم التقاطه في عام 2014 ، كصورة فضاء عليا.

مدير التصميم ايرين أوتويل يقول: صورتي الفضائية هي أعمدة الخلق في سديم النسر. إنه خياري بسبب التفاصيل المذهلة والجودة الفنية للتكوين. بالنسبة لي ، تلخص هذه الصورة الشعور بدراسة الكون والخلق نفسه. تشكل أبراج الغاز والغبار حيث تولد النجوم الجديدة شكلاً شبه صلب. تبدو مثل اليد أكثر من الأعمدة.

ماريا تيمنج، محرر مساعد في أخبار العلوم يستكشف، يقول: أعلم أن ادعاء أركان الخلق على أنها صورتي الفضائية المفضلة يشبه القول بأن ستاربكس هي قهوتي المفضلة. لكني لا أهتم! أنا أحبه. لدي شيء من الارتباط العاطفي بهذا المشهد ، لأنه كان على غلاف الدورات التدريبية العظيمة مقدمة لمجموعة أقراص DVD الخاصة بعلم الفلك والتي أثارت اهتمامي بعلوم الفضاء لأول مرة.

تظهر أعمدة الخلق في ضوء الأشعة تحت الحمراء ، وتكشف المزيد من النجوم المخبأة بالغاز والغبار.
في عرض بالأشعة تحت الحمراء لأعمدة الخلق ، التقطه تلسكوب هابل الفضائي في أواخر عام 2014 ، تظهر النجوم داخل وخلف أبراج الغاز والغبار.ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية وهابل وفريق هابل للتراث

الصور الأيقونية الملونة للأعمدة في الضوء المرئي ليست هي النسخ الوحيدة التي التقطها هابل. في عام 2014 ، التقط التلسكوب الفضائي أيضًا صورة شبحية للمشهد في ضوء الأشعة تحت الحمراء (أعلاه). يضيء الضوء بأطوال موجات الأشعة تحت الحمراء عبر غاز وغبار الأعمدة ، ويكشف عن النجوم الصغيرة الملتفة داخل هذه الغيوم.

نظرة توماس ديجز للكون ، نُشرت عام 1576

رسم توضيحي للكون يُظهر الشمس في مركز النظام الشمسي والنجوم خارج النظام الشمسي.  إنها إحدى صور الفضاء المفضلة لدينا.
في هذه الصورة المنشورة عام 1576 ، يصور عالم الفلك الإنجليزي توماس ديجز نجومًا تمتد إلى ما هو أبعد من النظام الشمسي.مجموعة ويلكوم

توم سيغفريد، مراسل مساهم ، اختار هذا الرسم البياني كصورة الفضاء المفضلة لديه. يقول: عندما أزاح كوبرنيكوس الأرض من مركز الكون ، صور النجوم على أنها تشغل مجالًا يحيط بالكواكب التي تدور حول كرات أصغر تحيط بالشمس. لكن توماس ديجز ، عالم الفلك الإنجليزي الذي دافع عن كوبرنيكوس ، يعتقد أن النجوم تمتد إلى ما هو أبعد من النظام الشمسي.

في هذه الصورة ، التي نُشرت عام 1576 ، صورت Digges العديد من النجوم خارج مجالات الكواكب ، مما يشير إلى أن الكون “مزخرف بأضواء لا تعد ولا تحصى ويصل إلى ارتفاع كروي بلا نهاية”. بهذه الكلمات كان Digges أول من أتباع كوبرنيكوس اقترح أن الكون يشمل مساحة لانهائية من الفضاء.

تم إطلاق الثقب الأسود لمجرة درب التبانة في عام 2022

تُظهر الحلقة المتوهجة البرتقالية أفق الحدث للثقب الأسود العملاق لمجرة درب التبانة ، القوس A *.  إنها واحدة من أفضل صور الفضاء لدينا.
في مايو 2022 ، أصدر تعاون Event Horizon Telescope هذه الصورة الأولى للثقب الأسود في قلب مجرة ​​درب التبانة.حدث تعاون أفق التلسكوب

هيلين طومسونيقول المحرر الرقمي المشارك: هل هو ضبابي للغاية؟ نعم. أليس حتى لأول مرة قمنا بتصوير ثقب أسود؟ نعم ايضا. لكنه الثقب الأسود في الفناء الخلفي لمجرتنا ، ولم نره من قبل. هناك شيء يذهل العقل ونوع من الحميمية حول رؤيته لأول مرة. تلسكوب أفق الحدث الصورة الأولى للقوس A * قد لا تكون جميلة مثل صور جيمس ويب الهائلة ، ولكن كل الصعوبات التي تصاحب تصوير الثقوب السوداء وخاصة هذه الثقب الأسود يجعلها مقنعة للغاية.

عدسة الجاذبية للكوازار 2M1310-1714 ، تم التقاطها في عام 2021

يمكن رؤية Quasar 2M1310-1714 كأربع نقاط ضوئية حول مركز الضوء بفضل عدسة الجاذبية.  إنها صورة فضائية عليا.
بفضل عدسة الجاذبية ، التي تنبأت بها نظرية النسبية العامة لأينشتاين قبل أن يتم ملاحظتها ، يظهر الكوازار 2M1310-1714 كأربع نقاط ضوئية تجلس على حلقة حول مجرتين ساطعتين.ESA، Hubble، NASA، T. Treu

إليزابيث كويل، محرر مشاريع خاص ، يقول: داخل حلقة الضوء في مركز هذه الصورة يوجد زوج من المجرات البعيدة وكوازار أبعد بكثير خلفهما. تعمل كتلة الثنائي المجري على تشويه نسيج الزمكان ، وثني ضوء الكوازار وتضخيمه لتشكيل أربع صور منفصلة للكوازار ، كل منها يجلس حول الحلقة. إنه مثال قوي بصريًا لظاهرة تُعرف باسم عدسة الجاذبية ، والتي كانت كذلك التي تنبأت بها نظرية النسبية العامة لأينشتاين قبل أن يتم ملاحظته على الإطلاق.

أفضل صورة فضاء تبهرني في كل مرة. يا له من أمر لا يصدق أن الكون يعمل بهذه الطريقة. يا له من أمر لا يصدق أن العقل البشري ، وهو نتاج متنوع للكون ، يمكن أن يتنبأ به. وليس فقط توقعها ؛ علماء اليوم استخدام عدسة الجاذبية كأداة لدراسة مناطق الفضاء التي يتعذر الوصول إليها بطريقة أخرى. إنه أمر ممتع وقوي في نفس الوقت.

Pale Blue Dot ، تم التقاطها عام 1990

تظهر الأرض كنقطة خافتة في شعاع من الضوء.  هذه واحدة من أفضل صور الفضاء لدينا.
التقطت المركبة الفضائية فوييجر 1 التابعة لناسا هذه الصورة الفاصلة للأرض بعد الانتهاء من جولتها في النظام الشمسي في عام 1990.ناسا ، مختبر الدفع النفاث- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

كريستوفر كروكيتيقول محرر الأخبار المساعد: إن صورتي الفضائية المفضلة على الإطلاق ليست لسديم ملون ، أو مجرة ​​متلألئة ، أو حتى ثقب أسود معين فائق الكتلة. إنها نقطة واحدة ، على ما يبدو مخبأة في عمود من الضوء.

بعد الانتهاء من جولتها في المجموعة الشمسية عام 1990 ، ناسا فوييجر 1 نظر إلى الوراء والتقط سلسلة من صور فراق – “صورة عائلية” ، كان يسمى – للعديد من الكواكب التي تدور حول شمسنا. إحدى الصور التي أصبحت تعرف باسم صورة “النقطة الزرقاء الباهتة”، التقطت الأرض كما تُرى من على بعد 6 مليارات كيلومتر تقريبًا – وهي الصورة الأبعد التي يلتقطها أي شخص على الإطلاق.

تظل الصورة ، التي تم تحديثها ببرنامج معالجة الصور الحديث وأعيد إصدارها في عام 2020 (أعلاه) ، بمثابة تذكير لسبب استكشافنا للكون. نعم ، نريد أن نفهم بشكل أفضل كيفية عمل المكان والزمان والنجوم والكواكب والمجرات والعناقيد العملاقة ، لأننا فضوليون. لكن كل هذه الأسئلة تعود في النهاية إلى محاولة فهم من أين أتينا وكيف نلائم كل ما يحيط بنا.

كما كارل ساجان أكد ، لا شيء أفضل من رؤية مدى صغر حجمنا في المخطط الكبير للأشياء من رؤية كوكبنا بأكمله يتحول إلى مجرد ذرة من الضوء.

عندما اعتدت أن ألقي محاضرات عامة حول علم الفلك ، كنت أغلق دائمًا بهذه الصورة. وعادة ما أقرأ من تأملات ساجان حول هذا الموضوع:

“انظر مرة أخرى إلى النقطة. هذا هنا. هذا المنزل. هذا نحن. كل شخص تحبه ، كل شخص تعرفه ، كل من سمعت عنه من قبل ، كل إنسان ، عاش حياته … على قطعة من الغبار معلقة في شعاع الشمس. … ربما لا يوجد دليل أفضل على حماقة الأوهام البشرية من هذه الصورة البعيدة لعالمنا الصغير. بالنسبة لي ، فإنه يؤكد على مسؤوليتنا في التعامل بلطف أكثر مع بعضنا البعض ، والحفاظ على النقطة الزرقاء الباهتة والاعتزاز بها ، المنزل الوحيد الذي عرفناه على الإطلاق “.