وضعت المركبة الفضائية أنظارها في عام 2021 على المريخ والكويكبات وما وراءها

بينما ازدحمت سلسلة من المهام حول المريخ هذا العام ، فإن بعض الأجزاء الأقل استكشافًا من النظام الشمسي على وشك الحصول على أعين جديدة.

زارت ثلاث دول الكوكب الأحمر في عام 2021 ، وأرسلت المركبات المدارية ، ومركبات الإنزال ، والمركبات الجوالة ، وحتى طائرات الهليكوبتر. وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة بنجاح أول مركبة فضائية لها بين الكواكب ، تسمى Hopeفي المدار في فبراير لدراسة مناخ المريخ. الصين روفر زورونج يتدفق حول سطح الكوكب منذ مايو ، ويدرس الجيولوجيا المحلية ويبحث عن جليد المياه الجوفية (SN عبر الإنترنت: 5/19/21). ووكالة ناسا العربة الجوالة المثابرة ، التي هبطت في فبراير ، تم التعاون مع مروحية تسمى الإبداع لاستكشاف قاع بحيرة قديم وجمع الصخور لمهمة تسليم مستقبلية إلى الأرض (SN عبر الإنترنت: 2/17/21؛ SN عبر الإنترنت: 4/30/21).

ولكن بينما كانت كل الأنظار على كوكب المريخ ، كانت هناك بعثات أخرى تشرع في رحلات لدراسة المزيد من الأماكن البعيدة. بعد سنوات من التأخير وتجاوز الميزانية بمليارات الدولارات ، من المقرر إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي أخيرًا ، في موعد لا يتجاوز 25 ديسمبر ، لاستكشاف أقدم المجرات في الكون ، ضمن أشياء أخرى (SN: 10/9/21 و 10/23/21 ، ص. 26).

وفي الوقت نفسه ، تتجه المركبات الفضائية لزيارة 11 كويكبًا في النظام الشمسي بحثًا عن أدلة على أصول الكواكب والمياه والحياة على الأرض ، بالإضافة إلى طرق للحفاظ على كوكبنا في مأمن من الصخور الفضائية الضالة.

دعنا نتعرف على مستكشفي الصخور هؤلاء.

رسم توضيحي لمركبة فضائية بظلالين مفتوحتين على كلا الجانبين
في أكتوبر ، بدأت مركبة الفضاء لوسي التابعة لوكالة ناسا (مصورة) رحلتها إلى كويكبات طروادة ، التي تشترك في مدار حول الشمس مع المشتري.GSFC / ناسا

لوسي

مركبة الفضاء لوسي التابعة لناسا تم إطلاقه في 16 أكتوبر في أول مهمة استكشاف كويكبات طروادة على كوكب المشتري، مجموعتان من الصخور الفضائية التي تشترك في مدار مع المشتري حول الشمس (SN عبر الإنترنت: 10/15/21؛ SN: 5/13/17 ، ص. 5). تحتل الكويكبات مناطق تعرف باسم نقاط لاغرانج ، حيث تسحب جاذبية المشتري والشمس تلغي بعضها البعض. هذه المناطق تشبه المناطق الميتة الكونية وقد كانت تجمع حطام الكواكب لمليارات السنين. هذه الكويكبات وأجزاء أخرى من الحطام تشبه أحافير النظام الشمسي المبكر. (من الملائم أن سميت المهمة باسم المشهور أحفورة أسلاف الإنسان لوسي.)

على مدار الـ 12 عامًا القادمة ، ستقوم لوسي بخمس رحلات طيران لمراقبة سبعة كويكبات طروادة ، بالإضافة إلى كويكب واحد في الحزام الرئيسي بين المريخ والمشتري. بنهاية مهمتها ، ستكون لوسي قد زارت كائنات أكثر من أي مهمة أخرى تابعة لوكالة ناسا.

سهم

كانت المهمة التالية التي كان من المقرر انطلاقها هي اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج التابع لوكالة ناسا ، أو DART ، والذي تم إطلاقه في 24 نوفمبر لصدم كويكبًا عمداً في محاولة لتغيير مداره. سيختبر هذا الاصطدام تقنية لصرف الكويكبات الخطرة التي يمكن أن تصطدم بالأرض في المستقبل.

وجهة المركبة الفضائية تسمى زوج من الكويكبات ديديموس وديمورفوس (SN: 8/15/20 ، ص. 5). في أواخر سبتمبر 2022 ، ستهبط DART على Dimorphos بينما تتحرك بسرعة حوالي 6.6 كيلومترات في الثانية ، والتي نأمل أن تحول مدارها حول Didymos. سيتمكن علماء الفلك على الأرض من معرفة ما إذا كان الاختبار قد نجح من خلال البحث عن تغيير في زمن مدار ديمورفوس ، وستقوم وكالة الفضاء الأوروبية بإرسال مسبار متابعة يسمى هيرا في عام 2024.

رسم توضيحي لصخرة فضاء رمادية مع فوهتين ضخمتين وإبراز أضعاف
ستدرس مهمة Psyche الكويكب 16 Psyche الغني بالمعادن (مصور) ، والذي قد يكون جوهر كوكب أولي فقد غلافه وقشرته.ماكسار ، ASU ، P. Rubin ، JPL-Caltech / NASA

روح

آخرها هو Psyche ، والذي من المقرر إطلاقه في أغسطس 2022. ستزور مركبة الفضاء الأمريكية NASA 16 Psyche ، وهو كويكب يبدو أنه مكون بالكامل تقريبًا من المعدن. قد يكون اللب المكشوف لكوكب أولي فقد غلافه الخارجي وقشرته في الاصطدامات الكونية منذ فترة طويلة. نظرًا لأن العلماء لا يمكنهم إرسال مهمة إلى قلب الأرض ، فقد تكون رحلة إلى 16 Psyche هي أقرب رحلة يمكننا الوصول إليها إلى مركز الأرض.

سيصل Psyche إلى وجهته في عام 2026 ويقضي 21 شهرًا في قياس المجال المغناطيسي للكويكب وتكوينه من المدار. سؤال واحد ما إذا كان الكويكب حقًا نواة كوكبية. حتى لو لم يكن الأمر كذلك ، فإن الكويكب هو نوع جديد من العالم لم تزره أي مركبة فضائية من قبل.