وُجدت سبع مجرات قزمة حديثًا على جانب واحد فقط من مجرة ​​أكبر

باسادينا ، كاليفورنيا. – يبدو أن المجرات القزمة الباهتة في مجموعة مجرات قريبة فاتتها المذكرة. بدلاً من أن تتشتت بالتساوي حول أكبر مجرات المجموعة ، وهو ما يحدث في مجموعة المجرات الخاصة بنا ، تتجمع هذه الأقزام المكتشفة حديثًا في منطقة واحدة. ولا يعرف علماء الفلك السبب.

قال عالم الفلك إريك بيل في 13 حزيران / يونيو في اجتماع الجمعية الفلكية الأمريكية: “إن توزيع الأقمار الصناعية أمر غريب”.

استخدم بيل من جامعة ميشيغان في آن أربور وزملاؤه تلسكوب سوبارو في هاواي للبحث عن مجموعات خافتة من النجوم ، تشير إلى المجرات القزمة ، حول المجرة M81. هذه المجرة الشبيهة بدرب التبانة هي العضو الأكثر بروزًا في مجموعة مجرات قريبة نسبيًا ، وتبعد حوالي 12 مليون سنة ضوئية عن الأرض. وجد الفريق مجرة ​​قزمة محددة وستة مجرات خافتة محتملة.

خريطة المجرات في مجموعة المجرات M81.  الأقمار الصناعية المعروفة محاطة بدائرة باللون الأحمر ، بينما سبعة مرشحين تم اكتشافهم حديثًا بالقرب من المركز محاطة بدائرة باللون الأصفر
يبدو أن معظم مجرات الأقمار الصناعية المعروفة (المحاطة بدائرة باللون الأحمر) في مجموعة المجرات M81 ، جنبًا إلى جنب مع سبعة مرشحين حديثًا (أصفر) ، تتجمع باتجاه جانب واحد من المجرة M81 (المركز).مسح سلون الرقمي للسماء

قال بيل: “الجزء الذي يمثل مجرد موز ،” هو أن مجرات الأقمار الصناعية المكتشفة حديثًا تقع جميعها على جانب واحد من M81.

تشير عمليات المحاكاة الحاسوبية لتطور المجرات إلى أن أكبر المجرات بها العديد من المجرات الصغيرة الخافتة المنتشرة بشكل موحد في جميع أنحاء الجزء الخارجي من الهالة الشبيهة بالغيوم في المجرة المهيمنة. تدعم الملاحظات في مجموعة المجرات هذا الأمر: عشرات المجرات القزمة معروف ل المدار في درب التبانةضواحيها موزعة بالتساوي حول المجرة ، كما هو الحال مع معظم المجرات القزمة التي شوهدت حول أقرب جار كبير لنا ، مجرة ​​المرأة المسلسلة (مجرة المرأة المسلسلة) (SN: 3/11/15؛ SN: 8/19/15).

لكن في المجموعة M81 ، يبدو أن الكتل النجمية السبع التي تم تحديدها حديثًا تحيط بعضو أصغر من تلك المجموعة ، NGC 3077 ، والتي تبلغ حوالي عُشر كتلة M81. يقول بيل: “حقيقة أن الشيء الأكبر لا يحتوي على المزيد من الأقمار الصناعية ، لا أحد يتوقع ذلك.”