يضعف التلوث الدفاعات المناعية للرئتين بمرور الوقت

يمكن أن تتضاءل الدفاعات المناعية للرئتين مع تقدم العمر ، مما يجعل كبار السن أكثر عرضة لتلف الرئتين ونوبات شديدة من التهابات الجهاز التنفسي. يكشف بحث جديد عن أحد أسباب حدوث ذلك: استنشاق الجسيمات من التلوث تتفوق على الأعمال بمرور الوقت، يضعف جهاز المناعة في الرئتين ، أفاد الباحثون على الإنترنت في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) في طب الطبيعة.

تلوث الهواء هو أ السبب الرئيسي للمرض والموت المبكر في جميع أنحاء العالم وبشكل غير متناسب يؤثر على المجتمعات الفقيرة والمهمشة (SN: 7/30/20). الجسيمات – نوع من التلوث المنبعث من عوادم المركبات ومحطات الطاقة وحرائق الغابات وغيرها من المصادر – تم ربطه بأضرار صحية بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والعصبية (SN: 9/19/17).

في الدراسة الجديدة ، حلل باحثون من جامعة كولومبيا الأنسجة المناعية للرئة من 84 متبرعًا بأعضاء تتراوح أعمارهم بين 11 و 93 عامًا. كان المتبرعون من غير المدخنين أو ليس لديهم تاريخ من التدخين المفرط. ووجد فريق البحث أنه مع تقدم العمر ، أصبحت الغدد الليمفاوية في الرئتين – التي ترشح المواد الغريبة وتحتوي على خلايا مناعية – محملة بالجسيمات ، مما يجعلها عقيقًا عميقًا.

“إذا كان [lymph nodes] تقول إليزابيث كوفاكس ، عالمة الأحياء الخلوية التي تدرس الالتهاب والإصابة في الحرم الجامعي الطبي بجامعة كولورادو أنشوتز في أورورا: “تتراكم مع الكثير من المواد ، ثم لا يمكنهم القيام بعملهم”.

العقد الليمفاوية هي موطن لمجموعة من الخلايا المناعية ، بما في ذلك الضامة. تلتهم هذه الخلايا الخلوية Pac-Mans مسببات الأمراض وغيرها من الحطام ، بما في ذلك الجسيمات. المليئة بالملوثات ، انخفض إنتاج البلاعم للسيتوكينات والبروتينات التي تفرزها الخلايا لتنشيط الخلايا المناعية الأخرى. أظهرت الخلايا أيضًا علامات تدل على ضعف قدرتها على المزيد من التهامها.

تشير الدراسة الجديدة إلى أن كبار السن قد تراكم لديهم الكثير من الحطام ، “قد لا يتمكنون من تراكم المزيد” ، مما يضعف قدرتهم على التعامل مع المواد المستنشقة ، كما يقول كوفاكس ، الذي لم يشارك في البحث.

كتب فريق البحث أن التلوث “تهديد مستمر ومتزايد لصحة سكان العالم ومعيشتهم”. وجد عملهم أن التهديد يتضمن “تأثيرًا مزمنًا وواسع الانتشار” على مناعة الجهاز التنفسي مع تقدم العمر.