يمكن لتصادم نادر بين النجوم الميتة أن يعيد الحياة إلى نجم جديد

مثل طائر الفينيق ، قد تنفجر بعض النجوم في الحياة مغطاة بـ “الرماد” الصاعد من بقايا النجوم التي مرت من قبل.

كرتان ناريتان تم اكتشافهما حديثًا تحترقان بمئات المرات مثل سطوع الشمس ومغطاة بالكربون والأكسجين ، وهما منتجان ثانويان لانصهار الهيليوم ، تنتمي إلى فئة جديدة من النجوم، تقرير الباحثين في مارس الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية: رسائل. على الرغم من أن هذه الأجرام السماوية المحترقة ليست أولى الأجسام النجمية التي يتم العثور عليها مغطاة بالكربون والأكسجين ، إلا أن تحليل الضوء المنبعث من النجوم يشير إلى أنها أول من اكتشف أنها تحتوي أيضًا على نوى تحترق الهيليوم.

“الذي – التي [combination] تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة نيكول ريندل ، عالمة الفيزياء الفلكية من جامعة بوتسدام في ألمانيا ، “لم يسبق له مثيل من قبل”. “هذا يخبرك أنه لا بد أن النجم قد تطور بشكل مختلف.”

قد تكون النجوم قد تكونت من اندماج اثنين من الأقزام البيضاءالقلوب المتبقية من النجوم التي استنفدت وقودها ، يقترح فريق آخر في دراسة مصاحبة. تقول القصة أن أحدهما كان غنيًا بالهيليوم ، بينما احتوى الآخر على الكثير من الكربون والأكسجين ، وكان هذان القزمان الأبيضان يدوران بالفعل حول بعضهما البعض ، لكنهما تجتمعان تدريجياً بمرور الوقت. في النهاية ، التهم القزم الأبيض الغني بالهيليوم شريكه ، وأطلق الكربون والأكسجين على سطحه ، تمامًا كما قد يحصل الطفل الفوضوي على الطعام في جميع أنحاء وجهه.

كان مثل هذا الاندماج ينتج جسمًا نجميًا مغطى بالكربون والأكسجين بكتلة كافية لإعادة إشعال الاندماج النووي في قلبه ، مما يجعله يحترق ساخناً ويتوهج ببراعة ، كما يقول تيارا باتيش ، عالِم الفيزياء الفلكية من معهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكية في جارشينج ، ألمانيا وزملائها.

لاختبار هذه الفرضية ، قامت باتيش وزملاؤها بمحاكاة التطور والموت والاندماج النهائي لنجمين. وجد الفريق أن تجميع قزم أبيض غني بالكربون والأكسجين على هيليوم أكثر ضخامة يمكن أن يفسر التراكيب السطحية للنجمين اللذين لاحظتهما رايندل وزملاؤها.

يقول باتيش: “لكن هذا نادرًا ما يحدث”.

في معظم الحالات ، يجب أن يحدث العكس – يجب أن يغطي القزم الأبيض الكربوني والأكسجين نفسه بالهيليوم. ذلك لأن الأقزام البيضاء من الكربون والأكسجين عادة ما تكون الأكثر ضخامة. ولكي يحدث السيناريو الأكثر ندرة ، يجب أن يكون نجمان أكبر بقليل من كتلة الشمس قد تشكلا على مسافة مناسبة تمامًا بعيدًا عن بعضهما البعض. علاوة على ذلك ، احتاجوا إلى تبادل المواد في الوقت المناسب تمامًا قبل نفاد الوقود النووي على حد سواء من أجل ترك قزم الهيليوم الأبيض ذي الكتلة الأكبر من نظيره من الكربون والأكسجين.

تتطلب قصة الأصول التي تقترحها باتيش وزملاؤها مجموعة محددة للغاية وغير عادية من الظروف ، كما يقول سيمون بلوين ، عالم الفيزياء الفلكية من جامعة فيكتوريا في كندا ، والذي لم يشارك في أي من الدراستين. “لكن في النهاية ، هذا منطقي.” الاندماجات النجمية هي أحداث ديناميكية ومعقدة يمكن أن تتكشف بعدة طرق ، كما يقول (SN: 12/1/20). “هذا مجرد شيء آخر.”